أخبار عاجلة

على طريقة هوليوود.. سجين يهرب بطائرة من سجن فرنسي

على طريقة هوليوود.. سجين يهرب بطائرة من سجن فرنسي
على طريقة هوليوود.. سجين يهرب بطائرة من سجن فرنسي

عبد الرحمن الحاج الإثنين, 07/02/2018 - 11:47

تمام كما يحدث في أفلام هوليوود الخيالية، لم يستغرق فرنسي من أصول جزائرية واسمه رضوان فايد، سوى دقائق معدودة، حتى فر من سجنه شديد الحراسة، محلقا بطائرة هليكوبترا واختفى تماما بعدها.

هليكوبتر حطت في فناء السجن لتهريب رضوان فايد

عملية الفرار التي تصلح قصة لفيلم سينمائي، تمت من سجن قرب باريس، حيث خطف ثلاثة من أعوان فايد طائرة هليكوبتر، وهبطوا بها في فناء السجن، ثم انتشلوه وغادروا به على متنها، ولم يعد يظهر لهم أثر.

أشهر لصوص البنوك في فرنسا

السلطات الفرنسية استدعت 2900 شرطي لمطاردة الموصوف بأشهر سارق بنوك تعرفه فرنسا، وهو الرجل الذي فر إلى إسرائيل بعد قيامه في 1990 بأول عملية سطو على أحد البنوك.

الهارب أدين بالسجن 30 عاما وخرج بعد 10 أعوام

وأسس فايد عصابة امتهن عناصرها الثمانية سرقة البنوك ومحلات المجوهرات بشكل خاص، إلى أن اعتقلته السلطات في 1997، فحاكموه وأدانوه بالسجن 30 سنة، ثم أطلقوا سراحه بعد 10 أعوام لأنه أقنع القيّمين على السجن وضباط المراقبة بأنه تغيّر.

الحكم على رضوان فايد بالسجن 25 عاما بسبب مقتل شرطية

رضوان شارك بسطو مسلح فاشل بعدها، وأسفر السطو عن مقتل شرطية، فاعتقلوه وحكموا عليه بالسجن 25 عاماً، وزجوه وراء قضبان سجن Seine-et-Marne في أقصى الشمال الفرنسي، ثم نقلوه إلى آخر اسمه Réau يقع إلى الجنوب من باريس، وهو الذي غادره فراراً بالهليكوبتر.

رضوان فايد سبق وأن هرب من السجن

وهروبه من السجن ليس الأول، ففي 2013 فر بعد أقل من نصف ساعة من وصوله إلى مركز احتجاز في الشمال الفرنسي، اسمه Sequedin حيث سيطر على 4 حراس ومسؤولين فيه واتخذهم رهائن واستخدمهم كدروع بشرية، ثم حطم عدداً من أبوابه بأصابع ديناميت سربها أعوانه إليه، وشق طريقه للخروج والفرار بسيارة كانت تنتظره، إلا أن الرياح جرت على غير ما يشتهي، ولم تمر 6 أسابيع إلا وأعادوه إلى السجن معتقلاً من جديد.

عملية فرار سينمائية

عملية فراره أمس كانت سينمائية، إلى درجة أن وزيرة العدل الفرنسية، نيكول بيلوبيه، وصفتها بمثيرة، وقالت إنها عملية هروب مثيرة، لقد كانت وحدة كوماندوس معدة بشكل جيد جيداً وربما استخدمت طائرات بلا طيار لمراقبة المنطقة قبل العملية، مضيفة أن مسلحين قفزا من الطائرة لإخراجه من قاعة الزوار حيث كان يلتقي مع أحد أشقائه قبل الفرار بالهليكوبتر، فيما ظل مسلح ثالث فيها مع الطيار الذي كان محتجزاً كرهينة.

الشرطة تعثر على الطائرة وهي شبه محترقة

لاحقا عثرت الشرطة على الهليكوبتر في منطقة ريفية كثيفة الأشجار شمال باريس تبعد 64 كيلومتراً عن السجن، وكانت شبه محترقة كالسيارة التي استخدمها الفارون للهرب، وتم العثور عليها قرب الطائرة التي عُثر على طيارها الذي سيطر عليه أعوان رضوان وأجبروه بقوة السلاح على نقلهم بها إلى السجن.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر على طريقة هوليوود.. سجين يهرب بطائرة من سجن فرنسي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : hiamag

السابق عرفت بـ"عارية الرياض".. إعلامية سعودية تعتذر عن ظهورها المثير للجدل
التالى عرفت بـ"عارية الرياض".. إعلامية سعودية تعتذر عن ظهورها المثير للجدل