أخبار عاجلة
"رايان إير" تطالب بحظر بيع الخمور في المطارات -
الداخلية المصرية في حالة تأهب قصوى -
صور.. مقاهي الوادي الجديد كاملة العدد -
باير ليفركوزن يعلن انتقال حارسه إلى آرسنال -
باير ليفركوزن يعلن انتقال حارسه إلى آرسنال -

من التكليف لبداية العمل.. مراحل تشكيل الحكومة الجديدة

من التكليف لبداية العمل.. مراحل تشكيل الحكومة الجديدة
من التكليف لبداية العمل.. مراحل تشكيل الحكومة الجديدة

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر من التكليف لبداية العمل.. مراحل تشكيل الحكومة الجديدة

بعدما تقدم المهندس شريف إسماعيل، باستقالته وحكومته، أول من أمس الثلاثاء، بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، لفترة رئاسية جديدة، من المقرر أن يختار رئيس الجمهورية رئيسًا للحكومة خلال الساعات القليلة القادمة، ليقوم باختيار الوزراء فيما بعد، وحدد الدستور إجراءات تشكيل أي حكومة يتم تكليفها من قبل رئيس الجمهورية.

اختيار رئيس الوزراء

يختار رئيس الجمهورية أحد الشخصيات ليكون رئيسًا لمجلس الوزراء، والذي يقوم بدوره بإجراء مقابلات مع عدد من الشخصيات المرشحة للحقائب الوزارية المختلفة. 

اختيار الوزراء

يقوم رئيس الوزراء باختيار مرشح لكل وزارة وعرض الأسماء كاملة على رئاسة الجمهورية.

تصويت البرلمان

تُرسل أسماء الحكومة الجديدة كاملة إلى مجلس النواب ليتم التصويت عليها بالموافقة أو الرفض.

اليمين الدستورية

في حالة الموافقة يبدأ أعضاء الحكومة في حلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية تمهيدًا لبدء عملهم بالحقائب الوزارية المختلفة.

عرض برنامج الحكومة
يتفق مجلس النواب مع الحكومة على موعد تعرض فيه الأخيرة برنامجها الكامل أمام مجلس النواب فيما يخص سياساتها خلال المرحلة المقبلة، وكل المشروعات التي تنوي العمل عليها، على أن يقوم نواب البرلمان بمراجعة ذلك البرنامج وبنوده تمهيدًا للتصويت بقبوله أو برفضه.

رفض البرلمان للحكومة

ولكن إذا قررت أغلبية مجلس النواب رفض ترشيحات الحكومة فإنه ووفقا للمادة 146 من الدستور يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على الأكثرية البرلمانية، وحال عدم حصول حكومة الجديدة على أغلبية أصوات مجلس النواب، يصبح المجلس منحلًا، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس جديد خلال ستين يومًا.

وتنص المادة 146 على أن: «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر من التكليف لبداية العمل.. مراحل تشكيل الحكومة الجديدة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق بالصور.. حملة صيانة للأعمدة وكشافات الإنارة في أبوحمص بالبحيرة
التالى بالأسماء.. تشكيل حكومة مصطفى مدبولي