«جامعة القاهرة»: بداية تطوير العقل المصري هي تغيير طرق التفكير

«جامعة القاهرة»: بداية تطوير العقل المصري هي تغيير طرق التفكير
«جامعة القاهرة»: بداية تطوير العقل المصري هي تغيير طرق التفكير

قال د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أطلقت مشروعاً، هذا الصيف، لتطوير العقل المصري، موضحاً أن مصر منذ عهد الفراعنة لم تبدأ  نهضة حقيقية حتي الآن.

 

وأضاف الخشت، خلال مداخلة هاتفية في إحدى القنوات التليفزيونية علي هامش انطلاق معسكر قادة المستقبل بجامعة القاهرة، أن النهضة الحديثة بدأت منذ القرن الــ19 مع محمد علي، لكن مشروع النهضة فشل وفشلت مشاريع النهضة التالية في تحقيق نهضة حقيقية في مصر.

 

وأشار إلى أن اليابانيين قدموا إلي مصر في منتصف القرن الــ19 لمشاهدة التجربة المصرية في النهضة، وبدأت الصين النهضة عام 1978 أي منذ 40 عاماً، مضيفاً: "فلننظر الآن كيف أصبحت الصين  وكيف نحن الآن منذ عصر الفراعنة".

 

وأوضح الخشت: "ننا لم ندخل عصر نهضة حقيقي لأن البداية كانت دائماً خاطئة"، قائلاً: " أن من وجهة نظري ووجهة نظر مشروع تطوير العقل المصري  أن البداية الحقيقية هي بتغيير طرق التفكير".

 

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن التيار الديني فشل والتيار الإصلاحي الذي تزعمه محمد عبده ورشيد رضا فشل أيضاً، كما فشل  التيار الليبرالي والتيار العلمي العلماني، حيث أنه لم يحدث تحول حقيقي، وتسائل الخشت هل وصلت مصر إلي عصر النهضة؟ قائلاً: في الحقيقة لا.

 

وأضاف الخشت، أن المصريين تحركهم مجموعة من الأفكار، وهذه الأفكار هي التي تحدد سلوكياتهم وهي التي تحدد طريقتهم في الحياة، كما  تحدد طبيعة التقدم الموجود في مصر، مشيراً إلي أن  كثيراً من المصريين يعتقدون أن الكون يتحرك بالكلمات والأمنيات وأنهم  يعتقدون بالجن والأعمال السفلية وتتحكم بينهم  عملية التشاؤم والتفاؤل، قائلاً : " أن  الكون مخلوق وفق قوانين محددة، و لابد من احترام هذه القوانين واستخدامها في البحث العلمي وفي الصناعة وفي الإنتاج فعلي سبيل المثال ، أن أغلب المصريين لديهم سرعة تصديق لكلام يقال دون البحث عن المصادر ودون فحص حقيقة هذا الكلام".

 

وأوضح الخشت، لدينا خلل كبير في طرق التفكير، مستشهداً بشائعة "دخول الجامعة بجنية لكل طالب يومياً ابتداء من العام القادم"، وكانت الشائعة قد انتشرت علي مواقع التواصل الإجتماعي بين الطلاب ودار حوارحتي نفينا هذه الشائعة.

 

وقال الخشت: "نحن لانزال نفكر بطريقة الأساطير، وما زلنا نعتقد في صحة القديم كله، ولايزال بعض الناس يلجأون للسحر".

 

وأكد الخشت، أنه لابد من تغيير ماكينة التفكير وتعليم الناس ماهي الأفكار الخطأ، موضحاً أنه قام حتي الآن بعمل قائمة تضم 41 عملية خاطئة تحكم التفكير المصري، وفي مقابلها 41 عملية سليمة، قائلاً: "نحن حتي الآن نعتقد أن الحق مع الأغلبية وهذا ضد العقلانية، فالحق لا يعرف بالأغلبية، إنما الحق يعرف بذاته بالبرهان وبالحجة وبالدليل".

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، نحن حتى الآن نعتقد أن الحل لا يأتي من عندنا، قد يأتي من بطل منقذ أو من دولة خارجية أو أن السماء ستمطر ذهباً، وهذه طريقة خاطئة في التفكير، موضحاً أن التفكير العقلاني يقول ان التقدم يأتي ببذل الجهد والتخطيط.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «جامعة القاهرة»: بداية تطوير العقل المصري هي تغيير طرق التفكير برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق نائب وزير الزراعة في إيرلندا لبحث التعاون بمجال الإنتاج الحيواني
التالى أمريكا…إحباط اعتداء إرهابي هذه تفاصيله