أخبار عاجلة
تعرف على سعر صرف الدولار خلال تعاملات اليوم -

حوار| خالد صديق يكشف لـ«مبتدا» كيف أنقذ السيسى 200 أسرة من العشوائيات

-

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشهر الحالى، تزامناً مع احتفالات ثورة 30 يونيو، عدد من مشروعات تطوير العشوائيات، ومنها "الأسمرات3" و"المحروسة1و 2".

العشوائيات التى بدأت فى الانقراض، لتظهر مكانها مجمعات سكنية ومساكن حضارية يتوافر بها جميع الخدمات، فبعد أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسى جملته الشهيرة "لازم نتكاتف للقضاء على العشوائيات".. خلال افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع "تحيا مصر" بحى الأسمرات، مايو 2016، ليعطى إشارة البدء فى تكاتف المصريين مع الحكومة للقضاء على العشوائيات خلال عامين، تستعد مصر حالياً لإعلان محافظات الجمهورية خالية من العشوائيات غير الأمنة نهاية العام الحالى.

ويأتى إعلان الحكومة عن خلو مصر من العشوائيات، بعد التخلص من المناطق العشوائية فى جميع محافظات الجمهورية، إما بنقل سكانها إلى مناطق آمنة وتوفير مسكن متكامل الخدمات لهم مثل ما حدث مع سكان منطقة الدويقة ومنشية ناصر، بعدما تم نقلهم وتمليكهم شقق سكنية بحى الأسمرات بالمقطم، أو بنقلهم إلى مساكن مؤقتة لحين تطوير مساكنهم القديمة وتحويلها من مناطق وعشش عشوائية إلى مجمع سكنى متكامل، مثلما حدث بمنطقة "تل العقارب" سابقاً "روضة السيدة" حالياً.

الإرادة السياسية ووعى الشعب

المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزارء، قال فى حواره لـ"مبتدا"، إن التخلص من العشوائيات التى ظلت ملفا شائكا على مدار العصور الماضية وتعاقبت عليها الحكومات المختلفة ولم تستطع أى حكومة حلها، يحسب للإرادة السياسية المتمثلة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أعطى إشارة البدء للتخلص من هذا الوباء فى أسرع وقت، مضيفاً أن الدولة والمواطنين تكاتفوا سوياً للتخلص من هذا الوباء الذى كان ينهش فى جسد الوطن ويخرج عناصر غير سوية تهدد أمن الوطن.

الأسمرات مسكن جديد بدلا من العشوائيات

وقال صديق إن مشروع "الأسمرات3" تبلغ تكلفته 1.9 مليار جنيه، ويحتوى على عدد 124 عمارة تتضمن 7440 وحدة سكنية، ويتم تنفيذ المشروع على مساحة 65 فدان، موضحاً أن تكلفة مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة تقدر بـ 4 مليار جنيه ويحتوى على 18 ألف وحدة سكنية، وتم تسليم ما يقرب من 11400 ألف وحدة سكنية لساكنى المناطق العشوائية التى تم نقلهم إلى المنطقة وعلى رأسهم الدويقة ومنشية ناصر.

ولفت صديق إلى أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس مشروع المحروسة 1 و 2 بحى السلام ثان بمحافظة القاهرة، فى ذكرى 30 يونيو أيضاً، حيث تم إنشاء 199 عمارة سكنية، بعدد وحدات 4778 وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 775 مليون جنيه.

200 ألف أسرة

وأشار صديق إلى أن 200 ألف أسرة استفادت من خطة تطوير العشوائيات فى مصر، وتم تقسيم المناطق العشوائية طبقاً لدرجة خطورتها إلى 4 درجات هى: خطرة على الحياة، وغير ملائمة، وخطرة على الصحة، وحيازة غير آمنة، فيما تكلفت خطة تطوير العشوائيات 17 مليار جنيه لتوفير حياة كريمة وآدمية لتلك الأسر سواء بنقلهم إلى أماكن جديدة أو بتطوير مناطقهم المقيمين فيها، لافتاً إلى أنه يتم حاليا تطوير 351 منطقة على مستوى الجمهورية، ولكن إعلامياً جاءت منطقة مثلث ماسبيرو على رأس المناطق التى أثارت جدلا، ولكننا بشكل عام نتبع أسلوب "الكل كسبان" خلال عمليات التطوير، فالدولة تنجح فى القضاء على العشوائيات الخطرة وساكنو العشوائيات يحصلون على بيئة آدمية وأمنه.

مثلث ماسبيرو

وعن موقف منطقة مثلث ماسبيرو، أوضح صديق أنه سيتم الإعلان عن المخطط العام النهائى لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو، بعد الانتهاء من تحديد ملكيات صغار الملاك بالعقود الجديدة، مؤكداً على أن تطوير المنطقة سيبدأ قريباً.

وأضاف أن مساحة المنطقة تقدر بـ74 فدانا، وسيتم تطوير مساحة 40.3 فدان منها فقط، وباقى المساحة مقام عليها مبنى الإذاعة والتليفزيون والقنصلية الإيطالى ووزارة الخارجية، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تحديد ملكيات صغار الملاك لدراسة تعويضهم فى المخطط الجديد بمساحات أراضى لها نفس مميزات المساحات السابقة.

وأشار صديق إلى أنه سيتم بناء حى سكنى متكامل على أحدث الأساليب المعمارية بتكلفة تقدر بـ مليار جنيه، للأهالى الراغبة فى العودة للمنطقة بعد الانتهاء من التطوير، إضافة إلى ترفيق مساحة الـ40.3 فدان بتكلفة مليار جنيه، مؤكداً على أن الوحدات لن تكون ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى كما أنها تختلف تماماً من حيث التصميم والمساحات، وستكون تحفة فنية تفوق ما تم بناؤه فى منطقة "تل الأمل" بالسيدة زينب، وسيتم الانتهاء من المنطقة السكنية بمثلث ماسبيرو بحلول عام 2022، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية ما بين 78متر و105 متر ، وتقسم إلى غرفتين أو ثلاث غرف، وسيتم إعطاء الحرية للساكن فى اختيار الوحدة على أن يدفع قيمة الزيادة طبقاً لاختياره، فمثلا إذا كان المستأجر يسكن فى غرفة واحدة قبل التطوير فإن إجمالى التعويض المستحق له 100 ألف جنيه، لكنه إذا كان يرغب فى الحصول على وحدة مقسمة لغرفتين فعليه سداد 200 ألف جنيه كإيجار تملكى أو على أقساط.

روضة السيدة.. وداعا للعقارب

ويعتبر مشروع "روضة السيدة" بحى السيدة زينب فى القاهرة، أحد المشروعات التى حولت فيها الحكومة شكل المنطقة 180 درجة، فالمنطقة المقامة على مساحة 7 أفدنة ونصف، من المقرر أن يتسلم المواطن وحدته بها كاملة التشطيب ومفروشة بالكامل، ويتضمن المشروع بناء 16 بلوكا سكنيا بأربع مداخل بإجمالى 816 وحدة سكنية، ذو طابع معمارى ذو الشكل الإسلامى بحيث يتوافق مع حى السيدة زينب، و 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى، سيتم طرحها للجميع وفق آلية سيتم وضعها بعد الانتهاء من المشروع والمقرر نهاية يونيو المقبل.

ويجرى حالياً الانتهاء من تطوير المنطقة بالكامل وتحويلها إلى مزار سياحة متكامل أشبه بشارع المعز، إضافة إلى تركيب أرضيات "أنترلوك" مع عدم السماح لسير السيارات داخل المنطقة.

مشاريع التطوير

وأشار صديق إلى عدد من المناطق التى يتم تطويرها حالياً مثل مشروع إنشاء تجمع سكنى بمشروع معاً بحى السلام أول بمحافظة القاهرة، والذى يتم فيه إنشاء 102 عمارة سكنية تتضمن عدد 3312 وحدة سكنية، بتكلفة 550 مليون جنيه، إضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى منها:

-مشروع تهذيب هضبة الحرفيين بحى منشأة ناصر، حيث يتصمن المشروع إنشاء 120 عمارة بعدد وحدات سكنية 2880 وحدة بتكلفة تقديرية 31 مليون جنيه.

-مشروع أرض الخيالة، والذى يحتوى على 42 عمارة تتضمن 2520 وحدة سكنية بتكلفة 850 مليون جنيه

-مشروع منطقة الزبالين بمدينة 15 مايو بتكلفة 17 مليون جنيه.

-المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة عشش شارع السودان بحى الدقى، والذى يتضمن تسكين المواطنين فى نفس الموقع من خلال إنشاء 9 عمارات سكنية على ثلاث مراحل، بتكلفة 31 مليون جنيه

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حوار| خالد صديق يكشف لـ«مبتدا» كيف أنقذ السيسى 200 أسرة من العشوائيات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : مبتدا

السابق أمن القاهرة يكشف تفاصيل ذبح تاجر في نهار رمضان موظف وراء الجريمة
التالى شاهد ما فعله داعية سعودي بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة (فيديو)