أخبار عاجلة
سان بطرسبرج تنتعش بمشجعي المنتخبات العربية -
تشكيل هجومى فى معركة السويد وكوريا الجنوبية -

فلاش باك.. 6 معلومات تكشف تفاصيل زيارة أوباما لمصر

فلاش باك.. 6 معلومات تكشف تفاصيل زيارة أوباما لمصر
فلاش باك.. 6 معلومات تكشف تفاصيل زيارة أوباما لمصر

-

فلاش باك 6 معلومات تكشف تفاصيل زيارة "أوباما" لمصر
منذ 9 أعوام، كان المصريون على موعد مع زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في حدث تاريخي، سيطر على كافة الأجواء السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت.

ففي 3 يونيو 2009، زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما مصر لأول مرة ودعا في خطابه الموجه إلى العالم الإسلامي من جامعة القاهرة إلى فتح صفحة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين تمكنهم سويًا من مواجهة التطرف والعنف حول العالم وتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
 
وفيما يلي يرصد "الفجر" أبرز المعلومات حول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى مصر:
 
* عن السبب الرئيسي لتوجيه "أوباما" خطابه للعالم الإسلامي من مصر، برّر السكرتير الصحفي للبيت الأبيض روبوت جيبس اختيار مصر بأنها "الدولة التي تمثل قلب العالم العربي من مختلف الجوانب".
 
* وخلال الزيارة، زار مسجد السلطان حسن بالقاهرة ل"يظهر الاحترام للحضارة الإسلامية"، ورفض أوباما ارتداء الخف المخصص للسياح واكتفى بالجوارب، وكانت ترافقه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي ارتدت الحجاب، وقد قامت فضائيات عربية وعالمية عدة بتغطية تلك الزيارة القصيرة للمسجد.
 
*ألتقى "أوباما" وقتها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك فى قصر القبة مدة لا تزيد على الأربعين دقيقة فقط، ولم يستقبل مبارك أوباما فى مطار القاهرة بسبب بروتوكولى، وكان من المفترض أن تتم إجراءات الاستقبال الرسمى فى حرم قصر القبة ولكنها ألغيت فجأة بطلب من الجانب الأمريكى واقتصرت على السلامين الوطنيين دون استعراض لحرس الشرف وغيره من مراسم متبعة.
 
* ألقى "أوباما" خطابًا من جامعة القاهرة، حيث افتتح خطبته بتحية الإسلام "السلام عليكم" (وقد نطقها باللغة العربية) وعقِبها الآية القرآنية في سورة الأحزاب "اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا"، واستشهد أوباما أيضًا في موضعَيْن آخرَيْن من خطبته بآيتين أخرىتين إحداهما في سورة الحجرات: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا" والأخرى في سورة المائدة: "أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ [أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ] فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"؛ واستشهد بآية من إنجيل متى "هنيئًا لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يُدعونَ".
 
*وقُسّمت خطبة أوباما إلى سبعة أجزاء: التطرف العنفي والصراع الإسرائيلي/الفلسطيني والأسلحة النووية (وأشار فيها إلى إيران) والديمقراطية وحرية المعتقد وحقوق المرأة والتطور الاقتصادي.
 
*عقب الانتهاء من خطابه قام بجولة سياحية بمنطقة الأهرامات ثم غادر القاهرة بعد تسع ساعات قضاها فى مصر.
 
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فلاش باك.. 6 معلومات تكشف تفاصيل زيارة أوباما لمصر برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار

السابق صور .. محافظ كفر الشيخ يتابع التشغيل التجريبى لكوبرى البرلس العلوى
التالى رئيس الوزراء يتابع موقف مديونية سوق الجملة بـ6 أكتوبر وسبل تسويتها