عقب مغادرته طوكيو.. حصاد زيارة السيسي إلى اليابان لرئاسة مؤتمر «التيكاد»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر عقب مغادرته طوكيو.. حصاد زيارة السيسي إلى اليابان لرئاسة مؤتمر «التيكاد»

عقب ختام فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا بنسخته السابعة "تيكاد 7"، التي عقدت في مدينة يوكوهاما اليابانية، في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس الجاري، غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليابان متوجها إلى الكويت، أمس السبت 31 أغسطس، تلبية لدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح.

وفي ضوء ذلك، الشروق، ترصد في التقرير التالي، حصاد زيارة الرئيس السيسي إلى اليابان على هامش رئاسة قمة "التيكاد 7".

-افتتاح مؤتمر «التيكاد 7»
في 28 أغسطس، رأس السيسي افتتاح قمة "التيكاد" في دورتها السابعة بمدينة يوكوهاما اليابانية، برئاسة مشتركة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وبحضور رؤساء الدول الإفريقية، وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي.

-سكرتير عام الأمم المتحدة
وفي 29 أغسطس، التقى الرئيس السيسي بسكرتير عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وذلك على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد، وتناول اللقاء جهود تعزيز التعاون والتنسيق بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، لتعزيز دور المنظمة في معالجة الملفات ذات الأولوية للدول النامية، وكذلك تمويل تطبيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

-الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني
وفي نفس اليوم (29 أغسطس)، التقي الرئيس السيسي مع نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد، لبحث آخر التطورات الخاصة بالأوضاع في القارة الأفريقية، وجهود مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه أفريقيا، بالإضافة لملف مياه النيل، الذي باء بدعم المسار التنموي لدول حوض النيل وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية.

-المنتدي الأفريقي الياباني
وبنفس اليوم أيضا (29 أغسطس)، افتتح الرئيس السيسي أعمال منتدى الأعمال الأفريقي-الياباني في مدينة يوكوهاما، بمشاركة شينزو آبى رئيس وزراء اليابان وعدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وخلال كلمة افتتاح المنتدى دعا الرئيس الشركاء إلى اغتنام الفرص التي توفرها القارة الأفريقية والتي ستعود بالمكاسب على جميع الأطراف.

- الرئيس الزامبي إدجار لونجو
وفي 30 أغسطس، التقي الرئيس السيسى مع الرئيس الزامبي إدجار لونجو، على هامش انعقاد القمة السابعة للتيكاد، وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي.

-رئيس مجلس إدارة شركة ماروبيني
وفي نفس اليوم (30 أغسطس)، التقى الرئيس السيسي، ماسومي كاكينوكي، رئيس مجلس إدارة شركة ماروبيني، وهى واحدة من أكبر الشركات اليابانية متعددة الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، بمقر إقامته في يوكوهاما، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركات اليابانية.

-حفل جائزة هيديو نوجوتشي
وفي نفس اليوم أيضا (30 أغسطس)، شارك الرئيس السيسي فى حفل تقديم جائزة الطبيب "هيديو نوجوتشي" للأعمال الطبية المتميزة لمكافحة الأمراض المعدية في قارة أفريقيا، بحضور إمبراطور اليابان.

-الامبراطور الياباني
كما تم استقبال الرئيس السيسي بالقصر الإمبراطوري بالعاصمة اليابانية طوكيو، في 30 أغسطس، للقاء إمبراطور اليابان ناروهيتو، في ختام أيام المؤتمر.

-ختام مؤتمر التيكاد
وفى ختام قمة التيكاد السابعة، عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليابان، وقال السيسي خلاله:"تعبر قمة التيكاد عن المستوى الرفيع التى بلغته للشراكة الاستراتيجية بين الدول الأفريقية واليابان، والتى تعد إحدى الشراكات المتميزة فى عالمنا المعاصر".

- رئيس حزب كوميتو
وقبيل مغادرته البلاد، استقبل الرئيس السيسي ناتسو ياماجوشي، رئيس حزب كوميتو، الشريك الثاني في الائتلاف الحاكم باليابان، بمقر إقامته في يوكوهاما، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، في التجارة والاستثمار ومجال السياحة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر عقب مغادرته طوكيو.. حصاد زيارة السيسي إلى اليابان لرئاسة مؤتمر «التيكاد» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج