محطة كهرباء «البرلس» تشق طريقها لخدمة ملايين المواطنين

محطة كهرباء «البرلس» تشق طريقها لخدمة ملايين المواطنين
محطة كهرباء «البرلس» تشق طريقها لخدمة ملايين المواطنين

-


وسط محافظة كفر الشيخ بدأت محطة كهرباء "البرلس" تشق طريقها مقدمة نموذجًا عالميًا في التصميم والابتكار منذ عام 2015 لإنشاء محطة كهرباء عملاقة، تخدم ملايين المواطنين.

 وفي منتصف 2018، تولت محطة كهرباء "البرلس" دورها في إنتاج الكهرباء، ضمن محطات ثلاث تتولى شركة سيمنز الألمانية إنشائها، بإجمالي قدرات 4 آلاف و800 ميجا وات، وبتكلفة 2 مليار يورو لكل محطة، لكن الإنجاز الأكبر أن المحطات الثلاث ستنتج 50% من كهرباء مصر.

وصرح المهندس محمد النادي رئيس محطة كهرباء البرلس، أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال داخل المحطة بنسبة حوالي 99.4% وفي انتظار الافتتاح النهائي للمحطة، ويذكر أنه خلال 3 سنوات تمكنت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة المصرية من إنهاء العمل بأكبر محطة لتوليد الكهرباء بالعالم بقدرة 4800 ميجا وات، و التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية ضمن الاتفاق الحكومي لإنشاء أكبر 3 محطات بالعالم ببني سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة  والتي تعد الأولى من نوعها في مصر والعالم لأنها تعمل بالدورة المركبة.

تكوين المحطة 

تتكون محطة كهرباء «البرلس» من 12 وحدة (وحدات غازية و4 وحدات بخارية) 4 موديولات كل موديول به «2 تربينة غازية»، قدرة كل واحدة منها 400 ميجاوات، وتربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، و«2 غلاية» لاستعادة الطاقة المفقودة، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع حوالي 70 % طبقًا للجداول الزمنية المحددة وتم تطوير ميناء البرلس ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن، لاستخدامها في أعمال نقل المعدات الثقيلة ذات الأوزان العالية اللازمة لإنشاء محطة كهرباء البرلس، وكذلك زيادة عمق الميناء والمجرى الملاحي ورفع كفاءة الرصيف الشمالي لاستيعاب الطرود ذات الحمولات الثقيلة الخاصة بالمحطة 12 وحدة إنتاج تحصل على 22 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لإنتاج 4800 ميجاوات.


المحطة المركّبة الأولى بالعالم 

«محطة كهرباء البرلس» أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في العالم، تقع على بعد 16 كيلو مترًا من ميناء البرلس على مساحة 250 فدانًا وستنتج 4.8 ألف ميجاوات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار يورو، ويتم تنفيذها خلال 33 شهرًا فقط بدلاً من 7 سنوات، بعد أن تعاقدت عليها وزارة الكهرباء مع شركة سيمنز، وتحتوي على حوالي 12 مولدًا تم تركيبها على عدة مراحل مختلفة .

 يذكر أنه يعمل بموقع إنشاء محطة البرلس أكثر من 8 آلاف عامل من الفنيين والهندسيين يوميًا  24 ساعة، في طقس متقلب، حيث يستخدم المهندسون المشرفين أغطية بلاستيكية لتغطية صبّة الخرسانات لحمايتها من الأمطار و حرارة الجو .
 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محطة كهرباء «البرلس» تشق طريقها لخدمة ملايين المواطنين برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق اليوم..طلاب الثانوية العامة يستأنفون الامتحانات بـ "الفيزياء والتاريخ"
التالى علي ربيع يُـرزق بطفلته الأولى ويطلق عليها هذا الاسم