أخبار عاجلة

البرلمان يوافق على قانون المنظمات النقابية العمالية

البرلمان يوافق على قانون المنظمات النقابية العمالية

على عبدالعال - رئيس البرلمان

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية، وحماية حق التنظيم النقابى، بموافقة ثلثى أعضاء البرلمان.

ووافق المجلس على مقترح تقدم به النائب محمد عطية الفيومى، وجاء فيه أن "تُحدد لائحة النظام الأساسى التى تعتمدها الجمعية العمومية للمنظمة النقابية المعنية، القواعد والإجراءات المتعلقة بعضوية المنظمات النقابية المنضمة إليها، على أن يكون للعاملين بالمنشأة الحق فى تكوين اللجنة النقابية للمنشأة بما لا يقل عن 150 عضوا بدلا من 250 عضوا التى كان المجلس قد وافق عليها من قبل".

وكان عبدالعال قد أجل أخذ التصويت النهائى لهذا القانون من قبل بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى اللازم لإقرار مشروع القانون، كونه من التشريعات المكملة للدستور، والتى تستلزم حضور أكثر من ثلثى أعضاء مجلس النواب.

وينص مشروع القانون على أن تُعتبر الدورة النقابية الأخيرة ممتدة من تاريخ انتهائها طبقًا لأحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العمالية، كما تستمر تشكيلات المنظمات النقابية المنتخبة فى هذه الدورة فى مباشرة اختصاصاتها، طبقًا للأحكام المنصوص عليها فى القانون، حتى يتم انتخابات التشكيلات الجديدة خلال 90 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وبحسب مشروع القانون، تحتفظ المنظمات النقابية التى تأسست وتشكلت بقانون، بشخصيتها الاعتبارية، كما تحتفظ بممتلكاتها كافة، وتستمر فى مباشرة اختصاصاتها، تحقيقا لأهدافها، طبقا للأحكام المنصوص عليها فى القانون ولوائح نظمها الأساسية، وتثبت الشخصية الاعتبارية لغيرها من المنظمات النقابية من تاريخ توفيق أوضاعها أو تأسيسها، وفقا لأحكام القانون.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والإجراءات والمواعيد اللازمة، لتوفيق أوضاع المنظمات النقابية، على ألا تتجاوز 60 يوما، تبدأ من اليوم التالى لتنفيذ هذه اللائحة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: مبتدا