أخبار عاجلة
علاج 179 ألف فدان أرز من الآفات في كفر الشيخ -

ثعابين البحيرة مرة أخرى.. أفعى تلدغ مواطنا و حرباء تصيب آخر

ثعابين البحيرة مرة أخرى.. أفعى تلدغ مواطنا و حرباء تصيب آخر
ثعابين البحيرة مرة أخرى.. أفعى تلدغ مواطنا و حرباء تصيب آخر

"ثعابين البحيرة" مرة أخرى أفعى تلدغ مواطنا و"حرباء" تصيب آخر

 

البحيرة - أحمد نصرة:

واصلت ثعابين البحيرة هجماتها الشرسة، وأسقطت ضحايا جديدة، اليوم الخميس، بعدما أصيب شخصين اليوم الخميس، أحدهما بلدغة ثعبان والآخر بلدغة حرباء.

استقبل مستشفى المحمودية العام مساء اليوم "سمير سعد خضر" 30 سنة، من قرية سيدي عقبة، المجاورة لقرية منية السعيد، بمحافظة البحيرة مصابًا بلدغة ثعبان.

وصرح الدكتور محمد عيد، مدير مستشفى المحمودية لـ"مصراوي" أن المصاب وصل المستشفى بعد عصر اليوم، وتم إسعافه بمصل الثعبان ومضادات الحساسية، وحالته الآن مطمئنة ومستقرة.

كما أصيب "أحمد عبدالفتاح صالح"، من قرية فزارة، بمركز المحمودية بلدغة حرباء، قبل إسعافه، وغادر المستشفى بعد الاطمئنان على حالته.

وشهدت الأيام الماضية هجمات وانتشارًا للثعابين في عدد من قرى مركز المحمودية، أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة عدد من المواطنين.

وشكلت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة لجنة فنية متخصصة، تضم الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، ومديريات الطب البيطري والصحة والزراعة، وأساتذة من كلية الزراعة جامعة دمنهور، لمواجهة مشكلة انتشار الثعابين والتي أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة عدد آخر بلدغاتها.

وانتهت اللجنة إلى شراء نحو 5 آلاف بيضة وحقنها بمادة سامة، وتوزيعها على الأوكار التي تختبئ بها تلك التعابين بعد المسح الشامل للأماكن المحتمل المرجح تواجدها بها ، صاحب ذلك توعية الأهالي وتحذيرهم لتوخي الحيطة والحظر وعدم تعرضهم للبيض السامة خوفاً على سلامتهم .

وعقب فشل خطة البيض في حل المشكلة لجأت اللجنة الفنية المشكلة من قبل المحافظ للتعامل مع الأزمة، إلى استخدام طريقة جديدة لاصطياد الثعابين تعتمد على استخدام شرك خداعي يجتذب الثعابين من خلال وضع طعام ذو رائحة نفاذة، فيسمح بدخولها، ولا يسمح بخروجها لتظل محتجزة داخله عاجزة عن الهرب.

قال مدحت مصطفى يوسف عضو المكتب الفني لمحافظة البحيرة: "عقب استخدامنا لخطة البيض لجأنا إلى طريقة أخرى لاصطياد الثعابين أشارت إليها الدراسات في جامعة كاليفورنيا وهي عبارة عن دفن برميل فارغ ومثبت بأعلى البرميل عدد من المواسير ووضع بالبرميل أي شئ له رائحة تجذب الثعبان كالتونة مثلًا، ودفن البرميل حتى سطح الأرض وتغطيته، وبعد دخول الثعبان لن يستطيع الصعود ثانية نظرًا لجدار البرميل الأملس، ومن المنتظر أن تكون هذه الطريقة هي الأفضل والأسرع بإذن الله".
هذا الخبر منقول من : مصراوى

السابق مصرع نجار مسلح غرقا في نيل بني سويف
التالى وكيل وزارة الصحة بالشرقية يفاجئ مستشفى الحسينية المركزى