أخبار عاجلة
تصريح مثير من آنشيلوتي بخصوص غلام -
سر عدم ارتياح إدواردو في الهلال -
انفجار في مبنى محطة تليفزيونية باليونان -

تحضير درس لرياض الأطفال

تحضير درس لرياض الأطفال
تحضير درس لرياض الأطفال

محتويات

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التعليمية للأطفال فهي تشمل مرحلة عمر ثلاثة سنوات وحتى سن خمس سنوات، ويطلق على هذه المرحلة مرحلة الروضة أو الحضانة ويتم بها تأسيس وتعليم الأطفال، وذلك لتهيئتهم للإنتقال من مرحلة المنزل لمرحلة الذهاب للمدرسة وبداية مرحلة تعليمية جديدة، ولا شك أن مرحلة رياض الأطفال تختلف تمامًا عن المراحل التي قد مروا بها.

أهمية مرحلة رياض الأطفال

تتميز هذه المرحلة بأن الطفل خلالها يتعلم الكثير من الأشياء التي تفيده في حياته فهو بداية تعلمه للحروف وكذلك الأرقام والألوان بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا، بالإضافة لتعلمه العديد من الكلمات المهمة والمهارات المختلفة التي لابد أن يتعلموها خلال هذا الوقت من عمرهم ومن أهم هذه المهاارت هي :

1- تعلم طرق التواصل والإتصال مع الأفراد المحيطة بالإضافة لتعلم العديد من السلوكيات الإيجابية المختلفة كالتعاون والنظافة وكذلك أداب الطعام المختلفة.

2- تعلم أداب الحديث مع الغير وكذلك إشارات المرور بحيث يخرج الطفل من هذه المرحلة ولديه إستعداد لبدء مرحلة دراسية وتعليمية جديدة.

أهم صفات معلمة رياض الأطفال

يعمل في مرحلة رياض الأطفال دائمًا معلمات تكون متخصصات في قسم التربية في كل من المرحلة الإبتدائية وكذلك مرحلة رياض الأطفال، ونادرًا ما يعمل بهذا الوقت المعلمين الذكور ولا بد أن تكون هؤلاء المعلمات ذات صفات حميدة حيث يجب أن تتسم كل منهن بهذه الصفات وهي:

1- السيطرة على الأطفال والتحكم بها، بالإضافة لضرورة أن يتسموا بالطيبة والنشاط.

2 -القدرة على الحركة بكل حرية مع ضرورة النظافة والترتيب.

3- ضرورة أن يتسموا بالذكاء وسرعة الفهم.

4- مهاراة التعامل مع الأطفال حيث يسهل ذلك من قدرتهم على إيصال المعلومات للأطفال وتعلمهم العديد من السلوكيات الإيجابية الجيدة.

5- تعتبر من الأمور الهامة التي يجب أن تتسم بها معلمة رياض الأطفال هي ضرورة أن يكون لديهم قدرة جيدة على تعليم الأطفال مهاراة تحضير الدروس.

طريقة تحضير دروس الأطفال

هناك مجموعة من الخطوات يجب أن يتم إتباعها لتحضير دروس الأطفال ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

1- يجب أن يتم في البداية تحديد عنوان للدرس وتجميع جميع المعلومات الهامة به، والقيام بتبسيط هذه المعلومات حتى يسهل على الأطفال تعلم هذه المعلومات وفهمها بطريقة سهلة وبسطية.

2- تحضير بعض القصص المهمة التي تتعلق بالدرس بالإضافة لإمكانية سرد هذه القصص بطريقة جذابة تساعد على جذب الأطفال لتلقي هذه المعلومات.

3- العمل على إختيار الأفكار التي تجذب إنتباه الأطفال وتساعدهم على تلقي المعلومات بكل سهولة ويسر، وتساعدهم في الوقت نفسه على المشاركة في الحديث والتواصل معهم بكل سهولة ويسر أيضًا.

4- القيام بتحضير العديد من المشغولات والأنشطة اليدوية وذلك بمساعدة الأطفال.

5- إعداد بعض الوسائل التعليمية التي تساعد على تواصل الأطفال مع المعلم مثل تجهيز الصور وكذلك الفيديوهات المختلفة.

6- إستعمال مجموعة عديدة من الأمثلة والتي تسهل من عملية فهم الدروس وإستيعابها بكل سهولة ويسر.

7- استعمال اليدين وكذلك تعبيرات الوجه المختلفة لشرح للأطفال بعض الأفكار المهمة.

8- العمل على خلق جو من المرح والمتعة بين الطالب والمعلمة أيضًا، مع ضرورة الحرص على التعامل مع كل طالب بطريقة مناسبة وجيدة حيث يزيد ذلك من الصلة التي تربط بين الطلاب والمعلمة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تحضير درس لرياض الأطفال برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق قوات الجيش تحرز تقدما نوعيا في عدة جبهات بمحافظة البيضاء
التالى تفسير رؤية السنجاب في المنام