"مساحته 100 ألف متر وتكلفته 160 مليون جنيه".. كل ما تريد معرفته عن متحف الغردقة الجديد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تتأهب وزارة الآثار، لافتتاح أول متحف لها في مدينة الغردقة، والذي يعرض 1000 قطعة أثرية أصلية، حيث يعد أول متحف في مصر يقام بالشراكة مع القطاع الخاص، بتكلفة تتخطى 160 مليون جنيه على مساحة 100 ألف متر مربع.

ويعد نموذج متحف الغردقة المقرر افتتاحه خلال أسابيع قليلة، نموذج رائع لكونه أول متحف يتم بالمشاركة مع القطاع الخاص، حيث قامت شركة القطاع الخاص بالتكلفة كاملة للمتحف، ووزارة الأثار لم تتكلف جنيها واحدا، وما عليها سوى عرض القطع الأثرية الأصلية وإدارة المتحف.

والمتحف سيضم 1000 قطعة أثرية، حيث تبلغ مساحات صالات العرض الخاصة بالقطع الأثرية 3 آلاف متر والمساحة الكلية للمتحف 100 ألف متر.

وتم توقيع بروتوكول أول أمس مع مجموعة الماسة لإنشاء متحف بمدينة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدون تكلف وزارة الأثار جنيه واحد مع إدارة المتحف، وذلك نموذج أخر لإنشاء المتاحف الأثرية.

وتعد عملية الترويج للمتحف سيقوم بها القطاع الخاص، وسيقوم القطاع الخاص بالتعاقد مع شركات السياحة لارسال الوفود السياحية للمتحف، وذلك مقابل مقاسمة مقابل تذاكر الدخول.

من جهتها، أكدت لجنة من وزارة الآثار المكلفة بتفقد متحف الغردقة الاثري كان لها بعض الملاحظات الخاصة بالأسوار الخارجية وكاميرات المراقبة ودخول والخروج من وإلى المتحف، مؤكدا أن الشركة تجاوبت لذلك وسيتم الانتهاءممنها قريبا.

وتم وضع حجر أساس لمتحف الغردقة شمال المدينة عام 2005م، بعد تخصيص المحافظة قطعة أرض لها، ولكن لم يتم الإنشاء بسبب الأمور المالية، وعندما عرض المشاركة مع القطاع الخاص تمت الموافقة على الفور، وشراكة وزارة الآثار ليست بجديدة، حيث كان هناك مشاركة مع القطاع الحكومى فى محافظة مطروح وكفر الشيخ.

وقال الدكتور محمود مبروك، استشارى العرض المتحفي بوزارة الآثار، إن المتحف سيجسد الجمال القديم ويحكى قصة الفراعنة مع البحر، مؤكدا أنه سيتم التنسيق مع الشركة لإنشاء المتحف بصورة جمالية رائعة.

وأوضح اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، أن إنشاء متحف الغردقة، بالمشاركة مع القطاع الخاص وفر ملايين الجنيهات على الدولة لانشاء متحف حكومي، مؤكدا أن مدينة الغردقة كانت تحتاج لإنشاء تلك المتحف.

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريحات له، أن الشركة الخاصة ستقوم على الفور بالتنفيذ لتلك الإضافات والملاحظات خلال عمليات الإنشائية الجاري الإنتهاء منها.

وأضاف أن مدينة الغردقة كانت متشوقة لإقامة متحف أثرى بها، حيث إن مدة الزيارة للوفود السياحية تكون أغلبها بالغردقة للسياح لمدة أسبوع يقضي السائح أغلبها في الاستمتاع بالسياحة الشاطئية والوقت الأخر بالفندق، موضحًا أن مع إنشاء المتحف سيتم زيارته بكثافة من قبل السياح، وسيكون فى أول اهتمامات السائح.

وأوضح محافظ البحر الأحمر، خلال الجولة التفقدية، أن متحف أثار الغردقة يهدف إلى إبراز آثار العصر الفرعونى فى مصر، والآثار المصرية طبقًا للتسلسل الزمنى الذى مرت به مصر من آثار فرعونية قبطية ورومانية وإسلامية، بالإضافة إلى تخصيص مكان خاص لعرض التراث الثقافى والآثار الخاصة بالبحر الأحمر وايضًا الزى الخاص بمدن.

وتابع أن المتحف سيصبح مزارا سياحيًا عالميًا يضاف إلى مقاصد المحافظة السياحية، مؤكدا أن وجود قطع آثار أصلية تحكى تاريخ محافظة البحر الأحمر داخل متحف الغردقة سيكون أكبر دعاية ترويجية للسياحة في البحر الأحمر، وسيعمل على فتح أسواق سياحية جديدة بالمحافظة إلى جانب السياحة الشاطئية.

وقال عصام علي الخبير السياحي، إن متحف الغردقة الآثري إضافة جديدة للقطاع السياحى بالبحر الأحمر؛ مشيرًا إقامة تلك المتحف يثبت أن الدولة ممثلة في وزارة الآثار تعمل بشكل جيد في تنمية موارد الدولة لتعزيز فرص الجذب السياحي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "مساحته 100 ألف متر وتكلفته 160 مليون جنيه".. كل ما تريد معرفته عن متحف الغردقة الجديد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج