أخبار عاجلة

محافظ المنيا ومدير الأمن يفتتحان أعمال تجديد مجمع محاكم مغاغة

افتتح محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، يرافقه مدير الأمن اللواء ممدوح عبد المنصف، أعمال إعادة إعمار وتجديد مجمع محاكم مغاغة ، والتي تم حرقها بالكامل على يد جماعة الإخوان الإرهابية عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

حضر الافتتاح مساعد وزير العدل لصندوق أبنية دور المحاكم المستشار عبد الهادي محروس، ومساعد وزير العدل لقطاع التطوير التقني ومركز المعلومات المستشار محمود علاء، ورئيس محكمة المنيا الابتدائية المستشار محمد سيد حسن.

 

قال مساعد وزير العدل لصندوق أبنية دور المحاكم المستشار عبد الهادي محروس، إن الوزارة حريصة على أن تغطي صروح العدالة كافة أرجاء الوطن وتشمل الخطة المستقبلية العديد من المشروعات الكبيرة في كل المحافظات مع التركيز على الصعيد، وقد تم خلال الفترة الماضية إنشاء 17 محكمة جديدة وترميم ورفع كفاءة 27 محكمة ، وإعادة ترميم 57 مقر عقب تخريبها خلال أحداث رابعة والنهضة.

 

وأضاف أنه فيما يخص محافظة المنيا فقد تم الانتهاء من محاكم أبوقرقاص وبني مزار وملوي وجاري العمل في سمالوط الجزئية وديرمواس الجزئية وجاري طرح مبنى محكمة بني مزار الجزئية .

 

أكد المستشار محمود علاء حرص الوزارة على ميكنة العمل بالمحاكم وتقليل العمل اليدوي والتدخل البشري ،سعيا لتحقيق الشفافية والنزاهة والحيدة عن طريق الميكنة والأرشيف الالكتروني، حيث تم ميكنة العديد من محاكم النقض والاستئناف وكذلك 24 محكمة ابتدائية و70 جزئية وهي طفرة كبيرة على مستوى القضاء المصري.

 

من جانبه وصف محافظ المنيا الافتتاح بأنه إعلاء لقيمة الدولة المصرية في مواجهه الإرهاب الذي كان يهدف إلى إفشال الدولة، تمهيدا لهدمها بان تصبح غير قادرة على انجاز العدالة ، ووجه المحافظ التهنئة للمواطنين على الافتتاح.

 

 وقال إن القضاة تحملوا العمل في ظروف وتحديات صعبة خلال الفترة الماضية وقد أوفت الدولة بوعدها لمواجهه هذا الإرهاب بكل قوة وإعادة بناء كل ما تم تخريبه .

 

جدير بالذكر، أن مجمع محاكم مغاغة تم إنشائه على مساحة 950 متر مربع بتكلفة قدرها 13 مليون جنيه تحت إشراف الهيئة العامة لصندوق تنمية دور المحاكم والشهر العقاري، حيث استغرقت فترة الإنشاء سنة و10 أشهر ويتكون المجمع من 5 أدوار علوية بالإضافة إلى دور ارضي، وتشمل الميكنة رفع الدعوى واستخراج الشهادات والاستعلامات والمسح الضوئي لمستحدثي أوراق الدعوى وتشغيل البيانات بالأرقام القومية .