موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 


موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر ، حرب 6 أكتوبر هي حرب رد الكرامة للجيوش العربية المصرية والسورية، والقضاء على المزاعم الشائعة أن الجيش الإسرائيلي جيش لا يمكن قهره لدعم الدول الغربية له مع تجهيزه بأحدث المعدات والأسلحة الحربية.

حرب 6 أكتوبر :-

قامت حرب 6 أكتوبر في اليوم الذي يوافق احتفال الإسرائيليين بعيد الغفران لديهم، ومن خلال السرية التامة والتكتم على الاتحاد من قبل الجيش المصري والجيش السوري على الاستعداد لشن الهجوم والحرب ضد الجيش الإسرائيلي مع استخدام وسائل التمويه من قبل الجهات المصرية والتسلح بالعزيمة والإرادة.

دور الدول العربية في حرب 6 أكتوبر:-


تكاتفت الدول العربية مع كلا من الجيش المصري والجيش السوري وقامت بتقديم الدعم المالي والاقتصادي والعسكري أيضا للمساعدة في دعم الشعوب العربية واستعادة أراضيها والقضاء على الأسطورة الإسرائيلية.

الهدف من حرب 6 أكتوبر:-

حرب 6 اكتوبر لها العديد من الأهداف التي من أهمها استعادة الكرامة المصرية والسورية، وكان من أهداف الجيش المصري اجتياز قناة السويس وتحطيم خط بارليف المنيع، وكان من أهداف الجيش السوري رجوع هضبة الجولان.

مواجهة تحديات حرب 6 أكتوبر:-

كان على الجيش المصري تخطي العقبات التي تواجهه بشتى الطرق الممكنة مع الاهتمام بسرعة الأداء واجتياز المهام بالتوقيت المناسب فكان عليهم عبء كبير وهو عبور قناة السويس بأقل وقت ممكن، ويلي ذلك قيام سلاح الهندسة المصرية بتركيب الجسور على القناة وفتح الممرات لعبور الدبابات الضفة الأخرى للوصول لتحصين العدو.

يلي ذلك القيام بتحطيم خط بارليف المنيع وهو عبارة عن خط بطول القناة يمثل كمية مكثفة من الرمال والأتربة المحملة بشكل يمثل ارتفاع لمنع عبور الدبابات بغرض تحصين الموقع الإسرائيلي كما أنه يوجد به مستودعات للدبابات والأفراد وتم تحطيمه من خلال مضخات المياه الضخمة.

النتائج المترتبة على حرب 6 أكتوبر :-

من النتائج الهامة للجيش المصرية استرداد قناة السويس ورجوع الملاحة بها، ورجوع هضبة الجولان للشعب السوري، وكان من نتائجها تقييد النفوذ السياسي للجيش الإسرائيلي مع وجود حصار على علاقاته الخارجية بالإضافة إلى تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي.

تعتبر حرب 6 أكتوبر قوة تمهيدية لعقد اتفاقية كامب ديفيد بين كلا من مصر وإسرائيل.

انتهاء حرب 6 أكتوبر :-

قام الرئيس الأمريكي كسنجر بإصدار خطة يطالب فيها وقف إطلاق النار بين الطرفين يوم السادس عشر من شهر أكتوبر 1973م، عقب ذلك قام مجلس الأمن بعقد اجتماع طارئ وقام بإصدار قرار رسميا يلزم كلا الطرفين بوقف إطلاق النار ووافق كلا الأطراف على ذلك القرار.

خلال تنفيذ القرار قامت إسرائيل بشن هجوم عنيف على مدينة السويس ولكن شعب السويس الباسل واجه الجيش الإسرائيلي المهزوم بعنف شديد وهو ما يعرف بمعركة السويس والتي كان من أثرها تحمل الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة انتهت بموافقة الجيش الإسرائيلي وقف إطلاق النار للمرة الثانية مجبرا.

خسائر حرب 6 أكتوبر :-

تعد الخسائر من قبل الطرفين حيث أنه بالرغم من تكبد الجيش الإسرائيلي الكثير من الخسائر وإزهاق الأرواح التي بلغت ألفين وستمائة وستة وخمسون قتيلا، بالإضافة إلى سوء الحالة النفسية للجيش الإسرائيلي وفرض العزلة السياسية على إسرائيل من قبل الدول العربية وبالأخص الإفريقية.

فإن الجيش المصري والسوري لم يحظى بهذا الانتصار العظيم إلا بعد دفع ضريبة عظيمة وهي أرواح الشهداء التي بلغ عددهم حوالي خمسة عشر ألف شهيد ضحوا بأرواحهم من أجل الحفاظ على كرامة الدول العربية.

وبعد عرضنا موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر التي أعادت للجيوش المصرية ثقتها وقوتها، بل وغمرت الجيوش العربية بروح الاتحاد والعزيمة لمواجهة الأعداء مهما كانت قوتهم عن طريق الإيمان والتوكل على الله سبحانه وتعالى نتمنى أن نكون القينا الضوء بشكل واضح على هذه الذكرى المجيدة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق