أخبار عاجلة

كيف أعلم ابني الإملاء

كيف أعلم ابني الإملاء
كيف أعلم ابني الإملاء

يعتبر تعليم الأطفال الكتابة من الأمور المهمة في المرحلة التعليمية، وتسعى الكثير من الأمهات إلى تعليم أبنائهم الإملاء .

محتويات

الإملاء

هو أحد الأدوات التي من خلالها يستطيع الطفل أن يتعلم الكتابة، وتعلم مهارات التهجئة التي يستطيع استخدامها وتطبيقها في الكثير من الدروس، حيث يتم نطق الجملة ويطلب من الطفل تكررها ثم كتابتها.

كيفية تعليم الطفل الاملاء

يمكن من خلال اتباع الخطوات التالية أن تساعد في تعلم الاطفال الاملاء :

1- البدء بكلمات قليلة في جلسات الاملاء الاولى

يجب عند البدء في تعليم الطفل الاملاء عدم تملية الطفل كمية كبية من الجمل، التي تحتوي على الكثير من الكلمات، ولكن يجب املاء الطفل جمل قصيرة حتى لا يمل في الجلسات الاولى.

2- نطق الجملة بوضوح

يجب التأكد من نطق الجمل التي يتم استخدامها في الاملاء بوضوح حتى يفهمها الطفل، وعدم التحدث كثيرا حتى لا بفقد الطفل تركيزه وأن تقول الام الجملة عدة مرات وتطلب من الطفل تكرارها ثم كتابتها، وعدم تصحيح أي من كتابات الطفل الخاطئة في البداية لعله بعد الانتهاء من الكتابة يستطيع أن يصححها لنفسه، وكلما قل عدد الكلمات التي تقولها الام أثناء تمرين الإملاء ،كلما كان ذلك أفضل لتركيز الطفل.

  3- عدم مراقبة الطفل

يجب على الام أن تمنح للطفل المجال الذهني للتركيز على ما يقوم به دون الشعور بأنه يتم مراقبته، ويجب أن يشعر بالحرية فلا تقوم بالنظر إلى ما يكتب أو التوقف أثناء التهجئة للفت نظر الطفل لأحد السلوكيات التي يقوم بها مثل مسك القلم بطريقة غير صحيحة أو غيرها من السلوكيات الاخرى، وعدم طلب الاسراع في عملية الكتابة .

4- عدم الاسراع في التدفق الاملائي

يجب عدم الاسراع في عملية التصحيح الاملائي وتشجيع الاطفال على إظهار والتعرف على أخطائه والتعامل مع الاخطاء على أنها  فرصة تعليمية.

كيف يمكن مساعدة الطفل على تعلم الاملاء

في حالة استخدام الخطوات الأربع السابقة ولا يزال الطفل يعاني من مشاكل في الاملاء، يجب على الام تغيير طريقة التعامل مع الإملاء، والتعرف على المشاكل التي يواجها الطفل مثل :

1- هل ينسى الطفل الجملة قبل الانتهاء من كتابتها

إذا كان الطفل يعاني من عدم تذكر الطفل للكلمات التي تقوم الام بإملائها، حيث أن بعض الاطفال لا يتذكر أكثر من ثلاث أو أربع كلمات متتالية في البداية، لذلك يجب الاهتمام بالبدء بجمل قصيرة مع زيادة عدد الكلمات التي يمكنهم الاحتفاظ بها في الذاكرة قصيرة المدى، وهي نوع من أنواع الذاكرة، وتحتاج الأم لتدريب طفلها من خلال إملاء عدة كلمات قصيرة ثم زيادة عدد الكلمات تدريجيًا حتى يتمكن الطالب من تذكر الجملة بأكملها وكتابتها بشكل صحيح.

2- هل يكتب الطفل الكلمات بشكل خاطئ

يحدث أحيانًا بسبب مشكلات في الذاكرة قصيرة المدى أن يواجه الطفل صعوبة في تذكر الجملة بأكملها، ولكن في بعض الأحيان يستبدل الطفل بعض الكلمات أو يقوم بكتابتها بطريقة غير صحيحة، ويجب عدم التشدد على الأخطاء وعندما تحدث أخطاء أو يغير الطفل كلمة ما يجب على الأم قراءة الجملة الأصلية واطلب من الطفل معرفة الكلمات المختلفة، وإما أنه سيكتشف الخطأ ويقوم بتغيير ما كتبه أو ريما يكون على الام  استخدام بعض الحيل لتعليم الطفل الكلمة التي أخفق بها.

3- التعرف على مفضلات الطفل أثناء الاملاء

يحب بعض الأطفال الكتابة على لوحة بيضاء وهي من الوسائل التي يمكن اجراء بعض التعديلات فيها بسهولة، وبعض الاطفال يفضلون استخدام ورقة والقلم الرصاص، لذلك يجب التعرف على ما يفضله الطفل ويجعله أكثر راحة وسعادة أثناء جلسة الإملاء.

الاحتفال بإنجازات الطفل

يجب عند قيام الطفل بكتابة الجمل بشكل صحيح أن تقوم الام بالاحتفال به وبإنجازاته حتى يكون عنده الحافز حتى يقوم بالكثير من الانجازات وحتى يستطيع كتابة الجمل الطويلة والاكثر صعوبة.

المراجع:

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيف أعلم ابني الإملاء برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق قبلة مميتة تنهي حياة رضيعة بعد 14 يوما من ميلادها.. صور
التالى وزير الثقافة: إعادة تشغيل مسارح الطليعة والعرائس والعائم يناير المقبل