أخبار عاجلة
مصرع سائق وإصابة أخر في حادث تصادم بكفر الشيخ -

مجلس التعاون الخليجي: أرقام وحقائق

مجلس التعاون الخليجي: أرقام وحقائق
مجلس التعاون الخليجي: أرقام وحقائق

اليكم تفاصيل هذا الخبر مجلس التعاون الخليجي: أرقام وحقائق

مجلس التعاون الخليجي: أرقام وحقائق

03:13 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

لندن – (بي بي سي):

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مجلس التعاون الخليجي في سياق تناول الأزمة الراهنة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى، حيث يجري الحديث عن امكانية تجميد عضوية قطر في المجلس، كما تدور تساؤلات عن مستقبل المجلس في حال عدم التوصل الى حل للأزمة الراهنة. فيما يلي لمحة عن المجلس.

يضم مجلس التعاون الخليجي ست دول عربية: السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان.

تم الإعلان عن إنشاء المجلس في العاصمة السعودية الرياض والتي تستضيف مقر المجلس في مايو/أيار 1981 مع بداية الحرب العراقية الإيرانية، وبعد حوالي سنتين من قيام الثورة الإسلامية في إيران.

وبحسب النظام الأساسي للمجلس، فإنه يهدف إلى "تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها" ومن بين ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك. وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجلس.

لكن ما حققه المجلس من جملة الاهداف التي تم تأسيسه من أجلها وخلال عمره الذي قارب 35 عاما يبدو متواضعا وهو ما أكدته الأزمة الخليجية الراهنة.

إمكانات كبيرة

وتأتي دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة في المرتبة الأولى عالميا في احتياطي النفط والمرتبة الثانية في احتياطي الغاز، وهي أيضا الأولى عالميا في إنتاج النفط.

وطرحت على مجلس التعاون الخليجي فكرة تحويل المجلس إلى اتحاد، وهي فكرة بادرت إليها السعودية عام 2011، ورحبت بها الدول الأعضاء، باستثناء عمان التي تعترض عليها، ولا تريد أن تكون طرفا في الاتحاد، الذي يفترض أن يؤسس لسياسة خارجية موحدة، وجيش مشترك، وعملة موحدة.

وتبلغ مساحة دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة 2.410 مليون كيلومترا مربعا، أي 15 في المئة من مساحة الدول العربية كلها، ولها شريط ساحلي مشترك يبلغ 2929 كيلومترا.

وبلغ عدد سكان دول المجلس عام 2017، حسب إحصائيات المجلس، 51.7 مليون نسمة.

الهيكل التنظيمي للمجلس

· المجلس الأعلى: أعلى هيئة للقرار في المجلس وتضم قادة الدول الأعضاء. ويلتئم المجلس مرة كل سنة.

· وتُعهد رئاسته بشكل تداولي وفقا للترتيب الألفبائي. والاجماع شرط لاتخاذ القرار بشأن القضايا الهامة.

· المجلس الوزاري: ويضم وزراء الخارجية في معظم الأحيان. وينعقد المجلس مرة كل ثلاثة أشهر لاقتراح السياسة وبحث سبل تنفيذ القرارات.

· الأمانة العامة: الجهاز الإداري الذي يسهر على إعداد اللقاءات، ويُشرف على تنفيذ السياسات.

· اللجنة الاستشارية: تضم خمسة مندوبين عن كل بلد عضو، وتنحصر مهمتها في بذل المشورة للمجلس الأعلى.

· لجنة تسوية النزاعات: تنشأ هذه اللجنة وفقا للغرض المرسوم لها في حينه، وذلك بهدف إيجاد حل سلمي للخلافات التي قد تنشأ بين الدول الأعضاء.

· الأمين العام: يعينيه المجلس الأعلى لولاية مدتها ثلاث سنوات، تُجدد مرة واحدة.

قوات درع الجزيرة

اتخذت الدول الأعضاء في المجلس قرار تشكيل قوة دفاع مشتركة تحت اسم "قوات درع الجزيرة" في نوفمبر 1982. ونفذت هذه القوة أول تمرين مشترك بعد ذلك بعام على أرض الإمارات.

وتمركزت هذه القوات التي كان قوامها في البداية 5 آلاف جندي في منطقة حفر الباطن شمالي شرقي السعودية في عام 1986. وفي أكتوبر 2002 اجتمع وزراء دفاع دول المجلس في مسقط وأعلنوا عزم دولهم على رفع عدد هذه القوة إلى 22 ألف رجل.

وفي مايو 2008 اتفقت الدول الأعضاء على تمركز قوات "درع الجزيرة" في بلدانها الأصلية.

وفي مارس 2011 استعانت البحرين بهذه القوات بعد تنامي الاحتجاجات ضد الحكم في البحرين حيث تتمركز حاليا قوات سعودية واماراتية في البحرين منذ مارس 2011.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: مصراوى