أخبار عاجلة

الثقافة التونسية: مصر وتونس ركيزة التطوير لمنظومة الثقافة العربية

الثقافة التونسية: مصر وتونس ركيزة التطوير لمنظومة الثقافة العربية
الثقافة التونسية: مصر وتونس ركيزة التطوير لمنظومة الثقافة العربية

أكد الدكتور محمد زين العابدين وزير الثقافة التونسية أن «العلاقات الثقافية بين مصر وتونس علاقات تاريخية ونموذجية، تمتد لمئات السنين، وتشكلان ركيزة أساسية في تطوير فكر ومنظومة العمل الثقافي العربي، ومواجهة فكر الإرهاب والتطرف».

 

وجاء ذلك خلال استقبال زين العابدين بمكتبه في تونس، اليوم الجمعة، لوفد اتحاد وكالات أنباء الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي يزور تونس حاليًا، برئاسة السيد زايد عبد الله مساعد رئيس الاتحاد، وبدعوة من وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

 

وأضاف وزير الثقافة التونسي أن تونس سوف تسلم مصر رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء الثقافة العرب خلال اجتماعه بالجامعة العربية في أكتوبر القادم، والتي تعقد كل عامين.

 

ونوه زين العابدين بما تشهده العلاقات الثقافية بين مصر وتونس حاليًا من ازدهار ونمو، حيث تشجع الدولتان الإبداع وتبادل الفرق والزيارات على مدار العام في مختلف مجالات الفنون، والسينما، والمسرح، والموسيقى والطرب، والأدب والشعر.. كما تعتمدان على البرامج الثقافية وتنمية الوعي الثقافي كقوة ناعمة لمواجهة فكر التطرف والإرهاب.

 

وقال الوزير التونسي إن بلاده بدأت الاستعدادات من اجل تطبيق برنامج شامل لتفعيل قرار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

 

وفند الوزير التونسي مزاعم بعض المثقفين حول أن قيم التراث تعوق حركة التقدم والحداثة والإبداع، محذرًا من أن تفشى مثل هذه الأفكار بين كثير من الشباب يهدد الهوية العربية والإسلامية ولا يقل خطورة عن فكر التطرف والإرهاب.

 

وشدد على دور الثقافة كجبهة للدفاع عن هوية الدول العربية والإسلامية ومقوماتها الحضارية في مواجهة مخاطر العولمة والتغريب وتأثيراتها السلبية على المكونات الأساسية للثقافة العربية، معربًا عن استعداد بلاده للتعاون مع أشقائها في الدول الإسلامية من اجل صياغة برامج وأنشطة ثقافية تحفظ الهوية وتدعم التعاون وتحقق التآلف والانسجام مع احترام خصوصية كل دولة في إنتاج العمل الثقافي بما يلائم ظروفها.

 

وأشار إلى أن تونس سوف تعمل من خلال اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية كذلك على تنفيذ سياسات تعرف بالمقومات الثقافية للبلدان الاسلامية وتدعم حضورها في الساحة الدولية، وايضا تكثيف البرامج الثقافية للتصدي للتطرف ونشر قيم التسامح والحوار.

 

وحول علاقة الثقافة بإستراتيجية الاصلاح في تونس، قال زين العابدين انها منظومة شاملة لا تقتصر على مجرد تقديم الانتاج السينمائى والمسرحى والموسيقى.

 

وفي نهاية اللقاء أعرب زايد عبد الله سلطان رئيس الوفد عن شكر اتحاد وكالات الانباء الاسلامية للشقيقة تونس حكومة وشعبا على استضافتها لاول زيارة لوفد الاتحاد لدولة عضو، مشيرا الى ان هذه المبادرة شجعت دولا عديدة (ممثلة في وكالة الانباء الرسمية) على دعوة وفد من الاتحاد لزيارتها. وقدم وفد الاتحاد درع الاتحاد هدية تذكارية الى وزير الشئون الثقافية التونسية.

 

كان وفد اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي «يونا» قد وصل الى تونس العاصمة يوم الثلاثاء، حيث تستضيفه وكالة تونس أفريقيا للأنباء، في زيارة تعد الأولى من نوعها ضمن برنامج الوفود الإعلامية الذي تشرف عليه الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد.

 

والتقى الوفد مع عدد من القيادات الحكومية بقطاع الاعلام والسياحة والاثار والاستثمار حيث تم تبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون المشترك ودعم الاعلام السياحي والاقتصادي والثقافى وتبادل الخبرات والتقارير والمضامين المسموعة والمرئية والمقروءة فيما بين وكالات أنباء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الثقافة التونسية: مصر وتونس ركيزة التطوير لمنظومة الثقافة العربية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق 3 أنواع من التوت تستحق التجربة
التالى سفينة استكشافية تلاحق بقايا نيزك في واشنطن