فيديو| «فاكهة الغلابة»..المزارعون يتحدون الحر والأشواك لجمع «التين الشوكي»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


اخبار اليومفيديو| «فاكهة الغلابة»المزارعون يتحدون الحر والأشواك لجمع «التين الشوكي» -المزارعون يتحدون الحر والأشواك لجمع المحصول و«الثمار الملونة» تجذب التجار   - «عبدالحكيم»: حصاد المزرعة يستغرق 25 يومًا و5 أقفاص «طرح» الشجرة الواحدة   - وخبير تغذية يؤكد: الثمرة مليئة بالألياف والفيتامينات وتقي من الأورام السرطانية

 

 مع شروق كل شمس، يخرج المزارعون إلى مزارع «التين الشوكي» باحثين عن أرزاقهم، لا يهتمون بانعكاسات الشمس الذهبية التي تنعكس على بشرتهم السمراء، يتجولون في المزارع، يخرجون بعيون الصقر يترقبون التين الشوكي على الأشجار، حتي يبدأون في جمع حصاد « فاكهة الغلابة»، فالمهنة شاقة متعبة وتحتاج إلى الصبر وطولة البال.

a183b743d8.jpgحصاد التين الشوكي لذا توجهت «بوابة أخبار اليوم» إلى «قرية أبو غالب» الشهيرة بالتين الشوكي في محافظة الجيزة، ورصدت يوم في حياة المزارعين من بداية وصولهم إلى الأرض، حتى انتهائهم من جمع المحصول. 

في البداية، التقينا «عم عبد الحكيم محمد»، الذي يعمل مزارعًا  بقرية أبو غالب، وقال إن هذه المهنة ورثها أبًا عن جد، فمنذ نعومة أظافره كان يقضي معظم أوقاته، في مزارع التين الشوكي، وتربى على زراعته.

8b9d47fc34.jpg

مزارع الفاكهةتجولنا وسط أشجار التين الشوكي ذات الأوراق العريضة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 50 سم، وعرضها قرابة 30 سم،  ويخرج الشوك من كل اتجاه فيها، والثمار المتعلقة بأطراف اللوح العريض مع اختلاف أشكاله وأحجامه والوانه.

و قال «عبد الحكيم» إن مراحل زراعة التين الشوكي، تبدأ بإحضار فرع من «التين الشوكي» ووضعه في الأرض، فهو يحتاج في زراعته إلى تربة رملية جيدة لضمان الحصول على محصول مثمر.

وأشار إلى أن موسم الحصاد يبدأ في شهر 7 ويبدأ في وقت الفجر أو الغروب، ويستغرق حصاد التين الشوكي قرابة 25 يومًا، أما أنواع التين فهو مختلف، منه الأحمر والأخضر والأصفر، وكل طعم يختلف عن الأخر.

وذكر «عبد الحكيم» أن شجرة التين الشوكي تحتاج إلى الرعاية والعناية، حتى تصبح شجرة نافعة ومثمرة، وتفسد شجرة التين الشوكي عندما نبدأ في إهمالها أو عدم سقايتها بالماء باستمرار.

ef1129a7b3.jpg

جوانتي وملابس بالبوية

تختلف ثمار كل شجرة عن الأخرى، وغالبا توجد شجرة تطرح قفص أو قفصين من التين الشوكي، وأخرى تطرح خمس أقفاص، أما بالنسبة للأدوات المستخدمة في زراعته فهي «جوانتي ثقيل» وملابس ثقيلة مغطاة بالطلاء «بوية» لغلق مسام الملابس، وعدم وصول الشوك إلى أجسام قاطفي الثمار.

 فاكهة الغلابة  وأضاف عبد الحكيم أن الأسعار تبدأ من 25 جنيهًا للقفص الواحد، ويرى أن التين الشوكي هو «فاكهة الغلابة»، ويُقبل الناس على شرائه بنسبة 60 % نظرًا لطعمه اللذيذ، وأسعاره الرخيصة.

82c9cad758.jpgمهنة الصبر والكفاح  تركت «عبد الحكيم»، واتجهت إلى «عم ناصر»، الذي بدأ حديثه بأن هذه المهنة علمته الصبر والكفاح، وتحتاج إلى طولة البال والمثابرة، لأن المهنة كلها مخاطر ومتاعب، فالحصاد يتم في درجة حرارة مرتفعة، ويحتاج إلى ملابس ثقيلة، ولم يستطيع أي شخص التأقلم مع هذه المهنة فهي تحتاج إلى مجهود شاق في جمع الحصاد، مشيرًا إلى أن من ضمن مشكلات المهنة ارتفاع أسعار السماد البلدي، وحاجته إلى ميزانية مرتفعة للعمالة.

انتهت جولتنا في مزراع التين، واتجهنا إلى الدكتور فوزي الشوبكي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، لسؤاله عن فوائد التين الشوكي.

61f2603151.jpgفوائد التين الشوكي أفاد «الشوبكي» بأن التين الشوكي من الفواكه اللذيذة، لكونه مصدر جيد للفيتامينات واحتوائه على مادة «بيتاكاروتين»، فيبدأ الجسم في تحويل هذه المادة إلى فيتامين «أ».

وأضاف لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن التين مهم جدًا لسلامة الجلد والجهاز الهضمي لكونه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف شأنه شأن الفواكه والخضروات، لما تقوم به الألياف بدور هام في تنظيم عملية الهضم، كما أنه يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، لإحتوائه على بعض المركبات التي تحمي من تصلب الشرايين، والوقاية من الأورام السرطانية خصوصاً أنه يحتوي علي فيتامين «ج» الذي له دور هام في عمليات التمثيل الغذائي، ويساعد على تقوية المناعة وإنتاج خلايا الدم البيضاء، ومهم جدًا لسلامة الأغشية المخاطية .

8865890729.jpg

وأوضح أن التين الشوكي يحتوي علي مجموعة من فيتامينات «ب» سريعة الذوبان في الماء، بل ويوفر الكالسيوم للجسم، وهو المعدن الرئيسي في تركيب العظام والأسنان، ناصحًا بعدم الإكثار في تناوله لأنه يسبب الإمساك.



أخبار ذات صلة

0 تعليق