أخبار عاجلة
إزالة 218 حالة إشغال بأسوان -
مدافع بتروجت يقترب من الانضمام للزمالك -
شاهيناز تحيي حفلين بـ " تونس " نهاية الأسبوع -

تعرّفوا إلى إتيكيت الجلوس حول طاولة الطعام

تعرّفوا إلى إتيكيت الجلوس حول طاولة الطعام
تعرّفوا إلى إتيكيت الجلوس حول طاولة الطعام

في ولائمنا العائلية لا يؤخذ كثيراً بالحسبان اماكن الجلوس حول مائدة الطعام، فللأشخاص حرية الجلوس، غير أن من اكثر الأسئلة التي أسمعها عند حضور الولائم العائلية هو: " أين أجلس؟". في الولائم الرسمية والدبلوماسية تتبع قواعد محددة لجلوس الضيوف وحتى في الولائم العائلية بالامكان اتباع قواعد بسيطة لتحديد اماكن الجلوس، وذلك لحفظ المكانة الاجتماعية للحاضرين والمقدرة على انسجامهم.  

ان لكل وليمة ضيف شرفٍ إضافة إلى اصحاب الدعوة وباقي المدعوين. ان مكان الشرف للضيوف الذكور هو على يمين ربة المنزل وهو من حق رجل الدين لان له الاسبقية، يليه الشخص الغريب او الاجنبي ويليهما الرجل الطاعن في السن. واذا لم يكن من بين المدعوين رجل دين او رجل اجنبي او اخر طاعن بالسن، عندها يعطى مكان الشرف للأكبر منزلة، ان كان من ناحية عمله او مكانته الاجتماعية، يعطى مركز الشرف الثاني بناءً على اسبقية او اهمية الضيوف الذكور ويكون مكانه على يسار ربة المنزل.

ويعطى المقعد على يمين رب المنزل الى اكبر النساء منزلة والمكان الى يساره الى المرأة التي تليها في الاهمية، واذا كانت هناك امرأة متقدمة في السن فهي تقدّم على غيرها وتليها المرأة الاجنبية. وهكذا تعطى المقاعد بحسب المواقع الاجتماعية.

وللولائم العائلية بروتوكول للجلوس حول المائدة، فعادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا.

وتراعى عند الجلوس الأمور التالية:

1. يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة.

2. يجلس المدعوون بعدما تجلس المضيفة أو المضيف.

3. لا يجلس الرجال قبل ان تجلس السيدات وعليهم ان يساعدوهن على الجلوس.

4. على المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المضيف المكان المفروض أن يجلس فيه، وفي الحفلات وإذا كانت قد وضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس في المكان المحدد له.

5. الجلوس على الكرسي والنهوض عنها يكون فقط من الجهة اليسرى للمقعد.

6. لا تجلس قريباً جداً من المائدة ولا بعيداً عنها، انما باستواء ورفعة.

7. يكون الجلوس في وضع مستقيم انما دون تكلف.

8. يجب الانحناء أثناء تناول الطعام، فالطعام ينقل إلى الفم ولا يقرب الفم او ينحني الجسم إلى الطبق.

9. امتنع عن التأرجح على الكرسي او الجلوس باسترخاء عليها.

10. يراعى عدم مد الساقين تحت المائدة أثناء الجلوس حتى لا تلمس أقدام أي شخص آخر.

11. إن وضع الكوع أو الذراع على سفرة الطعام أمر مناف للإتيكيت، بالإمكان وضع المعصم خلال تناول الوجبة وتترك اليدان على الفخذ وذلك حتى لا يتضايق الشخص الجالس في الجوار. عند الانتهاء من تناول الطعام ورفع الصحون، لا مانع من وضع الكوع ولكن بتحفظ.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعرّفوا إلى إتيكيت الجلوس حول طاولة الطعام برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : النهار

السابق بوسي تنشر صور آخر جلسة تصوير خضعت لها
التالى نجل مجدي الهواري وغادة عادل يكشف عن نجومه المفضلين