لتحقيق رسالتهم السامية.. دورات تدريبية وبعثات خارجية لصقل مهارات رجال القضاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ورش عمل حول مكافحة الإرهاب.. وأخرى لتسوية المنازعات

بروتوكولات تعاون وبرامج دولية لتوسيع معرفتهم

فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والتى تأتى توافقًا مع رؤية «مصر-2030»، والتى تقوم على عدة محاور إستراتيجية؛ التنمية الاقتصادية، والابتكار والمعرفة، وتأتى العدالة الناجزة على رأس هذه المحاور.

وتأتى وزارة العدل على رأس الوزارات التى تسابق الزمن من أجل الانتهاء من الجزء الخاص بها فى هذه الخطة، وذلك عبر العديد من المحاور تقوم على ميكنة المنظومة وتحويلها إلى إلكترونى، والاهتمام بالمنشآت والتوسع فيها عبر إنشاء محاكم ونيابات جديدة وتحديث القائمة منها، وصقل مهارات وقدرات أعضاء الهيئات القضائية، عبر دورات تدريبية واسعة وورش عمل ينظمها المركز القومى للدراسات يحاضر فيها كبار رجال القضاء والقانون وشيوخ العدل فى مصر، فضلًا عن إيفاد بعثات لأعضائها إلى الخارج، والمشاركة فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية المعنية بالعدالة.

وتهدف وزارة العدل من هذه الدورات وورش العمل التى تنظمها إلى إكساب أعضاء الهيئات القضائية المعرفة والمهارت اللازمة لأداء رسالتهم المقدسة داخل منظومة العدالة، فى ظل الاهتمام البالغ والكبير الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى لمنظومة العدل فى مصر، والتقدير الكبير الذى يكنه لرجال القضاء، إيمانًا بدورهم فى بناء مصر، لذا تسخر وزارة العدل كافة الإمكانيات وأوجه الدعم حتى يتمكن أعضاء الهيئات القضائية من أداء رسالتهم المقدسة.

 

ومكافحة الإرهاب، تستحوذ على نصيب كبير فى الدورات وورش العمل التى تنظمها الوزارة لأعضاء الهيئات القضائية، والتى تأتى فى إطار اضطلاع مؤسسات الدولة بدورها فى مواجهة الإرهاب.

وعملت وزارة العدل، خلال الفترة الماضية، على تدريب أعضاء النيابة العامة الجدد، وأيضًا أعضاء الهيئات القضائية المختلفة، حيث نظمت عدة دوارات بمعرفتها، وبعدد من الأماكن المختصة، من أجل زيادة الخبرات والدورات لأعضاء القضاء العسكرى والقضاء العادى.

 

وناقشت الدورات أيضًا بعض القوانين، ومن أجل تحقيق هدفين رئيسيين من هذه الورش، أولهما وضع كافة العراقيل الممكنة أمام المدخلات المعلوماتية لهذه الجماعات الإرهابية، وثانيهما مجابهة هذا الفكر الإرهابى بفكر تنويرى وتوعوى لمنع انتشاره بين المواطنين، وتشديد العقوبات على جريمة نشر الأفكار الكاذبة والترويج لها والتى تؤدى إلى الإضرار بالأمن القومى.

 

وتقوم وزارة العدل بإبرام عشرات البروتوكولات التعاون والتى تهدف إلى تدريب أعضاء الجهات والهيئات القضائية على الوسائل البديلة لتسوية منازعات الاستثمار مثل التحكيم والوساطة والتفاوض، ما يسهم فى تعزيز ممارسة التحكيم فى مصر بالعنصر البشرى المؤهل بقدر كافٍ من الدراية والكفاءة للعمل بالمراكز والمعاهد التحكيم الدولية وجذب المزيد من تلك المعاهد، من أجل إيجاد آلية مقبولة دوليًا لتسوية المنازعات بين المستثمرين من أجل تشجيع الاستثمار وجذب الاستثمارات الدولية.

 

وتنظم الإدارة العامة للحماية القضائية للطفل بقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة العدل، ورش عمل فى مختلف محافظات الجمهورية حول المعاملة الجنائية للأطفال المتهمين والمجنى عليهم والشهود أمام القضاء.

 

ويحضر هذه الورش العمل عدد من القضاة وأعضاء النيابة العامة بمحاكم ونيابات الطفل وضباط الشرطة والخبراء الاجتماعيين بمحافظات الوجه القبلى، وذلك بالتنسيق مع مركز الدراسات القضائية.

 

 ويقوم قطاع التحكيم بوزارة العدل بتوقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المنظمات الدولية، تقتضى تدريب أعضاء الجهات والهيئات القضائية على الوسائل البديلة لتسوية منازعات الاستثمار مثل التحكيم والوساطة والتفاوض، ما يسهم فى تعزيز ممارسة التحكيم فى مصر بالعنصر البشرى المؤهل بقدر كافٍ من الدراية والكفاءة للعمل بالمراكز والمعاهد التحكيم الدولية وجذب المزيد من تلك المعاهد، من أجل إيجاد آلية مقبولة دوليًا لتسوية المنازعات بين المستثمرين من أجل تشجيع الاستثمار وجذب الاستثمارات الدولية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر لتحقيق رسالتهم السامية.. دورات تدريبية وبعثات خارجية لصقل مهارات رجال القضاء برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الزمان نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق