أخبار عاجلة
مرض إيبولا يسقط قتيلين في الكونغو الديمقراطية -
توخيل يبدأ مهمته الأولى مع باريس -
مقهى «ريش».. «أرستقراطية مصر» فى سحور رمضان -
«الإتيكيت النبوى».. فى احترام مشاعر الناس -
حكم إفطار الحامل بأمر الطبيب.. الإفتاء تجيب -

مفتى الجمهورية: الإسلام أسس للمواطنة والتعايش السلمى بين الجميع

وإليكم تفاصيل الخبر مفتى الجمهورية: الإسلام أسس للمواطنة والتعايش السلمى بين الجميع

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شارك الدكتور شوقى علام ،مفتى الجمهورية، في فعاليات «المؤتمر العالمي للأقليات المسلمة.. الفرص والتحديات»، تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وترأس مفتى الجمهورية الجلسة المسائية في فعاليات المؤتمر والتى حملت عنوان «من فقه الضرورة إلى فقه المواطنة»، ضمن محور «المواطنة» حيث أكد فضيلته في كلمته أن فقه التعايش كرسالة هو الأساس ،حيث أن المواطنة هي الأساس الذي رسمه الرسول صلى الله عليه وسلم .

وقال مفتى الجمهورية: إن الأمة الإسلامية هي أمة بناء وسلام وتعايش واستقرار، وأن رسالة الإسلام موجهة للعالم والبشرية جمعاء، مضيفا: نحن الآن بحاجة إلى فقه المواطنة في ظل الظروف التي تمر بها المجتمعات الإسلامية والانتقال من فقه الضرورة إلى المواطنة نظرا للضرورة المجتمعية، لافتا إلى أن مناقشات ذلك المحور تؤسس لذلك .

وأضاف المفتى: أن الدين الإسلامى أول من أسس وأقر قيم المواطنة والتعايش حيث طبق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المبدأ ووضع وثيقة المدينة المنورة التي تؤسس للتعايش بين جماعات متعددة، ونشر قيم التسامح والرحمة والتعاون جمعهم على مبدأ المواطنة وهو الأساس لبناء المجتمعات.

وشدد مفتى الجمهورية في كلمته على حاجة المجتمعات الآن لفقه المواطنة والتعايش لنشر قيم السلم ودعم الاستقرار.

وأشاد المفتى في كلمته بالقضية الهامة التي يناقشها المؤتمر والتى تتعلق بالأقليات المسلمة وما تواجهه من تحديات، داعيا إلى ضرورة اندماج الأقليات المسلمة في مجتمعاتهم باعتبارهم جزء أصيل من هذه المجتمعات .

وأوضح مفتى الجمهورية أن الهدف من مثل هذه المؤتمرات تشجيع المسلمين في المجتمعات غير المسلمة على الانخراط في بناء مجتمعاتهم والمشاركة في نهضتها المدنية والحضارية، بجانب تفعيل دور المسلمين في المجتمعات غير المسلمة في تضييق الهوة الثقافية بين المنظومتين الغربية والإسلامية ومواجهة «ظاهرة الإسلاموفوبيا» .

وأكد مفتى الجمهورية على رفض الشريعة الإسلامية لكافة صور وأشكال العنف والإرهاب والتطرف، قائلا: إن جميع أعضاء الجماعات الإرهابية رضعوا من ثدى واحد من أم خبيثة وذهبوا إلى أن تراب الوطن ماهو إلا حفنة من التراب العفن، رغم أن الدين يحث بوضوح على المواطنة وحب الوطن .

جدير بالذكر أنه يحضر فعاليات «المؤتمر العالمى للأقليات المسلمة..الفرص والتحديات» أكثر من 600 مشارك من علماء وقيادات دينية وباحثين وشخصيات رسمية وثقافية وسياسية يمثلون أكثر من 150 دولة حيث استقبلت اللجنة العلمية للمؤتمر نحو 60 بحثا محكما يتم طرحها من خلال 13 جلسة، على مدى يومين.

المؤتمر العالمي للأقليات المسلمة.. الفرص والتحديات
المؤتمر العالمي للأقليات المسلمة.. الفرص والتحديات

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مفتى الجمهورية: الإسلام أسس للمواطنة والتعايش السلمى بين الجميع برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصرى اليوم

السابق الرئيس الألماني: قرار ترامب انتكاسة خطيرة لدبلوماسية السلام
التالى الحكومة توافق على مقترحات لجنه النيل للقضاء على مصادر التلوث أو الحد من تأثيرها