أخبار عاجلة
مسجل خطر يقتل نجله بالتعاون مع شقيقه فى بنها -
مسجل خطر يقتل نجله بالتعاون مع شقيقه فى بنها -

من الثانوية للكلية.. كل ما تريد معرفته عن التنسيق واختبارات القدرات

أصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الأحد، بيانًا توضح فيه كيفية التقدم لامتحانات القدرات للالتحاق بالجامعات، كما ردت على أبرز الأسئلة الشائعة عند طلاب الثانوية العامة أثناء تقديمهم فى الكليات والمعاهد.

امتحانات القدرات

قالت "الوزارة"، إنه يمكن للطالب التقدم لاختبار القدرات بالمواعيد المناسبة لأدائها من خلال موقع التنسيق الإلكترونى فى الفترة من 3/7/2018، وحتى 23/7/2018.

وأشارت إلى أن الكليات التى سيتم فيها الاختبارات هى كلية التربية الرياضية بنين، وبنات، وشعبتى التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة "فنون، وعمارة"، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات "حلوان، ودمياط، وبنها، وبنى سويف"، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك التابعة لجامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتى التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية شعبة التربية الفنية بجامعة السويس.

وعن خطوات التقدم لاختبارات القدرات، أوضحت أنه يتم بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى بالرقم القومى، واختيار الكلية والمواعيد المناسبة للطالب لأداء الاختبارات، ثم طباعة بطاقة التسجيل للذهاب بها إلى الكلية، وسيتم إجراء هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة، وقبل إعلان النتيجة، وتحديدًا فى 3 يوليو، وحتى 23 يوليو، لافتة إلى أنه تُجرى الامتحانات فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

ولفتت إلى أنه يمكن التقدم لأكثر من نوع للاختبارات والتسجيل به، مؤكدة أنه لن يُسمح للطالب الراسب بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

وعن الأوراق المطلوبة للتقديم لاختبار القدرات، قالت إنها تتمثل فى رقم جلوس الطالب فى الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، وصورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتى تتطلب صورتين شخصيتين بالنسبة للراغبين فى أداء هذه الاختبارات.

أما طلاب الشهادات المعادلة، فقد أكدت وزارة التعليم العالى أن الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة "العربية، والأجنبية"، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام الـ 5 سنوات بحد أدنى 75%، يتم الإعلان عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات لهم فى مواعيد لاحقة، ويتم إصدار بيان إعلامى فى حينه.

نظام القبول فى الجامعات

وعن نظام القبول، أكدت "الوزارة" أنه لا توجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هى، لافتة إلى أنه سيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، حيث يتم الدخول على الموقع الإلكترونى للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السرى، واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع، وطباعة بطاقة الترشيح.

وأشارت إلى أنه يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

وفى السياق ذاته، أكدت وزارة التعليم العالى أن هناك كليات جديدة ستنضم للتنسيق هذا العام، وتشمل كليتى الحقوق والتربية الرياضية بنين وبنات جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق "انتظام" جامعة دمياط، والمعهد الفنى للتمريض جامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التى ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

تحويلات تقليل الاغتراب

أكدت "التعليم العالى" أنه سيتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المقررة وهى 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

قواعد التوزيع الجغرافى

أوضحت "الوزارة" أنه سيتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات فى عدة مجموعات كالتالى:

يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما فى المجموعة "أ" قبل البدء فى اختيار كليات من هذا القطاع فى المجموعة "ب"، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع فى المجموعة "ب" قبل البدء فى اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة "ج"... وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

الحافز الرياضى

أكدت وزارة التعليم العالى أن الوزارات المختصة تقوم بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضى لوزارة التربية والتعليم، كى تقوم وزارة التربية والتعليم بعد اعتمادها بإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى فى حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

وأوضحت أنه سيتم استثناء الـ 900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية 300 علمى علوم، و300 علمى رياضة، و300 أدبى من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، بالإضافة إلى إعفاء الطلاب الـ900 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية.

وأشارت إلى أنه سيتم قبول نسبة 35% على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تُطبَّق هذا النظام.

الكيانات الوهمية

أكدت وزارة التعليم العالى أن هناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة، وما دون ذلك فهو كيان وهمى، حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدى للكيانات الوهمية تصل إلى حد الإغلاق، والإحالة للنائب العام، مهيبة بالطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكترونى http://www.egy-mhe.gov.eg أو للمجلس الأعلى للجامعات، أوالموقع الإلكترونى للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.

تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية

قالت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اعتمد نظام تنسيق وقبول الطلاب الحاصلين على شهادتى الثانوية العامة والثانوية المعادلة "العربية والأجنبية"، والمقرر التحاقهم بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2018/2019 على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة، على النحو التالى:

الطب البشرى 95%، وكليتا طب أسنان وعلاج طبيعى 90%، وكلية الصيدلة 89.5%، وكلية الهندسة 80%، وكليات "الفنون التطبيقة، والعلوم الصحية التطبيقية، وعلوم الحاسب، والتكنولوجيا الحيوية" 70%، وكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة، واللغات والترجمة، والإعلام 60%، وباقى الكليات 55%.

الثانوية الأزهرية

أكدت "الوزارة" أنه سيتم قبول الحاصلين على الثانوية الأزهرية عام التخرج، وقد حدد المجلس الأعلى للجامعات لهم كليات محددة، حيث يقوم الطالب بالتقدم لمكتب التنسيق باستمارة نجاحه، وشراء الملف الخاص به، والمتضمن الرقم السرى لتسجيل رغباته على موقع التنسيق، وبعد إعلان النتيجة يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى لطبع بطاقة ترشيحه، مشددة على أنه يجوز تحويلهم من خلال مكتب التنسيق، ولضمان تكافؤ الفرص.

الشهادات المعادلة العربية

قالت "الوزارة" إنه سيتم الإعلان من خلال بيان صحفى عن بدء مرحلة صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية بمقر مكتب التنسيق بالقاهرة، وفرعيه بمدينتى الإسكندرية وأسيوط، وبعد قيام الطالب بصرف الأوراق، يجب عليه تسجيل رغباته، وأيضًا، المواد التى درسها، والدرجات الحاصل عليها، وذلك على موقع التنسيق الإلكترونى "www.tansik.egypt.gov.eg" بواسطة الرقم السرى الذى تم صرفه للطالب مع الأوراق.

أضافت أنه يجب على الطالب طباعة رغباته والمواد التى درسها، والتى قام بتسجيلها على الموقع وورقة البيانات الأساسية، وإرفاقها مع باقى الأوراق بالمظروف، والذهاب مرة أخرى إلى مكتب التنسيق، وذلك طبقًا للمواعيد التى يحددها المكتب ويعلن عنها، مع ضرورة أن تكون جميع الشهادات أصلية، وموثقة ومعتمدة من الجهات المعنية.

وأشارت إلى أنه سيتم استلام الملفات بعد فحصها مبدئيًّا بواسطة لجان الاستلام، وسيتم إعطاء كل طالب إيصال استلام، وهذا الإيصال ما هو إلا مجرد مستند يُثبت فقط أن الطالب قد سلَّم أوراقه للمكتب، ويمكن أن يتم استدعاؤه لاستيفاء بعض التصديقات، أو المستندات، أو أى متطلبات أخرى تتعلق بقبول الشهادة، وفى حالة عدم قيام الطالب بذلك سيتم إيقاف ترشيحه، وحذف اسمه من قوائم المتقدمين.

وعن موقف الطلاب الذين تأخروا عن مواعيد التقديم، قالت الوزارة إنه يتم ترشيحهم للكليات والمعاهد التى بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط، وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد، لافتة إلى أنه لا يمكن لطلاب الشهادات المعادلة العربية أداء اختبارات القدرات خلال الفترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية، حيث يخصص لهم مرحلة خاصة بهم يتم الإعلان عن موعدها.

وعن سحب بطاقة القدرات لطلاب الشهادات المعادلة العربية، والأوراق المطلوبة، قالت وزراة التعليم العالى: "على الطالب الذى يرغب فى أداء هذه الاختبارات التقدم للكلية مباشرة ومعه البطاقة الشخصي، أو جواز السفر، وصورة من شهادة النجاح، و2 صورة شخصية، والرسوم المقررة التى تحددها الكلية، حيث إن هذه الاختبارات تعقد مركزيًّا بكليات جامعة حلوان، والتربية النوعية بجامعة القاهرة، ويتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات بأسبقية المجموع الكلى للدرجات من بين الطلاب الناجحين فى اختبارات القدرات، وعلى الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم، حيث يتم ترشيحهم لهذه الكليات من خلال ما يسجلونه برغباتهم.

أما خطوات معادلة الشهادة العربية، فقد أكدت "التعليم العالى" أنه ستتم معادلة درجات الشهادات المعادلة من خلال مكتب التنسيق وذلك للشهادات التى تمت معادلتها سواء من وزارة التربية والتعليم أو من المجلس الأعلى للجامعات، بخطاب يصدر من المكتب للجهة التى تطلب معادلة المجموع لها كأكاديمية الشرطة، والكلية الحربية.

وعن شروط القبول للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية، أكدت أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب فى البلد الحاصل منها على شهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة في المدة التى تُمنح الشهادة على أساسها.

الشهادات المعادلة الأجنبية

أشارت وزارة التعليم العالى إلى أنه سيتم الإعلان من خلال بيان صحفى، عن بدء مرحلة صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية بمقر مكتب التنسيق بالقاهرة وفرعيه بمدينتى الإسكندرية وأسيوط،، وتُجرى عملية تنسيق هؤلاء الطلاب على النحو التالى:

يتم صرف ملف الأوراق من مكتب التنسيق.. يقوم الطالب بتسجيل بياناته الأساسية ودرجاته ورغباته على موقع التنسيق الإلكترونى.. يقوم الطالب بطباعة ما قام بتسجيله.. يجهز الطالب أوراقه وشهاداته بعد تصديقها، ثم يحضر إلى مكتب التنسيق لتقديم ملف أوراقه، بشرط أن تكون أصلية وموثقة ومعتمدة من الجهات المعنية، لافتة إلى أن هناك بعض الشهادات التى يتأخر إعلان نتائجها، مثل: شهادة الثانوية الإنجليزية I.G.C.S.E، حيث يراعى مكتب التنسيق حالة هؤلاء الطلاب، ويمنحهم الفرصة الكاملة والوقت الكافى لتوثيق شهاداتهم وتقديمها له.

ولفتت الوزارة إلى أنه لا يجوز لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية أداء اختبارات القدرات خلال الفترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية، حيث يخصص لهم مرحلة خاصة بهم، يتم الإعلان عن موعدها.

وعن الأوراق المطلوبة من الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية من الخارج للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية، فقط شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، وشهادة الميلاد المصرية، والمستند الذى يفيد الإقامة الشرعية "قانونية وفعلية" للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منه الطالب على شهادته الثانوية خارج مصر.

وبالنسبة لجميع الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية، عليهم تقديم تسلسل دراسى كامل يفيد إتمام الطالب 12 سنة دراسية بنجاح، هذا بالإضافة إلى الأوراق والنماذج التى سيتم صرفها لكل طالب من خلال مكتب التنسيق، حيث يقوم الطالب بتحريرها وإعادة تقديمها داخل المظروف.

وأشارت إلى أنه سيتم السماح للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومة الأمريكية بإرسال نتائجهم فى امتحانات السات من موقع الكولدج بورد إلى موقع التنسيق الإلكترونى على كود رقم 7437 بكلية الهندسة جامعة القاهرة فى الفترة التى يعلنها المكتب من خلال موقع التنسيق الإلكترونى والبيان الإعلامى الذى سيصدر فى حينه.
الشهادات الفنية

أوضحت وزارة التعليم العالى أن نسبة طلاب الشهادات الفنية المقرر قبولها بالجامعات 10% فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسًا على الشهادات الفنية، وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها، على أن يكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية "نظام الـ 5 سنوات بعد الإعدادية، ودبلوم المعاهد الفنية "نظام الثانوية + سنتين" والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات "التجارة، والتربية "الكليات التى بها شعب تعليم فنى، والزراعة، والآثار، والتعليم الصناعى" بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافى مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إعفاء الـ50 الأوائل بالدبلومات الفنية من التوزيع الجغرافى، مشيرة إلى أنه يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الـ 3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات "صناعى، وتجارى، وزراعى"، ونظائرهم بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلى فقط فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

وحددت اللجنة العليا للتنسيق قواعد وشروط التقدم من طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالكليات للعام الجامعى الجديد، منها ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يُقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية، أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده فى ضوء ما يلى:

أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها، وترتيب رغبات الطلاب.. والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب "نسبة 10% سالفة الذكر".

عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية الصناعية، أو التجارية، أو الزراعية عند قبولهم بكليات "التربية، والتجارة، والزراعة، والتعليم الصناعى بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات، على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر من الثانوية للكلية.. كل ما تريد معرفته عن التنسيق واختبارات القدرات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : مبتدا

السابق شمعة عند العدرا ودعوة في الحرم .. هما دول المصريين
التالى 5 أطعمة تخلصك من دهون البطن بشرط