أخبار عاجلة

بالأرقام.. تعرف على مشروع "بركة الغليون" بعد افتتاح السيسي له: "سمكتين لكل مواطن"

بالأرقام.. تعرف على مشروع "بركة الغليون" بعد افتتاح السيسي له: "سمكتين لكل مواطن"
بالأرقام.. تعرف على مشروع "بركة الغليون" بعد افتتاح السيسي له: "سمكتين لكل مواطن"

اليكم تفاصيل هذا الخبر

بالأرقام.. تعرف على مشروع "بركة الغليون" بعد افتتاح السيسي له: "سمكتين لكل مواطن"

تعد بركة غليون للاستزراع السمكي، أحد المشروعات القومية الهامة لإنتاج الأسماك، حيث إنها تنتج نحو 40% من استهلاك مصر للأسماك، وتصبح مصر دولة ذات إكتفاء ذاتي في إنتاج الأسماك، بعد افتتاح الرئيس للمرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون في كفر الشيخ، على مساحة 4100 فدان، كما وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة 2815 فدانا، وستكون مزارع نيلية "البلطى والبورى".

يبلغ إجمالي إنتاج مصر من الأسماك نحو مليون و640 ألف طن من الأسماك، وتأتي بركة غليون لتكفي نحو 40% من استهلاك مصر من الأسماك، والذي يسجل مليون و860 ألف طن. 

- سمكتين لكل مواطن:
وهو ما يعني أن إنتاج بركة غليون سيصل نحو 625 ألف سمكة، أي أن إنتاج مصر من الأسماك سيصل للمرة الأولى نحو 2.275 مليون طن ما يزيد عن الاستهلاك 425 مليون طن، وبحساب تلك الأرقام، يصبح لكل مواطن سمكتين.

- المشروع ينتج 25 ألف طن:
قال المشير عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلال افتتاح بركة غليون"لما اتكلمنا عن أننا هنعمل ومحتاجين نتحرك بشكل موازى مع آليات السوق الموازى الموجود فى مصر، والمشروع هيطلع 25 ألف طن سمك، بس أنا هفكركم أن اللى بيتعمل حاجات متكاملة مع بعضها".

- اكتفاء ذاتي للأسماك 86.6%:
من جانبه أعلن اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، عن إحصاءات عام 2016 لحجم استهلاك مصر من الثروة الحيوانية والإنتاج السمكي والإنتاج المحلي والفجوة الغذائية.

وأوضح "أمين" خلال كلمته اليوم أثناء افتتاح مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي في كفر الشيخ، أن استهلاك مصر من اللحوم يصل إلى 745 ألف طن، وحجم الإنتاج 230 ألف طن، وتوجد فجوة استهلاكية 215 ألف فجوة، بنسبة 30.9 اكتفاء ذاتي.

أما الدواجن، فيقدر حجم استهلاكها بمليون و901 ألف طن، والإنتاج المحلي مليون و800 ألف طن، والفجوة الغذائية 101 ألف طن، بنسبة اكتفاء ذاتي 94.6%، ويصل حجم استهلاك مصر من الأسماك إلى مليون و886 ألف طن سنويا، والإنتاج المحلي مليون و640 ألف طن، والفجوة الغذائية 246 ألف طن، بنسبة اكتفاء ذاتي 86.9%.

- الطاقة الإنتاجية لغليون 100 طن يوميًا"
وتعد بركة غليون المدينة الصناعية أكبر مصنع تجهيز الأسماك والجمبرى فى الشرق الأوسط على مساحة 19695 م2 ويشتمل على مصنع منتجات الأسماك "مبردة، مجمدة، فيليه، مطهية، نصف مطهية"، وصنع منتجات الجمبري "مبرد، مجمد، مقشر، مصنع، مطهية، نصف مطهية" بطاقة إنتاجية 100 طن يوم، بالإضافة لـ1359 حوض سمك، منهم 83 حوضا للأسماك الشعبية.

- خمسة آلاف عامل:
ويبلغ عدد العمالة اليومية خلال فترة إنشاء المرحلة الأولى للمشروع 5000 عامل وفنى ومهندس، وعدد المعدات والآلآت 1700 معدة ثقيلة اليوم، وبلغ إجمالى كميات الحفر والردم حوالى 16 م3، وهو يساوى 6 أهرامات من حجم الهرم الأكبر وإجمالى وزن كميات الحديد حوالى 13 ألف طن، وهو ما يزيد عن وزن الحديد ببرج إيفل بفرنسا.

ويتكون المشروع من مفرخ أسماك، وجمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية، و2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية،و155 حوض تحضين، مساحة الحوض "50م،150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية مساحة الحوض"50م،50م" والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى دورة تقريبا، ومزرعة أنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض "100م*200م" بطاقة إنتاجية 2000 طن.

ويضم المشروع مركز أبحاث وتطوير وتدريب على 700 م ويتكون من معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب وجودة الأعلاف.

- بحيرة البردويل البداية:
من جانبه قال اللواء حمدى بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، بدأت فكرة الاهتمام بالثروة السمكية منذ تولي الرئيس المسؤلية، وكانت بدايتها تطوير بحيرة البردويل لسمعتها العالمية، وبدأنا بتنمية الثروة السمكية من سيناء بالإضافة لإنشاء الشركة الوطنية.

وأضاف، أن الهدف من إنشاء الشركة، هو المساهمة في تنمية الثروة السمكية والبحيرات المصرية بالتعاون مع الوزراءت والهيئات المعنية، وإيجاد آلية لمنع الصيد الجائر وصيد الزريعة وإهدار الثروة السمكية في مصر، وتطوير صناعة الأسماك في مصر والاستفادة من نقل الخبرات من الدول المتقدمة في هذا المجال، بالإضافة إلى إنشاء وحدات ومراكز الصيد تستطيع الصيد خارج المياه الإقليمية بالتعاون مع الشركات المتخصصة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا