أخبار عاجلة

أسلحة جديدة وقاعدة «محمد نجيب» وعودة «النجم الساطع».. حصاد القوات المسلحة في 2017

شهدت القوات المسلحة المصرية خلال عام 2017، استمرار تدعيم مختلف أفرعها الرئيسية وتشكيلاتها القتالية ووحداتها ومختلف منظوماتها على مختلف المستويات بكل ما تحتاجه من قدرات قتالية ودعم إداري وفني، لمجابهة التحديات التي تتفجر حول مصر على مختلف الاتجاهات الإستراتيجية.

وحققت القوات المسلحة خلال هذا العام طفرة نوعية وكمية هائلة في مجال التسليح، ونجحت القيادة المصرية في تحقيق قفزات واسعة الخطى بأسلحة كافة الأفرع الرئيسية وضعتها في مصاف الجيوش الرائدة .

كما أجرت القوات المسلحة عدة مناورات عسكرية وتدريبات مشتركة مع دول عربية إضافة لأمريكا وروسيا وفرنسا واليونان وقبرص، بالإضافة إلى الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض أبرز ما حققته القوات المسلحة خلال عام 2017 في مجال التسليح، والتدريب العسكري المشترك مع الدول الصديقة والشقيقة، وتنفيذ الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

 

تدشين قيادة الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر 
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قيادة الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر، والذي يمثل نقلة نوعية لقواتنا البحرية تخطيطاً وتنظيماً وتسليحاً، بما يمكنها من إحكام سيطرتها الكاملة علي مسرح العمليات البحري بنطاق البحر الأحمر.

يضم الأسطول الجنوبي وحدات للمدمرات ولنشات الصواريخ ولنشات المرور الساحلية والوحدات الخاصة البحرية، كما قام الرئيس برفع علم الجمهورية علي حاملة المروحيات المصرية طراز ميسترال "جمال عبد الناصر" ، وذلك ضمن افتتاح سلسلة من المشروعات القومية في مجال النقل البحري والطرق، شملت موانئ سفاجا ودمياط وأرقين، بعد تطويرها وفقاً لأحدث المنظومات الملاحية العالمية.

تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر والبحرين والإمارات 
شاركت عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية المصرية بمشاركة قوات التدخل السريع والوحدات الخاصة وعناصر الدعم في فعاليات التدريبات المشتركة «حمد 2» و «زايد – 2» بالبحرين والإمارات.

 


المشروع التكتيكي بجنود «صمود – 8» بالجيش الثالث
شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود "صمود - 8" الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

تضمنت المرحلة دفع المفارز المدرعة لتدمير الدفاعات المعادية، وتحقيق المهام وتطوير الهجوم للاستيلاء على خط حيوي وتأمينه بالتعاون مع قوات الإبرار الجوى الصديق، تم التدريب باستخدام نظم ومقلدات الرماية "المايلز" لتحقيق الواقعية في التدريب وتقييم مستوى العناصر المقاتلة والمعاونة المشاركة بالمشروع.

 


مصر والبحرين تنفذان التدريب المشترك «خالد بن الوليد» 2017
نفذت عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية التدريب المشترك "خالد بن الوليد  2017"، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

تضمنت التدريبات العديد من الأنشطة والبيانات العملية لنقل وتبادل الخبرات والتدريب على مهام عمل الوحدات الخاصة، والمهارات القتالية الخاصة بمقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن والمحتجزين، وتنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية، واقتحام المنشآت والمباني وتطهيرها من العناصر الإجرامية المسلحة.

 

البحرية المصرية والأمريكية يجريان التدريب البحري المشترك «تحية النسر 2017»
نفذت البحرية المصرية والأمريكية التدريب البحري المشترك «تحية النسر 2017» الذي أجرتُه وحدات من القوات البحرية لكلا البلدين، واستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وشاركت به كل من السعودية والإمارات والبحرين وباكستان والكويت وإيطاليا بصفة مراقب.

اشتمل التدريب علي تنظيم العديد من الأنشطة منها قيام الجانبان بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهارا وليلا بالتعاون مع القوات الجوية لتأمين منطقة بحرية ضد التهديدات المختلفة، والتدريب على أعمال المعاونة بالبحث والإنقاذ بالبحر، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عدد من الوحدات والقطع البحرية وعناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين.

 

«رعد 27» بيان عملي بالذخيرة الحية بالمنطقة الغربية
شهد ‏وزير الدفاع والإنتاج الحربي البيان العملي بالذخيرة الحية لعناصر المدفعية علي المستويات المختلفة  نفذتها إحدى تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

شارك في تنفيذ البيان عناصر الرمي غير المباشر والمقذوفات الموجهة المضادة للدبابات ذات القدرة العالية علي المناورة وخفة الحركة واختراق الدروع تعاونها الهليكوبتر المسلح، بالاشتباك مع عدد من الأهداف الثابتة والمتحركة وإصابتها بدقة وكفاءة عالية، وتقديم الدعم والمعاونة النيرانية للقوات المنفذة للمهام خلال المراحل المختلفة للمعركة وفقا لمنظومة متكاملة بالتعاون مع الأسلحة المشتركة والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

 

وزير الدفاع يشهد إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لإحدى التشكيلات المدرعة 
شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية والفنية لإحدى التشكيلات المدرعة بالمنطقة المركزية العسكرية بعد تطويرها وتسليحها وفقا لأحدث النظم القتالية .

 

البحرية المصرية والفرنسية تنفذان فعاليات التدريب البحري المشترك «كليوباترا 2017»
نفذت وحدات من القوات البحرية لكلاً من مصر وفرنسا أنشطة وفعاليات التدريب البحري المشترك «كليوباترا – 2017»، والذي استمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية بنطاق البحرين المتوسط والأحمر، حيث شارك في التدريب العديد من الوحدات والقطع البحرية منها حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" المصرية والفرنسية وعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات من الجانبين، وبمشاركة المقاتلات متعددة المهام من طراز "أف 16" المصرية.

 

استلام الدفعة الرابعة من المقاتلات متعددة المهام "الرافال"
انضمت طائرتان جديدتان من مقاتلات الجيل الرابع متعددة المهام من طراز "رافال"، إلى تشكيلات القوات الجوية، والتي تمثل الدفعة الرابعة من هذا الطراز ليصل عدد الطائرات التي وصلت إلى مصر اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2015 وحتى الآن 11 طائرة، من إجمالي 24 طائرة من المقرر أن تتسلمها مصر وفقًا للبرنامج الزمني المحدد. 

ويأتي ذلك تنفيذًا لاتفاق الشراكة الإستراتيجية مع دولة فرنسا، والذي يشمل العديد من أوجه التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة.

 

افتتاح قاعدة محمد نجيب 
وفى ظل التطورات الأخيرة والخطيرة التي تحدث في العالم من حولنا وتفرز العديد من التهديدات المؤثرة على أمن مصر القومي، فقد ارتأت القيادتان السياسية والعسكرية ضرورة تطوير التمركزات العسكرية في مصر بإنشاء قواعد عسكرية متكاملة على مختلف الاتجاهات الإستراتيجية.

تضم القوات البرية المتمركزة بها تجمعًا قتاليًا يشمل قواعد جوية وموانئ بحرية قوية وكافية للتعامل مع مختلف التهديدات الموجهة لمصر من كل اتجاه بسرعة وحسم وتوفير كافة عناصر التأمين القتالي والإداري والفني لتلك القواعد.

ومن أبرز القواعد التي تم إنشاؤها في هذا الإطار هي قاعدة «الحمام العسكرية» غرب الإسكندرية والتي أطلق عليها «قاعدة محمد نجيب العسكرية» تكريمًا لرمز من رموز الثورة المصرية عام 1952، حيث أنها تعد أول قاعدة عسكرية متكاملة على أرض مصر يتمركز بها تجميع قتالي قوي يتوفر به المأوى الحضاري وميادين التدريب المجهزة لمختلف العناصر القتالية والتخصصية. 

كما يتوفر بها الأندية والملاعب الرياضية ووسائل الترفيه ومخازن للأسلحة والمعدات والاحتياجات الإدارية والفنية ولعناصر الدعم من القوات الجوية والدفاع الجوى والحرب الإلكترونية فضلًا عن أنظمة حديثة للقيادة والسيطرة والتعاون بين الأفرع والأسلحة المختلفة.

وتمثل قاعدة للتدريب المشترك مع القوات المسلحة الأجنبية بشكل حضاري ومتطور يعكس كفاءة القوات المسلحة المصرية ومواكبتها لكل حديث ومتطور في الشئون العسكرية.

 

تنفيذ تدريبات جوية بين مصر والكويت «اليرموك – 3»
نفذت القوات الجوية المصرية والكويتية فعاليات التدريب الجوى المشترك «اليرموك -3» والذي استمر لعدة أيام بمصر، وقد اشتمل التدريب علي تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف الحيوية .

 


القوات الجوية المصرية والسعودية تنفذان التدريب المشترك «فيصل 11»
نفذت عناصر من القوات الجوية المصرية والسلاح الجوي الملكي السعودي التدريب الجوي المشترك "فيصل 11"، حيث شارك في التدريب تشكيلات من أحدث المقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين، واشتمل علي تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التدريبية التي تشتمل على إدارة أعمال القتال الجوي المشترك باستخدام أحدث التكتيكات وأساليب القتال الجوي الحديثة.

 


التدريب الجوي البحري المصري اليوناني المشترك «ميدوزا 2017 »
أجرت القوات المصرية والقوات اليونانية المرحلة الرئيسية من التدريب الجوي البحري المصري اليوناني المشترك ميدوزا 2017، وتضمّنت المرحلة الرئيسية للتدريب تنفيذ العديد من الأنشطة من خلال إدارة أعمال قتال بحرية مشتركة، والإبرار البحري للقوات المشاركة بوسائط الإبرار الحديثة المحملة بعناصر الوحدات الخاصة البحرية، والتدريب على الاقتحام المشترك للسفن المشتبه بها، وصد هجمة جوية على التشكيل البحري بمعاونة القوات الجوية وعناصر الدفاع الجوي، واتخاذ إجراءات الدفاع ضد الأهداف المعادية .

 

استقبال الغواصة الألمانية دولفين والفرقاطة «الفاتح» بالإسكندرية 
أعلنت القوات البحرية المصرية، وصول قطعتين بحريتين جديدتين لتنضما إلى الأسطول البحري قادمتين من فرنسا وألمانيا.

ووصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع "الفاتح" من طراز جوويند، والغواصة "42" من طراز 209 / 1400 الألمانية الصنع.

وجرى إتمام إجراءات الاستلام بميناءي لوريون الفرنسي وكايل بألمانيا في رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام، تخللها تنفيذ تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية بالمحيط الأطلنطي.

وبوصول الوحدات الجديدة، قامت الفرقاطة "الفاتح" بتنفيذ أولى مهامها التدريبية بإجراء رماية بالذخيرة الحية بنطاق قاعدة الإسكندرية البحرية، أبرزت المستوى التدريبي المتميز لأطقم الوحدة البحرية الجديدة.

 

عودة التدريب المصري الأمريكي «النجم الساطع 2017» 
نفذت عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية تدريبات عسكرية مشتركة «النجم الساطع»، وذلك بقاعدة محمد نجيب العسكرية، والتي شملت مشروع رماية بالذخيرة الحية بمشاركة العناصر الميكانيكية والمدرعة والوحدات الخاصة من الجانبين.

وقد تضمنت لمراحل التدريب رفع حالات الاستعداد القتالي واحتلال منطقة الانتظار الأمامية وتأمينها والتحضير والتنظيم للمعركة الهجومية أعقبها عملية دفع المفارز والقضاء على العناصر الإرهابية المتمركزة داخل قرية حدودية، وشملت أعمال تطوير الهجوم واستكمال تدمير الاحتياطات المعادية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية والقوات الخاصة، وتضمنت قيام عناصر من قوات المظلات بأعمال القفز الحر لتنفيذ مهام الإبرار الجوى خلف خطوط العدو، كما شاركت المقاتلات متعددة المهام في أعمال الاستطلاع الجوى وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر الإرهابية وتأمين عملية الإسقاط الجوى لعناصر المظلات  للسيطرة على محاور الاقتراب للقرية وعزل العناصر الإرهابية ودفع عناصر الاستطلاع و المهندسين للتغلب على الموانع وتأمين طرق وخطوط الاقتحام.

 


تدريبات مشتركة لقوات المظلات المصرية والروسية «حماة الصداقة 2»
نفذت عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوى الروسية التدريب المشترك المصري الروسي "حماة الصداقة 2" بمدينة "نوفورسيسك" بجمهورية روسيا الاتحادية، والذي يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

شارك في تنفيذ التدريب أكثر من 600 مقاتل من الجانبين إضافة إلي 100 معدة متوسطة وثقيلة، وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية غير النمطية لمهام الوحدات الخاصة نهارا وليلا تحت مختلف الظروف، وكذا التدريب علي إدارة أعمال القتال داخل أحد المطارات المسيطر عليها من قبل مجموعات مسلحة .

 

الرئيس يرفع العلم علي 4 وحدات بحرية جديدة ويشهد المناورة «ذات الصواري 2017»
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مراسم الاحتفال بالعيد الخمسين للقوات البحرية حيث قام برفع العلم علي قاعدة الإسكندرية البحرية بعد تطويرها وفقا لأحدث معطيات العصر من منظومات قتالية وفنية، كذلك 4 وحدات بحرية جديدة إيذانا ببدء مهامها في فرض السيادة المصرية علي مياهنا الإقليمية والاقتصادية، كما تفقد الرئيس الرئيس السيسي مجمع المحاكيات ومجمع الأرصفة وهنجر الغواصات بقيادة القوات البحرية.

وعقب المراسم شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقائع المناورة التكتيكية التعبوية "ذات الصواري 2017" التي نفذتها وحدات من القوات البحرية بالذخيرة الحية بمشاركة عشرات القطع البحرية من مختلف الطرازات، وتشكيلات من القوات الجوية وعناصر الوحدات الخاصة البحرية وتضمنت المناورة العديد من الأنشطة والبيانات العملية للتدريب علي مهام العمليات منها تأمين وحماية الأهداف الاقتصادية في البحر، والإغارة علي جزيرة حاكمة ذات أهمية حيوية باستخدام وسائط الإبرار، واكتشاف ومكافحة الألغام والتصدي لتشكيلات بحرية وجوية معادية والاشتباك معها بمنظومات الصواريخ والمدفعية ووسائل الدفاع الجوي.

 

تدريب عسكري مشترك مصري أردني «العقبة 3»
نفذت وحدات من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية لكلا من القوات المسلحة المصرية والأردنية مدعومة بعناصر من التشكيلات البرية والوحدات البحرية التدريب المشترك "العقبة 3" والذي نفذ بنطاق «المنطقة الجنوبية العسكرية» بمصر.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أسلحة جديدة وقاعدة «محمد نجيب» وعودة «النجم الساطع».. حصاد القوات المسلحة في 2017 برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : أخبار اليوم