أخبار عاجلة
خلل مفاجئ فى تويتر يحول الخاص إلى عام -
10 أطعمة 'مميتة' نتناولها يوميا -

حقائق مثيرة عن عالم السينما وصناعتها

حقائق مثيرة عن عالم السينما وصناعتها
حقائق مثيرة عن عالم السينما وصناعتها

محتويات

نجد أن الافلام تساههم في تشكيل ثقافة الشعوب، وذلك منذ صناعة أول فيلم، حتى أن هذه الأفلام كذلك تساهم في تشكيل العالم أيضاً، حيث يعد أن الفن السنيمائي من أكثر أنواع الفن شعبية، وقد يسميه البعض بالفن السابع، وذلك اشارة لفن استخدام الصوت والصورة سوية، كما انه يوجد أنواع من الفن السينمائي، فمنها ما قريب من المسرح، وهناك الفن السينمائي الوثائقي.

التصوير السينمائي

هو عبارة عن صور للحركة وذلك من خلال العرض السريع للصور الفوتوغرافية على الشاشة، وبعد الجهود أصبحت السينما ليست مجرد كما كان معروفاً عنها أنها فن بل صناعة أيضاً يمتهنا الكثير من الأشخاص، وكذلك وسيلة من وسائل الترفيه والتواصل بين المجتمعات والشعوب.

تاريخ نشأة السينما

لا نستطيع أن نجزم أن هناك شخص قام باختراع السينما، أو نطلق على أي شخص أنه مخترع السينما، ولكن في عام 1893 عرضت شركة إديسون الكينتوغراف، وهي كاميرا تقوم بتصوير الأشياء المتحركة ويقوم شخص واحد برؤيتها ولاقت نجاحا كبيراً، ثم تلاه أول تجربة لاستعراض الصور الفوتوغرافية المتحركة على جهاز العرض وذلك كان لإخوان لوميير.

وفي البداية كانت الافلام قصيرة جداً، وبحلول عام 1914، وجدت العديد من صناعة السينما القومية، وبذلك أصبحت هامة مثل التي في أمريكا، واصبح العرض أطول ويحتوي عبى الشكل الروائي، وازداد الاقبال الجماهيري على رؤية هذه الأفلام، ويدفعون الاموال من أجل مشاهدتها.

من هنا بدأت صناعة السينما تزدهر ، واستخدم الاموال أكثر في صناعة السينما والانتاج والتوزيع وبعد ذلك تم بناء الإستدويوهات الكبيرة وبناء مسارح خاصة، ولكن تراجعت صناعة السينما بعد نشوب الحرب العالمية الاولى، وبعد ذلك تم تلوين الافلام الابيض والاسود، وفي عام 1906 تم عمل فصل الألوان ليصبح الفيلم ملوناً كاملاً .

ونجد أن عملية التلوين كانت باهظة التكاليف وبطيئة، وكانت محاولة اضافة الصوت عن طريق الاختزال الصوتي أو الرسم الصوتي، وفيلم الجاز أول فيلم طويل وبه حوار صوتي، وبعد ذلك أصبحت كل الافلام الطويلة بصوت في أوائل الثلاثينات، وأصبح العديد منها ملون في منتصف الثلاثينات، وأطلق العصر الذهبي لهوليود بظهور الصوت في الافلام لان ذلك اصبح بمثابة النهضة لدور الصناعة الامريكية، وتم التحسينات والتطوير وذلك لاختراع التليفزيون.

وكان أول ظهور لما يسمى”Cinerama” عن طريق ثلاث أجهزة للعرض، وكانت السينما سكوب تظهر كأنها مضغوطة، وبعد ذلك تغير شكل شاشة السينما في نهاية الخمسينات، فأصبحت الظهور بالصوت المجسم والشاشة العريضة، وانتشرت بعد ذلك السينما المنزلية وذلك بتطور صناعة السينما، وبعد ذلك ظهرت السينما الرقمية التي لا يحتاج لتحميض صور أو غيره ولكن يقوم الكاميرا الرقمية بتخزين الصور في ذاكرة الكترونية وبعد الانتهاء من التصوير يقوم المصور بسحب الصور ونقلها لجهاز الكمبيوتر ويتعامل معها كيفما شاء.

ما لا تعرفه عن عالم السينما وصناعتها

هناك بعض من المعلومات الشيقة والمثيرة عن صناعة السينما والافلام ومن أغرب هذه الحقائق عن عالم الافلام وصناعتها المثيرة ما يلي:

1ـ نجد بوليوود تنتج أكثر من 800 فيلم سنوياً فهي أكبر مصنع للسينما في العالم، فهي تنتج ضعف ما تنتجه هوليود.
2ـ تعرض الان الاعلانات الترويجية على طول تشغيل الافلام وليس بعد انتهاء العرض كما كان متبع قديما.

3ـ الافلام المصنوعة قبل عام 1929 ضائع منها ما يقارب أكثر من 90% منها.
4ـ تخطت اجمالي عوائد فيلم paranormal Activity حاجز 193 مليون دولار على رغم كانت تكلفته أقل من 15 ألف دولار.

5ـ طلبت المافيا عدم ذكر اسمها في فلم The Godfather ولذلك لم يذكر اسمهم على الإطلاق في هذا الفيلم .
6ـ نجد انه على الواقع العملي نيجيريا تنتج عدد من الافلام السينمائية أكثر بكثير مما تنتجه الولايات المتحدة.

7ـ أقدم مخرج في السينما العالمية وحتى منذ السينما الصامتة هو المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا.

8ـ تعتبر أمراً ممنوعاً تماماً في الصين، تصوير وانتاج أفلام السفر عبر الزمن سواء في السينما أو التليفزيون، وكذلك الكلام عنهم .

9ـ تم تجسيد حقيقي لشخصية الملاكم الامريكية المشهور محمد على كلاي في فيلو روكي وهي شخصية أبولو كريد.

10ـ تم تسجيل السلاحف أثناء العلاقة الحميمة، وتم بذلك عمل أصوات الديناصورات في فلم الحديقة الجوارسية.

11ـ نجد تكلفة سفينة تيتانك أقل من ميزانية صنع فيل تيتانك.

12ـ تحمل تكاليف انتاج فيلم الساخر عن حياة الزعيم النازي الفنان تشارلي شابلن وذلك لرفض هوليود الانتاج خوفاُ من الافلاس .

13ـ بلغ اجر الممثل الامريكي كيانو ريفز عن فيلمه ما تركس مبلغ 114 مليون دولار أمريكي ، فقام بالتبرع بمبلغ 80 مليون دولار للعاملين من طاقم الميك أب والتأثيرات الضوئية للفيلم .

14ـ اضطر مخرج فيلم قبضة الغضب أن يبطئ لقطات لكمات بروس لي ليتمكن المشاهدون من رؤيتها بشكل واضح، وذلك لان بروس لي سريع جداً.

15ـ الممثل بروس ويلز كان مخبر سري خاص قبل انضمامه إلى صناعة الافلام.
16ـ احتقرت السيدات كتابة الافلام في هوليود في أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حقائق مثيرة عن عالم السينما وصناعتها برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق أغنى رجل في العالم يكشف سر ثروته وأفضل طريقة للاستثمار
التالى الجبيل .. انطلاق فعاليات التجمع الفني «نقوش الجبيل»