10 جبال تشكل هويتي مكة الجغرافية والتاريخية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر

10 جبال تشكل هويتي مكة الجغرافية والتاريخية

عبدالرحمن حذيفة - مكة المكرمة

تشترك 10 جبال مكية في تشكيل الهوية الجغرافية الأساسية للعاصمة المقدسة بالإضافة إلى الهوية التاريخية أيضا، حيث يرتبط عدد من الأحداث والوثائق والمرويات بتلك الجبال التي حافظت على هويتها منذ قرون حتى اليوم.

وأوضح المؤرخ المكي الدكتور «سمير برقة» عضو مبادرة معاد لـ»مكة» أن جبال مكة المكرمة تشكل قاسما مشتركا بين الهويتين الجغرافية والتاريخية، إذ تتعلق بهما أحداث كثيرة، بعضها متعلق بالعبادات، الأمر الذي أخرجها إلى أن تكون محط اهتمام عالمي، فضلا عن الاهتمام الخاص للمؤرخين وأهالي تلك الأماكن.

وبين «برقة» أن جبال وشعاب مكة وأوديتها من أكثر ما يستدل ويستوثق به على حفظ الأحداث التاريخية ومواقعها على مر الأزمان، لافتا إلى أن إبراز تلك الجبال وإظهار خصائصها والتعريف بها حق لكل زوار مكة وأهلها والمسلمين.

هنا أبرز جبال مكة المشكلة لهويتيها الجغرافية والتاريخية:

1 جبل ثور: جبل يقع جنوب مكة، يبلغ ارتفاع قمته 728 مترا، ويمتد من الشمال إلى الجنوب على مسافة 4123 مترا، ومن الشرق إلى الغرب على مسافة 4000 متر تقريبا.

يقع غار ثور على بعد نحو 4 كلم عن مكة المكرمة في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، وارتفاعه نحو 748 مترا من سطح البحر، وهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله فتحتان، فتحة في جهة الغرب وهي التي دخل منها النبي صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رضي الله عنه، وفتحة من جهة الشرق.

2 جبل أبي قبيس: أحد الأخشبين، ويقع في الجهة الشرقية للمسجد الحرام، يبلغ ارتفاعه 420 مترا تقريبا، وقيل عن تسميته بذلك أن رجلا يقال له «أبوقبيس» يعد أول من قام بالبناء عليه، وهو أول جبل وضع على الأرض بحسب عدد من الروايات.

3 جبل خندمة: يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الحرم المكي، ويمتد في اتجاه طولي من الشمال إلى الجنوب بطول يتجاوز 3 كلم، ويبلغ أدنى عرض للمنطقة في أقصى الجنوب 170 مترا، أما عرضه بالأجزاء الوسطى فيبلغ حوالي 800 متر.

يحد المنطقة من الشمال منطقتا الملاوي وشعب عامر ومن الجنوب جبل بخش، أما من الشرق فتحدها مناطق جبلية مرتفعة، ومن الغرب مناطق أجياد السد وأجياد وبئر بليلة وريع بخش.

4 جبل السيدة: يقع الجبل شمال شرق المسجد الحرام في الحجون، وتوجد في أسفله مقبرة المعلاة، والتي تضم قبر السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول، وسمي بهذا الاسم نسبة لها، ويصل ارتفاعه إلى 400 متر، ويطل على أحياء الجميزة والعتيبية والحجون.

5 جبل العبادي: أحد جبال مكة المكرمة، وهو بفتح العين وتشديد وفتح الباء، يعد الجبل أحد الجبال الشاهقة المرتفعة، وكان في الجاهلية يسمى بالجبل الأحمر وهو أحد أخشبي مكة المكرمة.

يقع في منطقة النقاء ويطل على السليمانية والفلق من الناحية الشرقية، وعلى الحجون والعتيبية من الناحية الشمالية، وعلى جرول وما يلحق به من الناحية الغربية، وعلى حارة الباب وجبل قرن من الناحية الجنوبية.

تنطلق منه بشائر دخول الشهر الكريم والتنبيه للإفطار والسحور والإمساك ودخول عيد الفطر عبر المدافع، وترجع سنة التسمية لعام 1028هـ، عندما سكنه أحد الصالحين ويدعى محمد بن أحمد بن عصبة العبادي ومات ودفن فيه.

6 جبل الرحمة: يقع في مشعر عرفات، حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كلم وعلى بعد 10 كلم من منى و6 كلم من مزدلفة. تقام عنده أهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة، وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة.

7 جبل عمر: يقع بالقرب من المسجد الحرام، ويتكون حاليا من مجموعة من الأبراج السكنية التي تم بناؤها تزامنا مع تطوير مكة الأخير، حيث تكونت مجموعة من الفنادق والأسواق والوحدات السكنية المختلفة المتسعة لأعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين القادمين إلى مكة.

8 جبل قعيقعان: يقع في الجهة الغربية في مكة، ارتفاعه 430 مترا، وحدوده من حارة الباب إلى القرارة، وسمي بجبل قعيقعان لتقعقع السلاح به في حرب جرهم مع قطوراء وهما يومئذ أهل مكة.

كانت جرهم بأعلى مكة وقعيقعان وملكهم «مضاض بن عمرو»، وقطوراء بأسفل مكة وأجيادين، وجبل قعيقعان جبل عظيم طويل ممتد وفي أصله تقع المروة من جهة المدعى في الشمال الشرقي للمسجد الحرام.

9 جبل كبكب: كبكب بالفتح والتكرير علم مرتجل لاسم جبل خلف عرفات في مكة المكرمة، وتشاهد هذا الجبل وأنت في نعمان على يمينك متجها إلى مكة، وهو لهذيل.

وقال الزمخشري: كبكب جبل لهذيل مشرف على موقف عرفة، وهو الجبل الذي جاء ذكره في شعر امرئ القيس أقدم الشعراء الجاهليين؛ وغيره من الشعراء الجاهليين؛ مما يعني أن اسمه الحالي موغل القدم في التاريخ.

10 جبل النور: يقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام، ويطل على طريق العدل، وسمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، حيث كان النبي يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء.

يبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 مترا، وينحدر انحدارا شديدا من 380 مترا حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل، وتبلغ مساحته 5 كلم و250 مترا مربعا، وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 10 جبال تشكل هويتي مكة الجغرافية والتاريخية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مكه

أخبار ذات صلة

0 تعليق