مؤسسة مصر الخير تفتتح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس

مؤسسة مصر الخير تفتتح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس
مؤسسة مصر الخير تفتتح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس

نظمت اليوم مؤسسة مصر الخير، الافتتاح الرسمي للكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية في مدينة الإسماعيلية.

 

حضر الافتتاح كلًا من الدكتور عمروعدلي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والدكتور ممدوح مصطفى غراب رئيس جامعة قناة السويس، والأستاذ لو شياو بنج عميد كلية بكين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصين، والأستاذ وليد السيف مدير عام جمعية الشيخ عبد الله النوري الكويتية، والأستاذة حنان الريحاني رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير والإعلامية منى الشاذلي سفير التعليم بمؤسسة مصر الخير.

 

ويأتي إنشاء "الكلية المصرية الصينية للتكنولوجية التطبيقية" في ظل تعاون دولي مشترك بين جمهورية مصر العربية متمثلًا في جامعة قناة السويس ومؤسسة مصر الخير، حيث تولت المؤسسة إجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ "الكلية المصرية الصينية للتكنولوجية التطبيقية"، وقدمت الحكومة المصرية كافة التسهيلات لإصدار التراخيص اللازمة للمشروع وجمهورية الصين الشعبية متمثلًا في جامعة بكين الصينية.

 

وقد انتهت مؤسسة مصر الخير بالفعل من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بتمويل من جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيري كنتاج مثمر للشراكة بين مصر ودولة الكويت.

 

كما تعتبر هذه الكلية خطوة مهمة على طريق التنمية الذى تسعى إليه الدولة المصرية خلال خطتها الإستراتيجية المقبلة، حيث بدأت الدولة في التوجه نحو تطوير منظومة التعليم الفني لتأهيل شباب الخريجين وصقل مهارتهم، ويأتي ذلك ضمن رؤية مصر 2030، والتي تستهدف الربط بين احتياجات سوق العمل والتدريبات المتوفرة للخريجين من التخصصات المختلفة.

 

وتهدف الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية إلى توفير الكوادر التقنية المصرية الماهرة المطلوبة لسوق العمل عن طريق الدمج بين المناهج التعليمية واحتياجات سوق العمل المتغيرة، والتي ستؤدي إلى ضمان جودة التعليم وارتفاع معدل توظيف الخريجين.

 

ولن يقتصر تقديم الخدمات التعليمية على مدن القناة فقط، بل سيمتد إلى محافظات مصر المختلفة وسيتم تقديم فرص الالتحاق إلى الخريجين من المدارس الثانوية والفنية والصناعية ابتداء من العام الدراسيى 2018/2019، حيث سيلتحق 100 طالب في الموسم الدراسي الأول ليصل عدد الخريجين إلى 1200 بحلول العام الدراسي 2022/2023.

 

وأشاد  اللواء  ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، بالمجهود الكبير المبذول من أجل تدشين إنجاز عظيم على أرض الإسماعيلية، وهو افتتاح الكلية التكنولوجية التطبيقية كما أشاد بدور دولة الكويت الشقيقة المتمثلة فى جمعية النوري بجانب دور دولة الصين لما قدمته من دعم علمي لإنجاح هذا الإنجاز العلمي، وتوجه بالشكر إلى مؤسسة مصر الخير وفريق العمل القائم على تنفيذ هذا الصرح العلمي الكبير.

 

وقال الدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة المصرية متمثلة فى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تسعى على سد إحتياجات كافة مؤسسات وهيئات الدولة المصرية من خلال دعم التعليم الفني وتأهيل خريجين ذو كفاءة وقدرة على سد إحتياجات قطاع الأعمال.

 

وصرحت حنان الريحاني رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، قائلة "لقد بدأ العمل على تجهيز الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية منذ عام 2014 حيث تم ارسال 70 طالب إلى كلية بكين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصبحوا نواة المدربين بالكلية التكنولوجية المصرية.

 

وفي نوفمبر 2016 تم توقيع الاتفاقية مع كلية بكين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستفادة من خبراتها التعليمية ونقل افادتها لأكبر عدد من الشباب المصري الملتحق بالكلية المصرية الصينية للتكنولوجية التطبيقية وتخريج أكبر عدد ممكن من الطلاب بما يساهم في تعزيز الصناعة والاقتصاد بمصر".

 

وأوضحت الريحانى، أن الكلية التكنولوجية تشمل العديد من المجالات التي تتوافق مع إحتياجات سوق العمل، حيث تم تحديد المجالات وفقاً لدراسات وابحاث، وسيتم بدء الدراسة في مجالات الميكاترونكس، وهندسة الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الاتصالات، وتقدم الكلية التكنولوجية نموذجاً فريداً للتعليم التقني والتكنولوجي في مصر، فالطالب لديه الفرصة للحصول على الدبلوم العالي التقني من كلية بكين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد 3 سنوات والحصول على درجة بكالوريوس تقني بعد أربع سنوات.

 

وأضافت رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، قائلة "قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير يولى اهتمام خاص بالتعليم الفني إيماناً بدوره في تقدم البلاد وتوفير الأيدي العاملة والقضاء علي البطالة بجانب إحياء الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فعملنا على تدريب وتوظيف ما يقرب من 9400 فني وفنية وتوفير ما يقرب من 1157 بعثة دراسية للطلاب المصريين بالخارج فى محاولة لاستعادة الأمجاد المصرية في تخريج أمهر الصناع والتقنيين الذين اثروا مصر وغيرها من الدول".

 

وصرح الدكتور ممدوح مصطفى غراب رئيس جامعة قناه السويس، قائلا "تبرز الثورات الصناعية العديد من المهن الجديدة والحديثة فالمرحلة القادمة هي مرحلة الإبتكار والمهارات الفردية والتي تعد نتاج دعم التعليم الفني والمهني"، مؤكدا على حرص إستراتيجية الدولة المصرية 2030 والتي تهدف إلى تطوير وتنمية الموارد البشرية وهو ما يؤكده حدث اليوم من خلال إفتتاح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية كنواة للعديد من الكليات التكنولوجية بالمستقبل القريب.

 

وتوجه وليد سيف الدين، المدير التنفيذي بجمعية الشيخ عبد الله النوري الكويتية  بالشكر للحكومة المصرية ومؤسسة مصر الخير لحرصها على تنفيذ هذ الصرح العلمي العظيم و الإصرار على خروج الكلية التكنولوجية التطبيقية بالإسماعيلية للنور، مضيفا "جمعية النوري شديدة الإيمان بأهمية التعاون المبرم  مع الدولة المصرية وجامعة قناة السويس ومؤسسة مصر الخير إيمانا بفعالية التعليم الفني في التقدم والتطور للشعوب".

وعبرت الإعلامية منى الشاذلى، عن سعادتها بإفتتاح اليوم للكلية التكنولوجية التطبيقية تجسيدا لمبدأ وهدف مؤسسة مصر الخير وهو تنمية الإنسان وذلك بدعم سبل تعليمه من خلال التعليم العام والفني، متوجهة بالشكر إلى كل شركاء النجاح في تنفيذ هذة الكلية العظيمة، كما إختتمت كلمتها بسعادتها البالغة لطلب العلم الصيني في مصر.

 

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة مصر الخير ستتولى المساهمة في توفير الخبرة الفنية والإدارية والموارد البشرية لإدارة الكلية التكنولوجية بالإضافة إلى تقديم المنح الدراسية للطلاب الذين يستوفون الشروط والمواصفات التي وضعتها المؤسسة، وستعمل جامعة قناة السويس على توفير المباني المناسبة وتسهيل عملية إعتماد الشهادات التي تمنحها الكلية التقنية من المجلس الأعلى للجامعات، وإجراء تقييم احتياجات سوق العمل لتحديد المجالات العلمية، في حين ستعمل كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات على تطوير المناهج المطلوبة للكلية التقنية، وتوفير نظام إدارة الجودة ورصد وتقييم أداء البرنامج.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مؤسسة مصر الخير تفتتح الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الميدان نيوز

السابق محافظ الوادي الجديد: يجب تبني الأفكار الشبابية والعمل خارج الصندوق
التالى المصريين الأحرار بالسويس يناقش تنفيذ برنامجه بالمحافظة