الأكياس البلاستيك خارج الخدمة في البحر الأحمر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أشاد خبراء البيئة بقرار منع المواد البلاستيكية بمحافظة البحر الأحمر خاصة بعد انعكاس ذلك على السياحة بالمحافظة وتحولها إلى أهم الوجهات السياحية في العالم.


جاء ذلك خلال ورشة العمل التدريبية منتدى القاهرة للتغير المناخي تحت عنوان «التعريف بقضية التغير المناخي.. التحديات التي تواجه الصحافة البيئية في ظل حقبة مواقع التواصل الاجتماعي» الذي نظمته السفارة الألمانية بالقاهرة فى مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر.


وقال فيليب موباي، الملحق العلمي في السفارة الألمانية بالقاهرة، أن قرار المحافظ اللواء أحمد عبدالله بمنع إستخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في المحافظة سوف يساهم في زيادة الإقبال السياحي من الألمانيين لزيارة البحر الأحمر، وأوضح أن هذا القرار قد لاقى هوىً وقبولًا في نفس الألمان، وهو ما سيخلق صورة ذهنية عن الاهتمام بالبيئة فى هذه المنطقة وبالتالي تعمل على زيادة عدد السياح الى البحر الأحمر، وتمثل الجونة والغردقة إحدى الوجهات الرئيسية للسياح الألمان، للاستمتاع بشواطئها.


ومن جانبه قال المحافظ اللواء أحمد عبدالله ان قرار منع استخدام البلاستيك ذا الاستخدام الواحد واستبدالها بالحقائب الورقية او الصديقة للبيئة نجح تنفيذه بنسبة 90% حتى الآن وفى نهاية شهر يوليو الجاري نتمنى ان تصل الى 100% والقرار لاقى صدى عالمياً وأشادت به الصحف العالمية.


وأضاف المحافظ أن القرار يهدف إلى حماية الشعب المرجانية والحياة البحرية بشكل خاص، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والتي تأثرت بشدة من المواد البلاستيكية سواء عن طريق الابتلاع أو الاختناق أو الغرق أو التسمم بالبقايا البلاستيكية فأثر بالتبعية على صحة الإنسان.

 

وأوضح أحمد عبدالله، ان القرار يحظر استخدام الأكياس البلاستيك بكافة المحال والفنادق والمنتجعات السياحية، وكذلك الصيدليات، كما يحظر نهائيا استخدام الأكياس البلاستيك والأدوات البلاستيك والتي تستخدم لمرة واحدة في كل الأنشطة مثل السكاكين والمعالق والشوك البلاستيك والأكواب والأطباق و "الشاليموه" بالمطاعم، وكذلك المراكب السياحية، عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بتجميع القمامة حفاظا على البيئة البحرية، كما ينص القرار عدم الترخيص لمصانع إنتاج الأكياس الخفيفة داخل نطاق محافظة البحر الأحمر‪.


‪وقال المحافظ: «خلال شهر يونيو الماضي تم تنفيذ القرار عن طريق مصادرة أي اكياس أو منتجات بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد»، مضيفًا: «سيتم تطبيق الغرامات بدءاً من اليوم الأول من يوليو وستختلف الغرامات حسب طبيعة كل منشأة وحجمها وستصل إلى حد الإغلاق إذا استمر في مخالفة القرار».


وأشار المحافظ، الى أنه تم توزيع 15 ألف حقيبة صديقة للبيئة تكلفة الواحدة 18 جنيه وتتحمل وزن 20 كيلو وذلك مجانا على المواطنين وأمام المساجد ليتم توفير بديل مناسب.


وقالت هبه شوقى رئيس جمعية «هيبكا» لحماية البيئة في البحر الاحمر، أنه تم إطلاق حملات توعية حول الآثار السلبية للبلاستيك على الحياة البحرية والبرية وصحة الإنسان، وحملات التنظيف للجزر والشواطئ وتحت الماء، بالتعاون مع المدارس العامة والخاصة، مراكز الغوص، وبالمشاركة المجتمعية من سكان المحافظة‪.

 

 


 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الأكياس البلاستيك خارج الخدمة في البحر الأحمر برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق