أخبار عاجلة
استرجاع أكثر من 1600 ريال لمستهلكين في بركاء -
سيارات ابهيشيك باتشان الممثل الهندي الشهير -
مصرع طفل إثر سقوط من اسانسير مجمع الصفا بطلخا  -

الصحة: معدلات الإصابة بالإيدز 0.01 % والمتعايشين به 8 آلاف و564 حالة

الصحة: معدلات الإصابة بالإيدز 0.01 % والمتعايشين به 8 آلاف و564 حالة
الصحة: معدلات الإصابة بالإيدز 0.01 % والمتعايشين به 8 آلاف و564 حالة

وإليكم تفاصيل الخبر

الصحة: معدلات الإصابة بالإيدز 0.01 % والمتعايشين به 8 آلاف و564 حالة

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر تعتبر دولة ذات معدل منخفض جدا لانتشار مرض الايدز، موضحة أن عدد المصابين التراكمى من عام 1986 حتى نوفمبر من العام الجارى 10 آلاف و550 مصابا، بنسبة 0.01% من المصابين بالفيروس على مستوى العالم.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان اليوم إنها تعمل على خطة من عدة محاور للمحافظة على المعدلات المنخفضة لانتشار الفيروس تمهيدًا لإعلان مصر خالية من المرض بحلول عام 2030، حيث تعمل الوزارة من خلال البرنامج الوطنى للإيدز، والذى يشمل تعزيز خدمات الفحص المعملى من خلال التوسع بمجالات الفحص كخطوة أولية، من خلال 24 مركز للمشورة والفحص الاختيارى مقسمة إلى 14 مركز ثابت، و9 مراكز متنقلة بــ 18 محافظة.

 

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها الوزارة تقدم الدعم لبرنامج مكافحة العدوى وسلامة الدم، وتقوم بجميع الإجراءات الوقائية للعاملين فى المنشآت الصحية التى تقدم الخدمات الطبية للمصابين بالمرض، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الدورات للعاملين فى المنشآت الصحية على تقديم الخدمة الطبية للمصابين.

 

وتابعت وزارة الصحة أن عدد المتعايشين مع المرض فى مصر 8 آلاف و564 مصاب طبقا لإحصائيات 2017، بينهم 82% من الرجال، و18% من السيدات، مشيرا إلى أن 75% من المصابين ما بين 15 إلى 50 عاما ، لافتة إلى أن الوزارة وضعت خطا ساخنا للرد على تساؤلات المواطنين وتقديم المعلومات من خلال الأرقام 08007008000/33152801/33152802.

وكانت وكالة الأسوشيتدبرس قد ذكرت أن الأمم المتحدة أعربت عن قلقها إزاء انتشار فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" فى مصر شكل كبير. مشيرة إلى أن عدد الحالات الجديدة المصابة بالفيروس تصل إلى 40% سنويا، حيث أن الجهود المبذولة لمكافحة الوباء تواجه عراقيل بسبب الوصمة الاجتماعية ونقص التمويل لمعالجة الأزمة.

 

ونقلت الوكالة عن مسؤلين أميين، فى تقريرها، الأثنين، أن الفيروس الذى يسبب الايدز يصيب عددا اكبر من الشباب والمراهقين، اكثر من اى فئة عمرية اخرى. وبحسب أرقام الأمم المتحدة فإن مصر تأتى بعد إيران والسودان والصومال فى معدل إنتشار المرض فى الشرق الأوسط.

 

وتضيف أن مرضى الإيدز عادة ما يتم سجنهم فى مصر بتهم واهية، ويجرى نبذهم مجتمعيا. كما أن المرض يرتبط بالمثلية الجنسية وهو الأمر، الذى على الرغم من أنه ليس محظور قانونا بشكل صريح، لكنه يمثل انتهاكا للدين والطبيعة فى بلد محافظ.

 

ونقلت الوكالة الأمريكية عن أحمد خميس، من وكالة الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، قوله: "هناك زيادة تتراوح بين 25-30% فى الحوادث سنويا.. إنه أمر مثير للقلق لنا بسبب نمو المرض وتراجع اهتمام المانحين بضخ مزيد من التمويل فى جهود المكافحة".

 

وتتباين تقديرات عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية فى مصر. ويقول برنامج الأمم المتحدة المعنى بمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، أن هناك أكثر من 11000 حالة، بينما تقدر وزارة الصحة المصرية العدد بحوالى 7000 حالة. ذلك بينما لا يوجد خلاف بشأن معدل تزايد الإصابات الجديدة.

 

وقال خميس: "فى الآونة الأخيرة، أصبحنا نرى الناس من الفئة العمرية الأصغر سنا مصابين بالفيروس، وهناك الآن خطر أكبر على المراهقين والشباب أكثر من ذى قبل"، مضيفا أنهم ليس لديهم حاليا أرقام دقيقة ولكن الدليل يرونه على أرض الواقع، وأوضح أن نقص التمويل يعرقل قدرة مصر على إنتاج أرقام دقيقة. 

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: اليوم السابع