افتتاح عدد من المشروعات الأثرية قريبا.. منها متحف الغردقة وسبيل علي بيه الكبير في الغربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مرحبا لكل متصفحي موقع العرب اليوم تعرف على

افتتاح عدد من المشروعات الأثرية قريبا.. منها متحف الغردقة وسبيل علي بيه الكبير في الغربية

بكل سهولة عبر موقعنا العرب اليوم طريقك لمعرفة أهم وأحدث الأخبار وأكبر مكتبة مصادر للأخبار العربيه ,نعرض لكم خبر ,

افتتاح عدد من المشروعات الأثرية قريبا.. منها متحف الغردقة وسبيل علي بيه الكبير في الغربية

أوضح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن محافظة الغربية بها الكثير من المعالم الأثرية التي تهتم بها الوزارة بالتعاون مع المحافظة لتصبح على خريطة السياحة الخارجية وليست الداخلية فقط، مشيرًا إلى أنه تم افتتاح عدة متاحف خلال السنوات القليلة الماضية والتي ظلت مغلقة طوال 20- 25 عامًا؛ ومنها متحف سوهاج القومي، والذي تم افتتاحه في 12 أغسطس 2018 بعدما بدأ العمل في 1989، ومتحف ملوي.

افتتاح متحف الغردقة في أواخر العام الجاري
وقال العناني خلال مؤتمر صحفي على هامش فعاليات افتتاح متحف طنطا الأثري بمحافظة الغربية، أن قطاع المشروعات في وزارة الاثار، يضع أولويات الوزارة منذ عامين وكان من أهم هذه الأولويات إعادة تطوير وفتح المشروعات المتوقفة منذ فترات طويلة، مشيرًا إلى أن الوزارة بصدد فتح عدد من المشروعات الأثرية الأخرى، خلال الفترة المقبلة ومنها متحف الغردقة، حيث تسعى الوزارة إلى زيادة الوعي والانتماء لدي المواطنين بصفة عامة والشباب بصفة خاصة وهذا ما تسعى إليه الدولة قبل العائد المادي.

ونوه عن افتتاح عدد من المتاحف الأخرى، ومنها متحف الغردقة الذي يعد من أبرز المشروعات التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص، ويعتبر أحد مظاهر جذب السياحة، وتشجيع المصطافين على زيارة المتاحف خلال نزهتهم بتلك المناطق الساحلية كما سيساهم المتحف في الترويج للآثار المصرية وسيتم افتتاحه في أواخر العام الجاري.

تطوير سبيل علي بيه الكبير تمهيدًا لافتتاحه قريبًا
وأشار وزير الآثار، إلى أن عصر النهضة في مصر يطلق عليه عصر الصاوي نسبة إلى صا الحجر، حيث تتميز محافظة الغربية بوجود عدد كبير من الأسبلة التي يتم تطويرها حاليا مع تطوير الميدان، موضحًا أن اللواء هشام السعيد محافظ الغربية يعمل على تطوير سبيل علي بيه الكبير وقريبا سينتهي المحافظ من أعمال تطويره وسيتم افتتاحه، بالإضافة إلى أن المحافظة بها الكثير من الأثار الاسلامية والمسيحية، وبها كنيسة العذراء مريم والشهيد أبانوب التي تم افتتاحها في عام 2016 وهي احدى المحطات الرئيسية في مسار العائلة المقدسة، بالإضافة إلى أكبر معبد من الجرانيت مبني في الدلتا، وبها سمنود مسقط رأس ملوك الأسرة ال 30 .

اقرأ أيضًا..متحف طنطا.. نافذة على حضارة خالدة.. وزير الآثار يفتتح أقدم متحف إقليمي بالجمهورية ويعتذر عن إغلاقه 19 عاما.. 2000 قطعة في 5 أدوار تحفظ كنوز "منطقة الدلتا" الفرعونية

وأضاف أن الغربية هي محافظة مهمة ومتحف طنطا الأثري الذي تم افتتاحه صغير وبه اكثر من 2000 قطعة نصفهم من العملات الصغيرة والنصف الاخر قطع مكتشفة إما في محافظات الدلتا المختلفة أو محافظة الغربية وبعض القطع التي تبرز عقيدة المصري القديم في الفكر والبعث، فالمتحف ليس فرعوني فقط ولكن به آثار من العصرين اليوناني والرماني والإسلامي والمسيحي، كما تم الإعلان عن فتح المتحف مجانا لمدة أسبوع حتى يوم الجمعة القادم لجميع الزوار والسياح كما أن الشرح من إدارة المتحف مجانًا.

وكان ذلك خلال افتتاح متحف طنطا الأثري في محافظة الغربية، صباح أمس السبت، بعد اغلاقه منذ عام 2000م لمدة 19 عامًا بتكلفة 13 مليون جنيه، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، واللواء هشام السعيد محافظ الغربية وعدد من مسئولي الآثار.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر افتتاح عدد من المشروعات الأثرية قريبا.. منها متحف الغردقة وسبيل علي بيه الكبير في الغربية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أهل مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج