صور| «الفرارجية» كلمة السر في صناعة «السابوهات والصنادل»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار اليومصور| «الفرارجية» كلمة السر في صناعة «السابوهات والصنادل» «أسطوات الدباغين» يكشفون مراحل استخراج «الجمال» من «جلد الأرنب»

 ويؤكدون: «الفرارجية» رأس مالنا ونصنع منتجات السجاد والمخدات

 «أقدم صنايعي»: تدر أموالًا بالملايين و«يحيي» يحلم بماركة باسمه  

انتشرت في الآونة الأخيرة موضة استخدام الفراء في جميع المنتجات سواء في الإكسسوارات أو الملابس حتى «السابوهات» و«الصنادل»، فلا تندهش إذا علمت أن جميع المنتجات السابقة لا تصنع من جلود الثعالب أو الماعز والضأن والأبقار، إنما تصنع من جلود الأرانب.

 

لقيت حرفة «تصنيع الفرو» من جلود الأرانب رواجًا كبيرًا في الأسواق، فهي تعتمد بنسبة كبيرة علي الخبرة والإبداع والابتكار ، لذا قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة ميدانية داخل إحدى ورش تصنيع تلك المنتجات، لرصد أسرار هذه الحرفة.

4dd54598b9.jpgالبحث عن الجلود وتجميعها

في البداية التقينا يحيي خلف، صاحب فكرة تحويل «جلد الأرنب» إلي منتجات كالسجاد والوسائد ، فيخرج في الصباح الباكر ويبدأ مشواره بتجميع جميع جلود الأرانب من عند «الفرارجية».

 

جاءت له الفكرة من خلال تأمله لجلود الأرانب وجمالها، لذلك فطفولته كانت مختلفة عن بقية الأطفال، جمعيهم يلهون ويلعبون، بينما هو يبحث عن الجلود لتجميعها، استمر هذا الوضع وقتا طويلًا، وزادت خبرة «خلف» في المجال، وزاد إبداعه وابتكاره.

84bfa17cbd.jpgأرانب وفئران

أشار «خلف» إلي استنكار الأقارب والأصدقاء موقفه وعشقه لجلد الأرنب، وكانوا ينظرون إليه علي أنه شخص فاشل وغير طموح ، وكانوا يرددون "انت بتاع أرانب وفئران" ، وحاول دائمًا أن يغير وجهة نظرهم  بإبداعه.497c13c038.jpgالأسعار في متناول اليد وقال «خلف»: إن الوقت الذي يستغرقه تصنيع جلد الأرنب حوالي 15 يومًا، فهو متخصص في توريد جلود الأرانب إلي بائعي «صنادل وسابوهات الفرو»، ويحتاج إلي 20 سم فرو وسعرها  3 جنيهات للقطعة ، أما بالنسبة لأسعار متر السجاد والمخدات فيصل المتر حوالي من 130 إلي 150 جنيه.

c2cf50c752.jpgالفرق بين جلد الأرنب  الماعز الأبقار  وأضاف : إن ربة المنزل من الممكن أن تفرق بسهولة بين أنواع الجلود المختلفة، فمثلًا جلد الأرنب ملمسه ناعم جدا يشبه جلد القطط، أما جلد الماعز فشعره طويل وسميك تشبه شعر الإنسان، أما الأبقار شعره قصير جدًا وملمسه خشن إلي حد ما.

5733d79936.jpgمراحل استخراج الجمال من جلد الأرنب

وأشار إلي أن تلك الصناعة تمر بعدة مراحل، ففي البداية يتم تجميع الجلود ويصل جلد الأرنب إلي خلف «مملح وبدمه»، يقوم بفتح جلد الأرنب من بطنه عن طريق السكين وتسمي مرحلة «التلحيم».

 

  ثم تأتي مرحلة «إزالة الشحوم والدهون» باستخدام كربونات الصوديوم ، ثم يتركه يوما كاملًا «منقوع» في الماء ويتركه يجف في الشمس.

 

 وتأتي مرحلة الصبغة ونترك حرية اختيار اللون للعميل ، ثم تأتي المرحلة النهائية، وهي «التشطيب» يتم فيها تسليم كل الجلود بصورة كاملة، بحيث كل دورة يوجد فيها 1000 قطعة جلد أرنب وتستغرق 15 يومًا تقريبًا.

c818abfd03.jpg 

41fa146c55.jpgماركة شهيرة باسم يحيي يتمني «يحيي» أن يصبح صاحب محل جلود أرانب شهير، وأن يؤسس ماركة تحمل اسمه ، وأن يبدع فيها ويبتكر الأفكار الكثيرة.

1a2db616ff.jpg

fb012df24e.jpg

5b3684149d.jpg

22a322e1a6.jpg

bc26916b04.jpg

4e9ff1ecce.jpg

أخبار ذات صلة

0 تعليق