أخبار عاجلة
بالصور.. "شيفروليه" تكشف النقاب عن "بليزر" 2019 -

رئيس "الصيدلة": انخفاض عدد نواقص الأدوية.. وجاري توفيرهم

رئيس "الصيدلة": انخفاض عدد نواقص الأدوية.. وجاري توفيرهم
رئيس "الصيدلة": انخفاض عدد نواقص الأدوية.. وجاري توفيرهم

-

وإليكم تفاصيل الخبر رئيس "الصيدلة": انخفاض عدد نواقص الأدوية.. وجاري توفيرهم

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة نجحت في خفض نواقص الأدوية التي ليس لهم مثائل أو بدائل إلى 8 أصناف، موضحة أنه يمكن الرجوع للطبيب المعالج لكتابة بدائل لهم.

وأضافت رشا زيادة، في بيان صحفي صادر عن الوزارة، أن النواقص التي لها مثائل وبدائل انخفضت إلى 134 صنف دوائي، وجاري توفيرهم.

وأوضحت رشا زيادة، أن الوزارة اتخذت إجراءات سريعة لتوفير النواقص ومنها الاستجابة لشركات الادوية وطلباتها من حيث الموافقة على نقل الملكية أو تغيير مكان الانتاج، او تغيير بيان التركيب، مما يساعد على توفير الأدوية بالأسواق.

وذكرت زيادة أن هناك جهود تبذل لتوفير النواقص ومنها التغلب على المعوقات المتسببة في النقص سواء من حيث الإفراج الجمركي أو الاستيراد أو التحاليل للعينات، أو زيادة التكلفة، وأيضًا ضعف الكميات سواء المستوردة أو المنتجة.

ولفتت زيادة إلى التغلب على المعوقات حتى تتمكن الشركات سواء من الانتاج أو الاستيراد، وقبل الوصول إلى أرصدة حرجة، حرصًا على المريض المصري، مؤكدة زيادة المثائل سواء من خلال الإنتاج أو الاستيراد.

وتابعت رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أنه جاري متابعة عملية البيع لمنع تسرب الأدوية خارج النطاق القانوني المقرر للتوزيع، وأيضًا المتابعة الدقيقة والدورية من خلال ادارة التفتيش الصيدلي  للمنتجين والموزعين والمستوردين، مشيرة إلى نجاح ادارة التفتيش في ضبط  العديد من المخالفات خلال الفترة السابقة بجميع محافظات الجمهورية.

واستطردت زيادة انه بفضل استخدام الميكنة في الإدارة والتى ساهمت بمعرفة المعلومات الخاصة بكميات الأدوية والمستحضرات سواء المستوردة أو المنتجة، وتدشين شبكة إلكترونية تربط المصانع والمستوردين مع الإدارة المركزية للصيدلة، وساهمت بشكل كبير في معرفة النقص في الأرصدة للتغلب الفوري على ذلك، والعمل بها منذ أبريل الماضي.

وتؤكد الوزارة حرصها على تلقي الشكاوى الخاصة بنواقص الأدوية عبرها خطها الساخن 0225354105 والذي يعمل على مدار الساعة للرد على الشكاوى، وتوجيه المواطنين إلى الأماكن المتوفر بها الدواء.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر رئيس "الصيدلة": انخفاض عدد نواقص الأدوية.. وجاري توفيرهم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق ميركل إلى لبنان والأردن.. وكلمة السر «مصر»
التالى صحيفة أوكرانية تزعم بوتين يتعاطى حقن تطيل حياته وتجعله شابا