فى سابقة الاولى من نوعها .. دولة تفرض ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعى

فى سابقة الاولى من نوعها .. دولة تفرض ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعى
فى سابقة الاولى من نوعها .. دولة تفرض ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعى

-

 
فى سابقة تعد الأولى من نوعها، فرضت أوغندا على مواطنيها ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، فى خطوة تهدف إلى زيادة إيرادات الميزانية.

وذكرت وكالة "رويترز" أن برلمان أوغندا فرض هذه الضريبة فى مسعى لزيادة الدخل، لكن منتقدين للقانون اعتبروا أن الخطوة تهدف إلى وقف انتقاد الرئيس يوويرى موسيفينى، القابض على السلطة منذ عام 1986.

وسيطلب من المستخدمين دفع 200 شلن (0.0531 دولار أمريكى) يوميًا مقابل استخدام خدمات مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"واتس آب" وهو ما يعادل نحو 19 دولارًا سنويًا في دولة بلغ فيها نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي 615 دولارًا في عام 2016 وفقا لإحصاءات البنك الدولي.

وقال المتحدث باسم البرلمان، كريس أوبور، إن قانون الضريبة الجديد تم إقراره الأربعاء فى إطار تعديل لقانون الرسوم الضريبية، ومن المقرر أن يصبح ساريًا اعتبارًا من السنة المالية الجديدة التى تبدأ في يوليو.

بدوره قال مسئول كبير في وزارة المالية إن الشركات المشغلة للمحمول ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أىٍّ من منصات التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن 40% من سكان أوغندا، البالغ عددهم 40 مليون نسمة، يستخدمون الإنترنت، ويستخدم فيسبوك وواتس آب على نطاق واسع فى أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى.

وكانت السلطات قد حجبت خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2016، موقع "فيسبوك" و"تويتر" و"واتس آب" قائلة إنها منصات قد تستخدمها المعارضة للحشد لاحتجاجات.
هذا الخبر منقول من : الدستور

السابق وصول أول رحلة جوية منتظمة من كازخستان إلى الغردقة
التالى علي ربيع يُـرزق بطفلته الأولى ويطلق عليها هذا الاسم