أخبار عاجلة
شيما صابر تستعرض إنجاز مبابى -

تغلغل إسرائيل بنيجيريا يثير مخاوف القضية الفلسطينية ومصالح مصر بأفريقيا

تغلغل إسرائيل بنيجيريا يثير مخاوف القضية الفلسطينية ومصالح مصر بأفريقيا
تغلغل إسرائيل بنيجيريا يثير مخاوف القضية الفلسطينية ومصالح مصر بأفريقيا

أثار خبر قيام توزيع الكيان الصهيوني 70 تابلت على طلاب المدارس، بين سن 6 و 9 سنوات في نيجيريا المخاوف من تأثير ذلك على القضية الفلسطينية، وعلى التواجد المصري داخل أفريقيا.

أكد اللواء حمادة أحمد إبراهيم، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن قيام إسرائيل بتوزيع التابلت على أطفال المدارس في نيجيريا، في الذكري 69 لنكبة فلسطين، في محاولة منها لجذب تعاطفهم معهم ضد الفلسطينين، لن يؤثر علي واقع القضية الفلسطينية.

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، لـ«الزمان»، أن تحريك أي قضية سياسية مرتبط بقدرة أصحابها على تحريك الرأي العالم العالمي لصالحهم، إلا أن الشعب الفلسطيني يعاني من الإنشقاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس، وغياب التنسيق فيما بينهم لصالح القضية الأساسية.

لفت اللواء إبراهيم، إلى أنه يجب القضاء على أي خلافات فلسطينية قبل الحديث عن العلاقات الدولية، مشيرا إلى امتداد تلك الخلافات حول فلسطين إلى الدول العربية، لأن من بينها دولا تصدر الإرهاب لباقي دول الأقليم فكيف نطلب من العالم التعاطف معنا في ظل ذلك التصدع في العلاقات الداخلية.

أضاف إبراهيم، أن إسرائيل تهتم أساسا بإيجاد نوعا من التوتر بين مصر ودول حوض النيل، للتأثير على حصتها من مياه النيل، وعلي قراراتها السياسية، أما نيجيريا فليست من دول الجوار، إلا أنها تسعى لعمل غسيل مخ للأطفال هناك لضمان ولائهم لها في المستقبل على اعتبار أنها أحد الدول المطلة علي المحيط الأطلنطي، ويمكن أن تؤثر على حركة الملاحة الدولية.

تحاول إسرائيل، دائما التوغل في إفريقيا لكسب أصواتهم في المحافل الدولية ضد القضية الفلسطنية عن طريق المساعدات المالية واستغلال الظروف الاقتصادية التي تعاني منها هذه الدول، وكان أخر أعمالها عندما وزعت 70 تابلت للأطفال في نيجيريا لرفع أعلام إسرائيل.

وقال اللواء أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن دولة الكيان الصهيوني يحاول بشتى الطرق التوغل في إفريقيا من خلال المساعدات المالية والفنية لمحاربه مصر اقتصاديا وكسب ثقة إفريقيا في المحافل الدولية. 

وأضاف عضو لجنة الأمن القومي، لـ«الزمان» أن أفريقيا نقطة محورية لمصر، وقدمنا لهم مساعدات عن طريق قوات حفظ السلام وغيرها «اقتصاديا، وفنيُا» وشركة النصر للبترول، وشركة المقاولون العرب خير شهداء على ذلك.

وأكد العوضي، أن دولة الاحتلال تحاول تقليل حصة مصر في المياه مع دول حوض النيل، وأن المساعدات التي تقدمها إسرائيل لأفريقيا تؤثر بدرجة كبيرة على القضية الفلسطنية.

أكد صابر عبد القوي عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن غياب مصر عن أفريقيا خلال العقود السابقة سمح لإسرائيل بالتواجد القوي داخل القارة، والتي كان آخرها توزيعها 70 تابلت علي الأطفال النازحين إلى العاصمة النيجيرية لاجوس، في سن أقل من عشرة سنوات، لخلق نوعا من التعاطف الشعبي معهم.

وأضاف عبدالقوي، لـ«الزمان»، أن التغلغل الإسرائيلي داخل أفريقيا مصحوب بدعم من بعض الدول العربية، التي تشارك عن عمد في تكوين اللوبي، الذي تديره إسرائيل ضد مصر والقضية الفلسطينية، سواء بإقامة استثمارات عملاقة داخل هذه الدول أو  بتقديم مساعدات مالية لها، أو بعرقلة المصالح المصرية والعربية.

أكد عضو لجنة الشؤون الإفريقية، أن الدبلوماسية المصرية نجحت في استعادة، التواجد المصري داخل أفريقيا، والحد من الانتشار الإسرائيلي هناك، لافتا إلى أن الهوية المصرية، وأن كانت عربية إلا أنها جغرافيا تقع ضمن دول حوض النيل داخل أفريقيا.

أوضح عضو مجلس النواب، أن قوة الفلسطينين في التعامل مع إسرائيل، مرتبط بقوة دعم الدول العربية لهم، لافتا إلى أنهم لن يستطعيوا بمفردهم مواجهة ذلك المد داخل القارة، والمدعوم بمساعدات مالية لأبناء تلك الدول.

وقال عبد القوي، إن الحل الوحيد أمام مصر هو استمرار الحوار مع دول الجوار الأفريقي، وتشجيع هجرة المصريين للعمل والإقامة الدائمة داخل دول أفريقيا، مثلما هو حادث مع دول الخليج العربي، ودول الإتحاد الأوروبي ، للحد من النفوذ الإسرائيلي في أفريقيا.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تغلغل إسرائيل بنيجيريا يثير مخاوف القضية الفلسطينية ومصالح مصر بأفريقيا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الزمان نيوز

السابق اليوم.. عمر زكريا ضيف برنامج كلام البنات على TeN
التالى فيديو.. جروس: من اليوم أنا زملكاوي.. وهدفي هو حصاد البطولات