أخبار عاجلة
ترامب يشبّه بوتين بزعيم كوريا الشمالية -

من نوادر المتحف المصري.. تمثال الملك خوفو شبيه "مبارك" (صور)

من نوادر المتحف المصري.. تمثال الملك خوفو شبيه "مبارك" (صور)
من نوادر المتحف المصري.. تمثال الملك خوفو شبيه "مبارك" (صور)

يبدو أن ألغاز الملك خوفو لا تنتهي، والاحتمالات التي يثيرها عبر العصور ستظل محل جدل بين العلماء لفترات طويلة، وفي رحلتنا بين نوادر المتحف المصري، التقطت عدسة الفجر عدة صور لتمثال الملك خوفو، والذي يعد النسخة الوحيدة في العالم، ويبلغ ارتفاعه 7 سم، وهو مرتكز على قاعدة صغيرة للغاية، وعليه اسم الملك خوفو.

وعن قصة اكتشاف التمثال يقول الدكتور لطفي غازي مدير شئون الآثار بالمتحف المصري، في تصريحات خاصة للفجر، إن هذا التمثال هو الوحيد للملك خوفو، وتم صنعه بعد وفاة الملك بـ 1000 عام، حيث أن بعض ملوك الدولة القديمة كانوا يتم اعتبارهم آلهة، فكان يتم صنع تمائم لهم.

وتابع د. غازي عن تمثال خوفو قائلًا: إن التمثال مصنوع من العاج، وتم العثور عليه في أبيدوس بواسطة العالم بيتري، وعثر عليه بدون رأس، وظل بتري مدة أسبوعين في عملية غربلة للرمال حتى عثر على الرأس وتم وضعها عليه وتبين مطابقتها التامة للجسد.

وصف التمثال ولماذا هو النسخة الوحيدة:

وعن وصف التمثال يقول د. غازي، إن التمثال في وضع المواجهة والجلوس على العرش، ويرتدي الملك التاج الأحمر، وهو تاج الوجه البحري، واسم الملك مدون في الناحية اليمنى من قاعدة التمثال.

وعن عدم العثور على تماثيل للملك خوفو، مثل خلفاؤه من الملوك خفرع ومنكاورع، بل إن مهندش هرم خوفو "حم أيونو" له تمثال ضخم بارتفاع 180 سم، محفوظ بمتحف هالدسهايم بألمانيا، قال الدكتور لطفي غازي إن هناك عدد من الآراء حول هذا الموضوع منها أن الملك خوفو منع صنع التماثيل في عصره واكتفوا بصنع الرؤوس البديلة.

وتابع د. غازي أن المصري القديم كان يعتقد أن الروح تستدل على الجسد المحنط، وأن الروح إن لم تجد الجثة فتستدل على صاحبها من التمثال الخاص به كي تعود للحياة مرة أخرى، وفي عصر الملك خوفو كانوا يصنعون وجه حجري للمومياء كي تستدل الروح به.

وعن الدلائل التي يثيرها تمثال الملك خوفو:

يقول د. لطفي غازي هل لو قمنا بحفائر في معبد الوادي للملك خوفو، والموجود أسفل بيوت منطقة نزلة السمان، سنجد تماثيل له، حيث أنه من الغريب أن نجد تماثيل لخلفائه، سواء خفرع الذي عثرنا له على 22 تمثال منها التمثال الذي في خلفية رأسه تمثال حورس، وكذلك حم أيونو ابن عم الملك خوفو ومهندس الهرم له تمثال ضخم، وكذلك منكاورع له تماثيل، فكيف يتماشى أن لا تماثيل للملك خوفو مع عظمة هرمه.    

 

طرائف تمثال الملك خوفو:

ومن الطرائف المثارة حول تمثال الملك خوفو، أن ملامح التمثال تشبه العديد من الشخصيات الشهيرة، وقد ظهرت صورة الملك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداولها روادها بسبب الشبه الواضح بين تمثال الملك والرئيس الأسبق حسني مبارك. 

السابق البابا تواضروس يشارك في الصلاة المسكونية مع البابا فرنسيس
التالى مدير الدلتا للتأمين الصحي يعزي أسرة ممرضة لقيت مصرعها بالمنصورة