أخبار عاجلة

تنسيق 2018..الأعلى للجامعات يعلن الإرشادات العامة لاختبارات القدرات

تنسيق 2018..الأعلى للجامعات يعلن الإرشادات العامة لاختبارات القدرات
تنسيق 2018..الأعلى للجامعات يعلن الإرشادات العامة لاختبارات القدرات

وإليكم تفاصيل الخبر

تنسيق 2018..الأعلى للجامعات يعلن الإرشادات العامة لاختبارات القدرات

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الإرشادات العامة لأداء اختبارات القدرات بالكليات التي تشترط اجتياز تلك الاختبارات كأحد شروط الالتحاق بها، بالعام الجامعي 2018/2019.

وأشار المجلس، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إلى أن هناك مجموعة من الكليات التي يشترط الالتحاق بها اجتياز اختبار القدرات بكليات "فنون جميلة (فنون / عمارة ) – تطبيقية – تربية فنية –تربية موسيقية – رياضية – تربية نوعية "فنية+موسيقية" – تربية فنية+موسيقية"، وتعقد هذه الاختبارات قبل إعلان نتيجة الثانوية ويتم التسجيل إلكترونيًا من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

ويتم إجراء الامتحانات في المواعيد التي تحددها وزارة التعليم العالي مرة واحدة ولا يسمح للطالب الراسب بأداء الاختبار مرة آخري سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى في نفس التخصص ولكن يسمح له بأداء الاختبار لنوعية أخرى من الكليات. وتضاف نتيجة الاختبار إلى نتيجة الطالب إلكترونيًا ولا يتم تقديم أي نتيجة ورقية.

وأوضح أن الإرشـــادات عــامـــة تأتي على النحو التالي، الدرجات توزع كالآتي وتحددها كل كلية.

إختبار كليات الفنون التطبيقية- الفنون الجميلة (فنون)-التربية الفنية-التربية النوعية والتربية (شعبة فنون): إختبار تصميم 30 درجة، إختبار رسم 40 درجة، إختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 30 درجة، مدة إختبار الرسم والتصميم 4 ساعات فقط والتقييم مسئولية كل كلية والأدوات المطلوبة هي: "أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة وممحاة، أقلام الفلوماستر، ألوان خشبية، أدوات هندسية ( مسطرة ، مثلث ، برجل )"، ويتم تسليم الطالب ورقتين – كانسون أو فبريانو – مساحة 35 × 50 سم لإمتحانى الرسم والتصميم ، بالإضافة إلى إختبار المعلومات في التخصص يشمل 10 أسألة اختيارية من متعدد لكل سؤال درجة واحدة كاملة، 20 سؤال صواب وخطأ يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح إختبار الفنون مكون من 30 سؤال ومدة الاختبار 45 دقيقة فقط. (10×1 + 20×1 = 30 درجة) ويتم التصحيح إلكترونيًا.

اختبار كليات الفنون الفنون الجميلة (شعبة عمارة): "اختبار رسم معماري60 درجة، اختبار تاريخ العمارة والتشكيل والابتكار 10 درجات، اختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 30 درجة"، كما أن مدة اختبار الرسم المعماري 3 ساعات فقط والتقييم مسئولية كل كلية والأدوات المطلوبة هي:" أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة، أقلام الفلوماستر، ألوان خشبية، تسليم الطالب ورقة – كانسون أو فبريانو – مساحة 35 × 50 سم (ربع فرخ)".

اختبارات التربية الموسيقية (لكليات التربية الموسيقية والتربية النوعية والتربية شعبة التربية الموسيقية)، اختبار سماع 65 درجة، اختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 35 درجة، بالإضافة إلى تقييم الاختبار السماعي مسئولية كل كلية، كما أن اختبار الموسيقى يشمل 15 سؤالا اختياريا من متعدد لكل سؤال درجة واحدة كاملة، و20 سؤال صواب وخطأ يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة ، ليصبح اختبار الموسيقى مكون من 35 سؤال ومدة الاختبار 45 دقيقة فقط. (15×1 + 20×1 = 35 درجة) ويتم التصحيح إلكترونيًا.

اختبار كليات التربية الرياضية (لكليات التربية الرياضية) من يومين إلى ثلاثة أيام واختبار المعلومات في التخصص أخر اختبار في اختبارات القدرات إختبار طبي وقوام (لائق أو غير لائق)، اختبار شخصي (لائق أو غير لائق)، إختبار بدني 42 درجة، اختبار المهارة 28 درجة، إختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص30 درجة، واختبار المعلومات في التخصص يشمل 10 أسألة اختيارية من متعدد لكل سؤال درجة واحدة كاملة، 20 سؤال صواب وخطأ يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة ، ليصبح اختبار الفنون مكون من 30 سؤالا ومدة الاختبار 45 دقيقة فقط. (10×1 + 20×1 = 30 درجة) ويتم التصحيح إلكترونيًا، والحضور بالملابس الرياضية المناسبة لاختبارات التربية الرياضية.

وشدد المجلس أن شروط النجاح في الاختبارات حصول الطالب على نسبة 50% في كل اختبار، على أن يحصل في النهاية على إجمالي 70% من إجمالي توزيع درجات جميع الإختبارات ، كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق، كما أن توحيد رسوم الاختبار بمبلغ 350جنيها، علاوة على طابع كل نقابة حسب التخصص (على ألا يزيد عن 10جنيهات فقط بحد أقصى عدد 2 نقابة).

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تنسيق 2018..الأعلى للجامعات يعلن الإرشادات العامة لاختبارات القدرات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

السابق السبت.. «تواضروس» يشارك بابا الفاتيكان في صلاة عامة من أجل السلام بالشرق الأوسط
التالى شاهد ما الذى فعلته جيهان السادات فى احدي مشاهد فيلم احمد ذكي بدون اى قصد فى مشهد ابكى كل الممثلين . . لم يكشف عنه من قبل