صحف الخليج تكشف أسباب صمت قطر عن إدانة إيران بشأن أزمتها مع المغرب

صحف الخليج تكشف أسباب صمت قطر عن إدانة إيران بشأن أزمتها مع المغرب
صحف الخليج تكشف أسباب صمت قطر عن إدانة إيران بشأن أزمتها مع المغرب

-

صحف الخليج تكشف أسباب صمت قطر عن إدانة إيران بشأن أزمتها مع المغرب
 تناولت الصحف الخليجية اليوم الخميس عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" بأن هناك العديد من المصارف العالمية قامت بالانسحاب من بيع السندات القطرية.
 
مصارف عالمية تنسحب من بيع سندات قطرية
برزت صحيفة "الخليج" ما قالته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إنه في أوائل شهر إبريل الماضي، أبلغ مديرو مصرف "جي بي مورجان وإتش إس بي سي" مسؤولين قطريين بشكل غير رسمي أن بنوكهم لا تستطيع التعامل مع عمليات إصدار السندات المقبلة التي ستطرحها الدوحة، وفقاً لما ذكره مصدران مطلعان، فيما قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أمس الأربعاء، إن أزمة السيولة في مصارف قطر تضاعفت بشكل ملحوظ بعد مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب للدوحة لدعمها الإرهاب.
وأشارت الصحيفة في تقرير إلى أن معظم البنوك الدولية لديها عمليات في قطر والسعودية والإمارات لكنها تميل إلى التحرك بشكل أكبر في بلد أو آخر.
وفي هذا الصدد، قالت مي نصر الله، المدير التنفيذي السابق لشركة مورجان ستانلي في الشرق الأوسط، التي أسست وتقود شركة الاستشارات دي نوفو كوربوريشن التي تتخذ من دبي مقراً لها منذ عام 2010: "يتأثر القطاع المالي ككل، وربما يكون السبب سياسياً، لكن التأثير اليومي الناتج كان بالتأكيد اقتصادياً واضطرت قطر إلى ضخ نحو 40 مليار دولار في الاقتصاد المحلي والنظام المصرفي، لتعويض تدفق الودائع إلى الخارج في الأشهر الأولى من المقاطعة".
وأوضحت أن مصرفي إتش إس بي سي وجي بي مورجان كانا غائبين عن شراء السندات القطرية، وفضلا بدلاً من ذلك السندات السعودية البالغة قيمتها 11 مليار دولار وفي عام 2016 ساعد المصرفان في بيع سندات قطرية بقيمة 9 مليارات دولار، وهي المرة الأخيرة التي استغلت فيها الدوحة الأسواق قبل الخلاف الدبلوماسي مع جيرانها وكانت قطر أصدرت سندات قيمتها 12 مليار دولار، في أول بيع أدوات دين دولية لها منذ عامين، إثر مواجهة قطر لأزمة دبلوماسية وتجارية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.
من جهة أخرى، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أمس، إن أزمة السيولة في مصارف قطر تضاعفت بشكل ملحوظ بعد مقاطعة عربية للدوحة لدعمها الإرهاب وأضافت الوكالة في تقرير لها أن المقاطعة العربية تسببت بشكل رئيسي في أزمة السيولة التي تعاني منها البنوك القطرية وأشار التقرير إلى أن ودائع خليجية نزحت من بنوك قطر، فيما تحاول الدوحة عبر الحكومة والبنك المركزي استبدالها بودائع من قنوات أخرى.
كما أشار إلى تبعات هبوط السيولة ومن أهمها صعود نسبة القروض المتعثرة في القطاع المصرفي القطري بسبب بيئة العمل التي تشهد تحديات عدة وأشار التقرير إلى الضخ الكبير للودائع الحكومية في القطاع المصرفي القطري، خلال شهور المقاطعة.
 
تنظيم الحمدين جن جنونه بعد القبض على "الكربي"
 
كما برزت صحيفة "سبق" ما صرح به زعيم المعارضة القطرية خالد الهيل بأن تنظيم الحمدين جن جنونهم بعد القبض على جاسوسهم الكربي في اليمن.
وقال الهيل في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: جن جنون تنظيم الحمدين بعد القبض على جاسوسهم الكربي في اليمن وادعوا أنه في زيارة عائلية ولكن التقارير الأمنية ووحدات الرصد والمتابعة لديها ما يثبت عكس ذلك عموما الأيام ستوضح أكثر مما تم التصريح به حتى الآن".
 
قطر تتحاشى إدانة إيران في بيان تضامنها مع المغرب
كما نشرت صحيفة "الخليج" تقريرًا أكدت فيه ان نظام الحمَدين الحاكم في قطر تحاشى في بيان إدانة الأعمال التخريبية التي تقوم بها حكومة الملالي في إيران عبر ميليشياتها و"حزب الله" والتنديد بتدخلاتها السافرة في المغرب ودعمها المفضوح لجبهة البوليساريو.
ووجد النظام الإرهابي نفسه في ورطة، فهو لا يستطيع أن يدين صراحة حليفته إيران، كما أنه لن يستطيع تجاهل قرار الرباط بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، واتهامها بدعم البوليساريو.
وللخروج من هذه الورطة قالت الحكومة القطرية في بيان باهت لا لون ولا طعم له، صدر عن وزارة خارجيتها: إنها تتضامن مع المغرب وتقف معه في الحفاظ على أمنه وسيادته، من دون الإشارة إلى الأعمال الإجرامية لكل من إيران وذراعها حزب الله.
وكانت قطر أعلنت عبر بيان، ما أسمته تضامنها العميق والكامل مع المغرب في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيه في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنه، وسلامة مواطنيه ولم يتضمن البيان القطري ذكر اسم إيران صراحة
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر صحف الخليج تكشف أسباب صمت قطر عن إدانة إيران بشأن أزمتها مع المغرب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار

السابق فتح باب التسجيل بالجمعية العمومية الطارئة لنقابة الصيادلة.. صور
التالى "الحماية المدنية" تواصل عمليات تبريد حريق مصنع سكر كوم إمبو