أخبار عاجلة
هاشتاج الملك سلمان في مصر يتصدر "تويتر" -
متابعة دورية للوحدات الصحية بجنوب سيناء -

بحث حول العلامة التجارية

بحث حول العلامة التجارية
بحث حول العلامة التجارية

محتويات

العلامة التجارية هي أي إسم أو تصميم أو علامة أو مصطلح أو حتى رمز، أو خليط من هذه الأشياء يكون الغرض منه تمييز سلعة معينة أو شركة معينة عن باقي الشركات والمنتجات الأخرى، والغرض الاساسي من العلامة التجارية تسويق المنتجات عن طريقها، ويكون لها حق ملكية لأصحاب المنتج فقط ولا يحق لأي شركة أخرى إستعمال نفس العلامات التجارية الخاصة بشركات أخرى.

أهمية العلامة التجارية

– فائدتها بالنسبة لمنتج السلعه، أنه وحده من يستخدمها للترويج لسلعته، حتى تكون مميزة لما ينتجه من سلع وتكون معروفة أنها تابعه له وحده.

– قيمة هذه العلامة تزداد مع زيادة جودة السلعة أو المنتج، وبالتالي كل منتج يريد أن تكون علامته التجارية أكثر شهرة وبالتالي يسعى دائما لتطوير السلع والمنتجات التي ينتجها.

– مفيدة جدا في جذب إنتباه المستهلكين للسلع، فهي تعطي طابع مميز للسلعة وتميزها عن باقي السلع.

– تسهل على المستهلكين معرفة مصدر المنتج، فمثلا لو كانت علامة خاصة بماركة معينة من الشنط والأحذية، فعندما تلاحظ العلامة الموضوعة عليها سوف تعرف بأنها تابعة لهذه الشركة، وسوف تعرف مصدرها.

معايير إختيار علامة تجارية

هناك بعض الرموز التي من الممكن إعتبارها علامة مميزة للمنتجات وعلامات أخرى لا تعتبر من علامات تجارية، ولابد من التمييز بينهما في كالتالي:

رموز تعتبر من العلامات التجارية

– ممكن للعلامة أن تكون عبارة عن إسم أو أرقام، فقد تكون إسم كإسم صاحب الشركة مثلا أو إسم مكان مثل العلامة التجارية الخاصة بموبايلات نوكيا حيث أن الإسم مأخوذ من إسم مدينة، أو من الممكن الحصول عليه من عن طريق جمع مجموعة أرقام مثل العلامة 501.

– من الممكن إستخدام رمز معين أو صورة معينة لشخص عادي أو لنجم مشهور، فيمكن إتخاذ النجمة أو الشمس كعلامة، أو إستخدام صورة لنجم مشهور كعلامة، المهم أن تكون أول من يستخدم هذا الرمز أو الصورة ولا تقلد علامة خاصة بمنتج أو شركة أخرى.

– ممكن أن تكون العلامة عبارة عن الشكل الخارجي للمنتج وغلافه الخارجي ولو كان هناك تموجات للغلاف من الخارج وغيرها من العلامات التي تميز الشكل الخارجي للمنتج.

رموز لا تعد من العلامات التجارية

العلامات التي من الممكن أن تكون منافية للشريعة الإسلامية أو للأداب العامة والأخلاق لا يمكن أن نعتبرها من ضمن العلامات التجارية، كما أن العلامات التي تخص الديانات أو الرموز الوطنية لا يمكن إستخدامها كعلامة لمنتج، فمثلا لو كان هناك صاحب شركة ينتج المشروبات الكحولية، لا يمكنه وضع رمز إسلامي عليها كعلامة لها، لأنها في الأساس محرمة شرعا.

تسجيل العلامات التجارية

لابد من كل مالك سلعة ولها علامة خاصة بها أن يقوم بتسجيل هذه العلامة للحصول على حقوق الملكية الخاصة بالعلامة ولا يمكن لأي شخص آخر أن يستعمل نفس العلامة تحت أي ظرف، فلو إستخدم أحد ما علامتك التي قمت بتسجيلها يمكنك أن تبلغ عنه السلطات وأن تطبق عليه القانون وأن تلزمه بدفع غرامة لقاء ما تسبب من أضرار.

ولتسجيل العلامة الخاصة بك لابد من أن تقوم بالتالي:

– لابد أولا أن تكون صاحب منتج معين ولك مشروع إقتصادي خاص بك.

– لابد من أن تقوم بتقديم طلب لتسجيل العلامة الخاصة بمنتجك للجهات المختصة بهذا الأمر ، ويكون مع الطلب صورة للعلامة وبيان بالمنتجات التي سوف تضع عليها العلامة.

أنواع العلامات التجارية

أولا العلامات المبتكرة

وتنقسم هذه العلامات إلى نوعين الأول هو الذي ليس له معنى، أي يتخذ إسم ليس له وجود في اللغة ، وإنما هي علامة ترتبط فقط بالمنتج، حيث يقوم المنتج بعمل دعايات ضخمة وتسويق بطرق مبتكرة حتى يجعل هذه العلامة ترتبط في الأذهان بالمنتج الخاص به دون غيره، وهذا النوع من العلامات يحظى بحماية قانونية كبيرة.

والنوع الثاني هو علامة مبتكرة ولكن تستخدم كلمة لها معنى في اللغة، ولكن لا يوجد رابط بينها وبين المنتج، مثل العلامة الخاصة بـ شركة أبل فهي معروف أنها علامة خاصة بشركة تنتج موبايلات وأجهزة لابتوب، ولكن الإسم ليس له علاقة بالمنتجات نفسها.

ثانيا: العلامات الإيحائية

وهي علامة توحي بماهية المنتج الذي تستخدم لتسويقة، ويكون في هذه العلامة بعض صفات المنتج ولكن لا تصفه بصورة مباشرة.

ثالثا: العلامات العامة

وهذا النوع من العلامات لا يمكن حمايته قانونيا، حيث أنه يستخدم كلمة مباشرة لوصف المنتج الذي يتم تسويقه، وبالتالي فكل الشركات التي تنتج نفس المنتج لابد من أن تستخدم نفس الكلمة للتسويق لمنتجاتها، وبالتالي لا يمكن تسجيلها كعلامة خاصة بشخص معين دون غيره.

رابعا: العلامات الوصفية

وهذه العلامات تصف المنتج بصورة مباشرة وبالتالي حمايتها القانونية  صعبة بعض الشئ، حيث أن العلامة وحدها تجعلك تعرف ما هو المنتج، ولكن هذا يجعل الكثير من العلامات متشابهة وبالتالي فالمستهلك لن يكون قادر على تمييز المنتجات.

المراجع:

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بحث حول العلامة التجارية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق امرأة تقتل رجلا مسنا وتتركه ملقى على الأرض (فيديو)
التالى امرأة تقتل رجلا مسنا وتتركه ملقى على الأرض (فيديو)