موضوع تعبير عن نظافة البيئة وكيفية الحفاظ عليها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

موضوع تعبير عن نظافة البيئة وكيفية الحفاظ عليها ، البيئة تشمل كل ما يحيط بالإنسان سواء من كائنات حية أو مواد مادية مثل الجماد، ومسئولية الحفاظ عليها ليست وظيفة المؤسسات المتخصصة بذلك فقط ولكن مسئولية جميع الأشخاص لأن المنافع أو الأضرار ستعود عليهم.

نظافة البيئة وكيفية الحفاظ عليها :-

نظافة البيئة من الأمور الهامة للعيش في مناخ صحي متوازن ويتم من خلال الاهتمام بنقاء وطبيعة كلا من الهواء والماء والتربة لكونهم الأساسيات لإقامة الحياة على سطح الأرض، فعلينا أن نحمي البيئة من التلوث والعوادم التي تؤثر عليها والتي سببها الأساسي هو تدخل وتلاعب الإنسان بشكل سلبي بالبيئة.

الحفاظ على البيئة تتم من خلال عدة خطوات يتضمن الحفاظ على توازن المكونات الأساسية فإن الحفاظ على البيئة واجب يقع على عاتق الجميع من البشر بمختلف الفئات وكما قيل" النظافة من الإيمان" وكما أمرنا الله سبحانه وتعالى " لا ضرر ولا ضرار".

أسباب التلوث البيئي :-

تتعدد أسباب التلوث البيئي ونذكر منها مخلفات السيارات والعوادم الناتجة من حرق الغابات والأشجار و أيضا زيادة كمية النفايات كنتيجة حتمية للزيادة السكانية المتزايدة باستمرار والمخلفات الناتجة من المصانع والتطور في إنتاج النووي والإشعاع المنبعث منه والأسلحة الأخرى، وأخيرا استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

الحفاظ على التوازن البيئي :-

مكونات البيئة الطبيعية دون تدخل الإنسان تعتبر في حالة توازن طبيعي فعلينا حماية الهواء من التلوث بعمل مصدات لمنع تصاعد الأبخرة الملوثة عبر الهواء، كما يمكننا وضع قوانين صارمة لمنع المصانع والجهات التي تلقي بالمياه الملوثة ومخلفات الصرف الصحي بمياه البحار والمحيطات، كما يمكن حماية التربة بإعطاء المزارعين المعلومات الكافية للحفاظ على التربة.

كما يوجد عدة أمور تقع على عاتق الدولة مثل منع الصيد الجائر الذي يؤدي نفوق العديد من الأسماك، وإقامة المحميات الطبيعية للحفاظ على الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض، ووضع القوانين الصارمة لكل من ينتهك التوازن الطبيعي للبيئة.

التلوث الناتج عن الكوارث الطبيعية والتلوث الناتج عن الإنسان :-


بعض الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والبراكين تنتج مخلفات ملوثة للبيئة ولكنها تختلف عن الملوثات الناتجة عن الإنسان من حيث طبيعتها ومن خلال مدى تقبل البيئة لذلك، حيث أن البيئة تستطيع الرجوع إلى طبيعتها بشكل أسرع والوصول إلى حالة التوازن مرة أخرى مع حدوث الكوارث الطبيعية.

أما في حالة تدخل الإنسان لا تستطيع البيئة الرجوع إلى حالة التوازن مرة أخرى إلا من خلال تدخل الإنسان مرة أخرى لمعالجة الخلل الناتج.

مخاطر تلوث البيئة :-

يؤثر تلوث الهواء على البيئة بصورة سلبية كبيرة تتمثل في تكوين الأمطار الحمضية نتيجة تصاعد الأبخرة الضارة مع ظهور الضباب الدخاني بالإضافة إلى التأثير الخطير على صحة الإنسان، كما أن المخاطر الناتجة عن تلوث المياه وتأثيرها على صحة الإنسان و تفشي وانتشار الأوبئة والأمراض الخطيرة.

علينا أن ننتبه جيدا أن تلوث البيئة له مخاطر على الأجيال القادمة من خلال تأثيره على تكوين الأجنة وتشويهها، كما أنه قد يؤدي إلى انقراض بعض الحيوانات وعدم ظهور بعض أنواع النباتات التي لم تجد البيئة المناسبة للإنبات.

كيفية الحفاظ على البيئة :-

لابد من إقامة حملات توعية لجميع الفئات للحفاظ على البيئة، كما يجب أن يلتزم المزارع بالتقليل من استخدام المبيدات لأضرارها على سلامة التربة والمزروع، كما يجب أن نبحث عن طريقة دون حرق المخلفات وتلويث الهواء ومحاولة التخلص من المخلفات السائلة بطرق صحية دون إلقائها بالبحار والمحيطات.

بنهاية موضوع تعبير عن نظافة البيئة وكيفية الحفاظ عليها وعرضنا لأضرار تدخلات الإنسان بالبيئة ومخاطر التلوث البيئي الذي يعود بالسلب على صحة الإنسان وأثره على الأجيال القادمة، نتمنى أن يلتزم كل فرد بنظافته ونظافة منزله ونظافة كل ما يحيط به من مكان العمل والطرق التي يعبر من خلالها لضمان بيئة نظيفة لمستقبل أفضل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق