ثيمات عيد الفطر فارغه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ثيمات عيد الفطر فارغه

rovy

محتويات

من أهم الأعياد الخاصة بالمسلمين عيد الفطر و عيد الأضحى ، و هذه الأعياد من اهم ما يميزها أنها تتبع عبادات من أجمل العبادات و لذلك تفوح منها روائح النعمة و الشكر و التقرب إلى الله عز و جل ، و هناك العديد من المظاهر التي يتم بها الاحتفال.

عيد الفطر

عيد الفطر هو أحد أهم اعياد المسلمين ، و هو العيد الذي يتبع شهر رمضان الفضيل و لذلك سمي بعيد الفطر ، و ذلك لأن المسلمين فيه يفطرون بعد شهر كامل من الصيام ، و هناك العديد من السنن النبوية الواردة في الاحتفال بعيد الفطر و من بينها ما نسرده معا فيما يلي.

سنن عيد الفطر

التجمل في العيد

سن عن النبي صلى الله عليه و سلم أن علينا أن نتجمل في العيد ، و ذلك اعتمادا على الحديث الشريف عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، رضي الله عنهما، قَالَ: أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هَذِهِ، تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ َلا خََلاقَ لَهُ. فَلَبِثَ عُمَرُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِجُبَّةِ دِيبَاجٍ، فَأَقْبَلَ بِهَا عُمَرُ، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ قُلْتَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ َلا خََلاقَ لَهُ، وَأَرْسَلْتَ إِلَيَّ بِهَذِهِ الْجُبَّةِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : تَبِيعُهَا أَوْ تُصِيبُ بِهَا حَاجَتَكَ. [ صحيح البخاري، 948 ].

الاغتسال قبل صلاة العيد

من بين االسنن الواردة فيما يخص صلاة العيد أن رسولنا الكريم كان يقوم بالاغتسال قبل أن يذهب لصلاة العيد و ذلك اعتمادا على الحديث الشريف عَنْ نَافِعٍ: أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنه كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى. [ موطأ مالك، 384 ].

التعجيل بالافطار قبل الصلاة

من بين ما ورد عن نبينا الكريم أنه كان يعجل بالإفطار في يوم العيد حتى أنه كان يفطر قبل الذهاب للصلاة ، و ذلك اعتمادا على قوله تعالى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َلا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ. ويأكلهن وِتراً. [ صحيح البخاري، 953 ].

المشي متجها إلى المصلى

من بين السنن لتي وردت عن نبينا الحبيب في يوم لعيد أنه كان يترجل ماشيا إلى المسجد ، و كذلك أنه كان يعود من طريق مخالف لما ذهب منه ، و ذلك اعتمادا على الحديث الشريف عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رضي الله عنهما، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا، وَيَرْجِعُ مَاشِيًا. [ حسن / صحيح سنن ابن ماجه للألباني، 1078(1311) ] ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ. [ صحيح البخاري، 986 ].

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ثيمات عيد الفطر فارغه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

أخبار ذات صلة

0 تعليق