أخبار عاجلة
كم بلغ عدد النازحين حول العالم؟ -
كم بلغ عدد النازحين حول العالم؟ -
خبير اقتصادي: الدعم لا يقتصر على "تكافل وكرامة" -
إيران تتوعد بـ"فيتو" ثلاثي ضد مقترح روسي-سعودي -

تفاصيل تعديل قانون الضريبة على الدخل وزيادة حد الإعفاء لـ8000 جنيه

تفاصيل تعديل قانون الضريبة على الدخل وزيادة حد الإعفاء لـ8000 جنيه
تفاصيل تعديل قانون الضريبة على الدخل وزيادة حد الإعفاء لـ8000 جنيه

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر

تفاصيل تعديل قانون الضريبة على الدخل وزيادة حد الإعفاء لـ8000 جنيه

كشفت المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥ أن الحكومة تنفذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، اقتضت ضرورة مسايرة التطورات والتغيرات التي يشهدها الاقتصاد المصري.

وتم إدخال بعض التعديلات على قانون الضريبة على الدخل لتحقيق مزيد من العدالة الضريبة ولمواكبة مستوى الأسعار الذي تأثر بفعل التعويم للجنيه المصري، مما تطلب البحث عن وسيلة لتخفيف العبء على ممولي الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين إذا لم تعد تتماشي الإعفاءات الشخصية مع الظروف الحالية.

وأكدت وزارة المالية في المذكرة أنها رأت أهمية البحث عن حافز ضريبي يهدف إلى تخفيف العبء الضريبي على الفئات المستحقة لذلك دون هدر لحصيلة ضريبية بغير مبرر علمي سليم.

وأوضحت الوزارة أن مقدار الإعفاء الحالي هو ٧٢٠٠ جنيه سنويًّا لم يعد كافيًا لجميع فئات الممولين المخاطبين بهذه الضريبة وليس الموظفين وحدهم، من ثم فإن أي تغيير في حد الإعفاء يجب أن يشمل كل الفئات حتى لا يتعرض النص للطعن بعدم الدستورية باعتبار التمييز الشديد بين حجم الإعفاء الممنوح للموظفين دون غيرهم.

وأشارت الوزارة إلى أن زيادة مقدار الإعفاء يجب أن يكون متناسبًا مع الشريحة أو الفئة التي يخاطبها القانون فلا يستساغ أن يستفيد كل الممولين بنفس قيمة الإعفاء مع اختلاف مستوى أو إجمالي مرتباتهم، موضحة أنه في الغالب لا يشعر أصحاب الشرائح الأولى والثانية بالتغيير الذي حدث في قيمة الإعفاء لصغر دخولهم كما أن أصحاب الشريحتين الأخريين لا يشعران بأهمية الزيادة في هذا الإعفاء لكبر قيمة مرتباتهم بما يتجاوز المنفعة الجدية للدخل.

وقالت وزارة المالية في المذكرة الإيضاحية: من العدالة الضريبة أن يتم الخضوع للضريبة وفقًا لمستوى الدخل، مضيفًا: تشير تجارب دول كثيرة إلى إمكانية زيادة تصاعدية للمعدلات الضريبية الفعلية من خلال اتباع طريقة الخصم الضريبي، وهو ما يحقق منافع للشرائح الأكثر استحقاقًا للمزايا الضريبية.

ويقوم القانون على منح ائتمان ضريبي أي خصم الضريبة من المستحق على كل شريحة دخل ليستفيد أصحاب الدخول المنخفضة.

ووفقًا للقانون تمت زيادة الشريحة الأولى المعفاة من ٧٢٠٠ جنيه إلى ٨٠٠٠ جنيه، والشريحة الثانية أكثر من ٨٠٠٠ جنيه حتى ٣٠٠٠٠ جنيه خصم بنسبة ٨٥٪‏، والشريحة الثالثة أكثر من ٣٠٠٠٠ جنيه حتى ٤٥٠٠٠ جنيه خصم بنسبة ٤٥٪‏، والشريحة الرابعة إلى أكثر من ٤٥٠٠٠ جنبه حتى ٢٠٠٠٠٠ جنيه خصم بنسبة ٧.٥٪‏.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تفاصيل تعديل قانون الضريبة على الدخل وزيادة حد الإعفاء لـ8000 جنيه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : بوابة فيتو

السابق الطيب: ما وجد في آثار الفراعنة من حديث عن البعث من بقايا الدين الإلهي
التالى لهذه الأسباب.. «شوقي» مستمر على رأس حقيبة التعليم