أخبار عاجلة
بري: إسرائيل هي التي لا تلتزم بالقرار 1701 -
أحمد عبد العزيز يواجه أمير كرارة في «كلبش 3» -
فوضى تضرب أسواق العملات الأجنبية بالخرطوم -

نادي هيئة تدريس الأزهر يرصد إنجازات "الأوقاف" في تجديد الخطاب الديني

نادي هيئة تدريس الأزهر يرصد إنجازات "الأوقاف" في تجديد الخطاب الديني
نادي هيئة تدريس الأزهر يرصد إنجازات "الأوقاف" في تجديد الخطاب الديني

وإليكم تفاصيل الخبر نادي هيئة تدريس الأزهر يرصد إنجازات "الأوقاف" في تجديد الخطاب الديني

أشاد نادي هيئة تدريس جامعة الأزهر، بإنجازات وزارة الأوقاف وجهود محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وأكد نادي هيئة تدريس جامعة الأزهر، في بيان نشرته وزارة الأوقاف عبر موقعها الرسمي، أن الوزارة نجحت نجاحًا مبهرًا في محاربة التيارات المتطرفة، وكسر شوكتها، وتفكيك الفكر المتطرف، ونشر الفكر الوسطي المستنير.

وأضاف أن وزير الأوقاف بحكمته وخبرته كان لديه القدرة الكبيرة على تنشيط جميع مناحي وزارته التي تشهد بدوره في التجديد، وما سطره من إنجازات على جميع الأصعدة، والحفاظ على مال الوقف وحسن استثماره، إضافة إلى جهود الوزارة في خدمة المجتمع بصورة لم يسبق لها نظير.

كما قرر نادي هيئة تدريس الأزهر تقديم الشكر لوزير الأوقاف على كل الإنجازات التي تمت في عهده، وذكر منها:

  • المجال الدعوي:

- إنشاء أكاديمية الأوقاف لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين.

- افتتاح 764 مدرسة قرآنية بـ2194 محفظًا معتمدًا من الوزارة لعدد 22000 دارس ودارسة من النشء لتحفيظ القرآن الكريم، وتعليمهم مكارم الأخلاق وتحصينهم من الفكر المتطرف.

- اعتماد وتقنين أوضاع 2617 مكتب تحفيظ قرآن كريم لنحو 30 ألفًا و850 دارسًا ودارسة.

- إطلاق مدرسة المسجد الجامع العلمية الصيفية في جميع المحافظات.

- إطلاق مشروع المدرسة العلمية والتي بلغت 117 مدرسة علمية حتى تاريخه.

- افتتاح 27 مركزًا للثقافة الإسلامية بينها اثنين باللغات الأجنبية.

- افتتاح 72 مركزًا لإعداد معلمي القرآن الكريم.

- التوسع في حركة التأليف والترجمة والنشر بإصدار عدة كتب من أهمها: "موسوعة الخطب العصرية (6 أجزاء)، في مواجهة الفكر المتطرف، الدين والدولة، موسوعة الدروس الأخلاقية، فلسفة الحرب والسلم والحكم، داعش والإخوان، الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة، حديث الروح، نعمة الماء.ز نحو استخدام رشيد، الفهم المقاصدي للسنة النبوية".

تم ترجمة كل من: كتاب "حماية الكنائس في الإسلام" إلى 12 لغة، وكتاب "نحو تجديد الفكر الديني" إلى 13 لغة، كتاب "ضلالات الإرهابيين وتفنيدها" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، كتاب "الدين والدولة" إلى 4 لغات، وهي الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية، كتاب "فلسفة الحرب والسلم والحكم" إلى لغتين الفرنسية والروسية، الجزء الأول من كتاب الخطب العصرية إلى 7 لغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسواحيلية واليونانية والتركية.

- تزويد العديد من مكتبات الجامعات والمراكز الإسلامية بمختلف دول العالم بإصدارات الأوقاف المترجمة إلى أكثر من 13 لغة.

- إقامة 5 مؤتمرات دولية و4 مسابقات عالمية للقرآن الكريم بمشاركة نحو 60 إلى 70 دولة ومؤسسة دولية في كل مؤتمر أو مسابقة.

- تكثيف القوافل الدعوية إلى جميع المحافظات وبخاصة المناطق الحدودية والنائية "حلايب وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر، ومرسى مطروح، وشمال وجنوب سيناء، ووادي النطرون بمحافظة البحيرة"، إضافة إلى القوافل المشتركة مع وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم.

- إعادة إحياء برنامج ندوة للرأي بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام.

- إقامة ندوات علمية أسبوعية بالمساجد الكبرى بالتعاون مع جريدة "عقيدتي".

-تكثيف برامج التدريب وتنوعها، وإقامة برامج جديدة، من أهمها: برنامج تجديد الخطاب الديني "المستوى الخاص المتميز" للأئمة، ويهدف إلى بناء الإمام العصري المستنير، مع العمل على تحويل الإمام المستنير من حالة فردية إلى ظاهرة جماعية تشمل معظم أئمة المساجد.

 

  • إحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد:

تم إحلال وتجديد وصيانة أكثر من ألفي مسجد خلال الأعوام الأربعة الماضية مع فرش أكثر من ألفي مسجد سنويًّا.

 

  • مجال البر:

تم زيادة المبالغ المخصصة للبر من 30 مليون إلى 400 مليون جنيه بنسبة زيادة نحو 130% تقريبًا .

تم زيادة المبالغ المخصصة للقرض الحسن الذي يصرف بدون أي فوائد أو رسوم إدارية من 41 مليون جنيه إلى 61 مليون جنيه بنسبة زيادة 50% تقريبًا ، إضافة إلى مشروعات صكوك الأضاحي وشنطة رمضان ، والمقاعد الدراسية التي توزع مجانًا على المدارس بالمناطق الأولى بالرعاية .

تم توقيع بروتوكول بين وزارة الأوقاف ووزارة التضامن لدعم مشروع سكن كريم بمبلغ 100 مليون جنيهًا تصرف خلال العام المالي 2018/ 2019م .

اتخاذ إجراءات بناء عدد 100 منزل بمدينة حلايب وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة 25 مليون جنيه وتم تحويل المبلغ بالكامل لحساب المحافظة وجار التنفيذ .

إعادة تأهيل 270 منزل بقرية الروضة بمدينة بئر العبد بمبلغ ستة عشر مليون وثلاثمائة ألف جنيه بمعرفة وزارة الإسكان وتم التنفيذ .

 

  • مجال خدمة المجتمع :

- إنهاء مشروع إسكان الشباب بمدينة الصداقة أسوان (1-2) بإجمالي 4290 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 480 مليون جنيه، وبدأ تسليم الوحدات.

- إنهاء مشروع إسكان الشباب بمدينة بدر بإجمالي 2016، وحدة سكنية بتكلفة تقدر بنحو 187 مليون جنيه، وبدأ تسليم الوحدات وغير ذلك من المشروعات.

 

  • التواصل الإلكتروني:

- تم إنشاء قناة رسمية للوزارة عبر موقع "يوتيوب" تحت اسم "منبر التجديد" لتحميل جميع تسجيلات الوزارة من خطب ودورات تدريبية ومؤتمرات ومسابقات.

- تفعيل مكتبة الإمام الإلكترونية والتي يرفع عليها جميع كتب الوزارة وبعض المراجع العلمية التي يحتاج إليها الإمام والمثقف وطلاب العلم .

- زيادة عدد الزائرين للموقع الإلكتروني حيث بلغ 18 مليونًا و500 ألف متابع بزيادة 3 ملايين ونصف زائر عن العام الماضي.

- الانتهاء من سجل قواعد بيانات جميع العاملين بالأوقاف مصورة على ميكروفيلم بحيث يتم البحث عن المطلوب منها إلكترونيًا.

- الانتهاء من مشروع الدفع الإلكتروني على مستوى جميع المديريات الإقليمية.

 

  • الاهتمام بالمرأة:

- تعميم خطبة الجمعة الموحدة عن بناء الأسرة وحمايتها، وخطبة أخرى عن المرأة وحقها في الميراث.

- أقامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة عدد من الدورات منها دورات "الصحة الإنجابية، لوسائل الآمنة لتنظيم الأسرة، ومخاطر زواج القاصرات"، والعديد من الدورات لتأهيل المقبلين على الزواج وبيان حقوق الزوجين بمعظم محافظات الجمهورية.

- نجاح حملة طرق الأبواب وبرنامج الواعظات والراهبات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة حيث جابت الحملة 27 محافظة، ووصلت إلى أكثر من مليون سيدة في النجوع والقرى لتوعيتها دينيًّا ووطنيًّا.

- إعداد الواعظات المؤهلات، وتم اعتماد 224 واعظة مع الدفع بهن للعمل الدعوي وفق تعاليم الإسلام السمحة، وفي توعية المرأة بقضايا الصحة الإنجابية ومخاطر زواج القاصرات، والختان، والانفجار السكاني.

- اعتماد 1104 محافظات متطوعات.

 

  • تمكين الشباب:

التمكين للشباب بتصعيد عدد كبير من الشباب للأعمال القيادية بالديوان العام والمديريات الإقليمية والأعمال الدعوية بالديوان العام والمساجد الكبرى. 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نادي هيئة تدريس الأزهر يرصد إنجازات "الأوقاف" في تجديد الخطاب الديني برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق "اقتصاد مدفوع بالبيانات".. المؤتمر الدولى للمعلوماتية بجامعة القاهرة اليوم
التالى "سياحة البرلمان" تتوافق على إعداد مشروع القانون الموحد