أخبار عاجلة

البرلمان العربي يطالب الكونجرس برفع السودان من قائمة الإرهاب

أعلن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، أنه سيتم مخاطبة الكونجرس الأمريكي لطلب رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

وقال السلمي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، عقب اجتماع اللجنة المعنية بتنفيذ خطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي تصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، إنه تم وضع خطة تنفيذية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وسوف تعرض على جلسة البرلمان العربي يوم الأربعاء المقبل، وسيتم اعتمادها من البرلمان والبدء في تنفيذها.

 

وأوضح أن الخطة تتضمن مخاطبة رئيسي مجلس النواب والشيوخ وأعضاء ولجان الكونجرس، مشيرًا إلى أن وفدًا من البرلمان العربي سيقوم بزيارة للولايات المتحدة.

 

وأضاف السلمي، أن هذه الخطة ستتم بالتنسيق مع جامعة الدول العربية، وسوف تتم بالشراكة مع البرلمان الإفريقي، وسوف يزور وفد من البرلمان العربي البرلمان الإفريقي لتسليم رسالة رئيس البرلمان العربي لتنسيق خطة التحرك المشترك بين البرلمان العربي والبرلمان الإفريقي، لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

ونوه رئيس البرلمان العربي، بنجاح خطة البرلمان العربي للتصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال- إسرائيل- من الترشح لمجلس الأمن كنموذج لنجاح تحركات البرلمان العربي على الساحة الدولية، ضمن التحركات العربية الجماعية.

 

وقال السلمي: إن «الخطة تتضمن الطلب من الأمناء العامين للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي لرفع رسالة مشتركة لوزير الخارجية الأمريكي، تطالب برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب».

 

ولفت إلى أن عددًا من الدول العربية ساعدت في رفع العقوبات الاقتصادية والحظر التجاري عن السودان، ومن ضمن بنود خطة عمل البرلمان العربي تقديم الشكر لهذه الدول على هذا الجهد، والطلب منها استخدام علاقتها مع الولايات المتحدة لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب.

 

وأوضح أنه سيتم عقد جلسة استماع للبرلمان العربي بشأن تحرك البرلمان العربي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، يدعى لها مسؤولين عن جمهورية السودان، وجامعة الدول العربية، وبعض أساتذة الجامعة وخبراء في القانون ومراكز البحوث العربية، خاصة المتخصصة في العلاقات العربية الأمريكية.

 

وتابع: «وضع اسم السودان في القائمة عطل أمورًا كثيرة ليس في السودان فحسب بل في الدول العربية أيضًا، ومسؤوليتنا كممثلي الشعوب العربية ان نقف مع السودان ليس فحسب لأنه دولة عربية بل لأن قضيته عادلة».

 

من جانبه، قال الوزير أسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع بين الوفد السوداني والبرلمان العربي على عناصر خطة التحرك التنفيذية التي يتم العمل بها خلال الفترة المقبلة، لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية الإرهاب الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وأشار إلى الآثار السلبية الكبيرة لهذه القائمة التي لا تطال فقط السودان بل الدول الصديقة والشقيقة، خاصة الدول العربية أيضًا بحكم علاقتها مع السودان.

 

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر البرلمان العربي يطالب الكونجرس برفع السودان من قائمة الإرهاب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق مصر تنهي قضية «الحاجة سعدية»: اليوم تعود إلى أرض الوطن
التالى نصر: نركز على عدالة النمو وإتاحة فرص عمل للجميع