أخبار عاجلة
ضبط قاتل تباع بميت سلسيل -

نائبة تُهاجم مستشفى 57357: أجرت 9 تجارب خطرة على الأطفال

نائبة تُهاجم مستشفى 57357: أجرت 9 تجارب خطرة على الأطفال
نائبة تُهاجم مستشفى 57357: أجرت 9 تجارب خطرة على الأطفال

اليكم تفاصيل هذا الخبر نائبة تُهاجم مستشفى 57357: أجرت 9 تجارب خطرة على الأطفال

قالت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، إن مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال أجرت 9 تجارب طبية موثقة على 817 طفل مصري أعمارهم تتراوح بين سنة واحدة إلى أقل من 18 عامًا.

وطالبت فهيم، بإحالة كل من ارتكب وشارك في هذه الجرائم إلى الجنايات وفقا للمادة 291 عقوبات عن استخدام الأطفال في الأبحاث والتجارب العلمية، حيث أنه يعاقب بذات العقوبة من سهل أو حرض ولو لم تقع الجريمة بناءً على ذلك وأنه لا يعتد بموافقة الطفل أو المسؤول عنه.

وأضافت النائبة، أن التجربة الأولى كانت على 95 طفل من عمر 5 سنوات على دواء زيلدرونيك اسيد "زوميتا - لشركة نوفارتيس" وعلى أطفال مصابين باللوكيميا الليمفاوية الحادة وهشاشة العظام، مع العلم أن زوميتا غير مسموح به للأطفال ولم يجرب عليهم قبل ذلك عالميًا وغير معلوم عواقبه.

اقرأ أيضًا: نواب: البرلمان لن يناقش مخالفات «57357» في دور الانعقاد الثالث 

 وأوضحت، أن شركة نوفارتيس تم الكشف عن ارتكابها لجرائم التجارب الطبية غير الأخلاقية في مصر وفقا لتقرير برن السويسري الموثق، حيث صدرت تقارير صحفية عالمية أجنبية موثقة بالإضافة لتقارير من منظمات أجنبية طبية تندد بجرائم التجارب الطبية التي ترتكبها شركتي روش ونوفارتس في مصر مستغلة فقر المريض المصري وفساد مسؤولي وزارة الصحة.

وأوضحت أيضًا، أن التجربة الطبية الثانية كانت بخصوص طرق وكمية ومدة التعرض للعلاج الإشعاعي بالمخالفة للبروتكولات المعتمدة وذلك على الأطفال المصابين بسرطان جذع المخ، وتمت التجربة على عدد 64 طفل أعمارهم من 3 سنوات وهي تجربة سريرية تداخلية.

ولفتت النائبة، أن التجربة الثالثة هدفها مقارنة العلاجات الإشعاعية بالمخالفة للبروتوكولات المعتمدة على الأطفال المصابين بسرطان جذع المخ على عدد 119 طفل من عمر سنتين، مشيرة إلى أن التجربة الرابعة تمت على الأطفال من عمر سنة وعلى 200 طفل بعنوان الوقاية من السمية القلبية الناجمة عن العلاج الكيميائي في الأطفال المصابين بأورام العظام واللوكيميا عن طريق استخدام دواء كابوتن, وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين, مجموعة تناولت الدواء ومجموعة لم تتناوله, للمقارنة بينهما.

اقرأ أيضًا: بعد اتهامات الفساد.. لجنة موسعة للتحقيق في تبرعات «57357» 

ولفتت فايقة فهيم إلى أن التجربة الخامسة كانت بتقسيم 120 طفلًا مصابين باللوكيميا سرطان الدم من عمر سنتين إلى مجموعتين, مجموعة تتناول مستحضر غذائي  لشركةNutriniDrink/Fortini MF وعبوتين 400 مل يوميًا مدة 6 أسابيع والمجموعة الأخرى تتناول التغذية المعتادة ثم المقارنة.

 

وتابعت: "التجربة السادسة هى  تجربة طبية سريرية لمقارنة تمارين الأيروبكس مقابل تمارين القوة على القدرة الوظيفية للأطفال المصابين بسرطان الدم على 75 طفلًا مصابين بسرطان الدم بتقسيمهم لثلاث مجموعات المجموعة الأولى بدون أي فعل, والثانية تتعرض لتمارين الأيروبكس والثالثة تتعرض لتمارين القوة ثم المقارنة بينهم، أما التجربة السابعة تم سحبها والتراجع عنها كانت تهدف إلى التجربة الطبية على الأطفال المصابين بسرطان العظام والذين سيخضعون لجراحة استئصال جزء من عظام الفخذ والحوض وذلك بتقسيمهم إلى مجموعتين, الأولى بتخدير للعمود الفقري "التخدير حول الجافية" والأخرى بتخدير كامل للمقارنة بين كمية النزيف في الحالتين.

وأشارت إلى أن التجربة الثامنة تم سحبها والتراجع عنها مع التحذير من سميتها ومخاطر الوفاة منها, كانت تهدف إلى التجربة الطبية على نوع نادر من سرطان العظام لدى الأطفال وهو ورم يوينغ النادر الذي توجد فيه الخلايا السرطانية في العظام أو في الأنسجة الرخوة مثل الحوض وعظم الفخذ والعضد والأضلاع والترقوة، وكانت التجربة تهدف إلى تقسيم الأطفال لمجموعتين مجموعة تتعرض لسمية ومخاطر وفاة عالية بالجمع بين التدخل الجراحي والإشعاعي والمجموعة الأخرى يتم تجنيبها التدخل الإشعاعي، مع العلم أن القانون عاقب على التخطيط ولو لم تقع الجريمة. 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نائبة تُهاجم مستشفى 57357: أجرت 9 تجارب خطرة على الأطفال برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق نقيب الصحفيين يكشف عن 3 جهات مسئولة عن التصدي للشائعات
التالى التعليم، مستمرون في مراجعة الشهادات الدولية حتى آخر موعد للقبول بتنسيق الجامعات