أخبار عاجلة
أكثر المدن زيارة في العالم لـ 2017... -

من الزعيم لـ ناعوت .. نجوم وشخصيات عامة في مرمى ازدراء الأديان

من الزعيم لـ ناعوت .. نجوم وشخصيات عامة في مرمى ازدراء الأديان
من الزعيم لـ ناعوت .. نجوم وشخصيات عامة في مرمى ازدراء الأديان

من "الزعيم" لـ"ناعوت" نجوم وشخصيات عامة في مرمى "ازدراء الأديان"
خضعت العديد من الشخصيات العامة للتحقيق خلال الآونة الأخيرة، بسبب "ازدراء الأديان"، وتنوعت الأسباب ما بين قصيدة شبهت نصوصها بحديث نبوي، وتصريحات لشخصيات ونجوم حول أحكام الدين الإسلامي، وسخرية إعلاميين من الآيات القرآنية.

كان آخر هذه الوقائع، عندما استدعت نيابة استئناف القاهرة، الفنان أحمد فاروق الفيشاوي، للتحقيق معه في البلاغ المقدم من عبدالرحمن عبدالباري الشريف، الأمين العام للجنة الحقوق والحريات بنقابة المحامين في الجيزة، على خلفية اتهامه بازدراء الأديان بسبب فيلم "الشيخ جاكسون".

وترصد "الوطن" أبرز الشخصيات التي وُجهت إليها تهمة ازدرياء الأديان على النحو التالي:
القمص مكاري يونان:
خضع القمص مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية بالأزبكية، للتحقيق على خلفية اتهامه بازدراء الأديان، بعد رده على الشيخ سالم عبدالجليل، بأن الأقباط أصل مصر، وأن الإسلام انتشر بالسيف.
الفنان عادل إمام:
وجهت للفنان عادل إمام تهمة ازدراء الأديان، عقب إذاعة فيلم "الإرهاب والكباب"، وقضت المحكمة حينها بالسجن لمدة 3 أشهر، وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، إلا أن محكمة جنح مستأنف الهرم قضت بعدها بالبراءة.
الكاتبة فريدة الشوباشي:
في منتصف الشهر الجاري، تقدم الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل أحمد صادق؛ بصفته وكيلا عن ورثة الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي ضد الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، اتهامها فيه بارتكابها جريمة إزدراء الأديان، بعد تصريح لها بأن الشيخ الراحل كان آداة لتفتيت الوطن وإثارة الفتنة.
المخرجة إيناس الدغيدي:
تسببت تصريحات المخرجة إيناس الدغيدي في إحداث ضجة كبيرة، وعادة ما تضعها في موقف المسائلة، وكان آخرها عندما تقدم أحد المحاميين ببلاغ ضد المخرجة بتهمة ازدراء الأديان، وإهانة الذات الإلهية، بعد تصريح لها بأنها "تحدثت مع الله".
الكاتبة فاطمة ناعوت:
وُجهت تهمة ازدراء الدين الإسلامي والسخرية إلى الكاتبة، على خلفية ازدراء أحد الشعائر الإسلامية، وهي الأضحية من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي.
الباحث إسلام بحيري:
أقام محمد عسران، دعوى ضد إسلام إبراهيم بحيري هلال اتهمه فيها بازدراء الأديان، واستند في دعواه، إلى نصوص المواد 98 و160 و161 من قانون العقوبات، بعد اتهامه بالتعدي على علماء وأئمة واتهامهم بتحريف النصوص.
الإعلامي باسم يوسف:
وُجهت تهمة ازدراء الأديان إلى الإعلامي باسم يوسف، وذلك لسخريته من فريضة الصلاة والسنة النبوية، والتقليل من قيمة رمز الدولة أمام المجتمع الدولي من خلال تناوله لهم بطريقة ساخرة.
الكاتب إبراهيم عيسى:
اتهم الإعلامي إبراهيم عيسى، بإزدراء الأديان في أكثر من تصريح، فخلال برنامجه 25/30 على فضائية "أون تي في"، تلا آيات من القرآن الكريم من سورة الحاقة، وهي "هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ"، و"هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ"، ساخرًا ومستهزئًا بحركات جسده وبكلامه، قائلا: "سلطانية سلطانية دي سلطانية محمد مرسي".
رجل الأعمال نجيب ساويرس:
رفع أحد المحامين دعوى قضائية ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس، بتهمة ازدراء الأديان، وذلك بعدما نشر "ساويرس"، صورة يسخر فيها من النقاب، وكانت الدعوى أقيمت بتهمة استهزائه من النقاب ومرتديه.
الشاعر هشام الجخ:
"بني الإنسان على خمس" كانت القصيدة التي تسبب في توجيه تهمة ازدراء الأديان إلى الشاعر الساخر، حيث آثارت هذه القصيدة جدﻻ واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشبيهها بأركان الإسلام الخمسة.
هذا الخبر منقول من : الوطن  

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: دارك لايت