مفاجأة صادمة .. الهواتف الذكية الرخيصة تضم تطبيقا يجمع بياناتك سرا

مفاجأة صادمة .. الهواتف الذكية الرخيصة تضم تطبيقا يجمع بياناتك سرا
مفاجأة صادمة .. الهواتف الذكية الرخيصة تضم تطبيقا يجمع بياناتك سرا

أثارت أزمة الخصوصية وتسريب البيانات جدلا واسعا خلال الأشهر الماضية، خاصة بعد أن حصلت شركة Cambridge Analytica على بيانات 87 مليون مستخدم لفيس بوك دون أذن منهم، ومنذ ذلك الحين بدأت مواقع الويب والشركات الحكومية ومصنعو الأجهزة فى اتخاذ الاحتياطات لحماية المستخدمين، لكن هناك تقريرا حديثا كشف أن الهواتف الذكية الرخيصة التى تباع فى البلدان النامية يمكن أن تشارك بياناتك مع بعض الشركات الكبرى.
ووفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن بعض الهواتف الرخيصة التى يتم بيعها فى البلدان النامية تتضمن تطبيقًا يجمع بيانات المستخدمين، وهذا يشمل رقم IMEI الخاص بجهازك وعنوان MAC الخاص بك وحتى بيانات موقعك، ويقال إن التطبيق، يرسل البيانات إلى شركة إعلانات مقرها تايبيه تدعى GMobi، ويتم جمع البيانات لاستهداف الإعلانات.
وتم العثور على التطبيق على الهواتف الذكية التى تباع من قبل شركة تدعى Singtech، التى تبيع الهواتف فى ميانمار وكمبوديا، وما يثير القلق هو أنه تم العثور على التطبيق المعين أيضًا على الهواتف الذكية المباعة فى البرازيل والصين والهند.
ويشير التقرير إلى أن GMobi التى تجمع تلك البيانات تعمل مع أكثر من 100 من صناع الهواتف الذكية وتدعم نحو ألفى جهاز Android، حيث لديها أكثر من 150 مليون مستخدم، ويقال إن بعض العلامات التجارية الكبرى تعمل معها.
وقال الرئيس التنفيذى لـGMobi إن الشركات المصنعة تسمح لشركته بتثبيت التطبيقات على هواتفها الذكية للسماح بإرسال تحديثات البرامج المجانية، كما أنه نفى الادعاء بأن التطبيق يستخرج أى نوع من بيانات المستخدم.
 
هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

السابق شاهد.. بوتين يعطي ترامب الكرة السورية لتكون في الملعب الامريكي
التالى حادث بطريق الكريمات ووقوع اصابات