أخبار عاجلة
أستاذ علاقات دولية: مصر محور استقرار أوروبا -
خادم الحرمين يشرف مأدبة عشاء الرئيس المصري -

محافظ الإسكندرية: جعل خندق المكس مطابق بيئيا عقب انتهاء العمل في بحيرة مريوط

محافظ الإسكندرية: جعل خندق المكس مطابق بيئيا عقب انتهاء العمل في بحيرة مريوط
محافظ الإسكندرية: جعل خندق المكس مطابق بيئيا عقب انتهاء العمل في بحيرة مريوط

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية إن مصر تحرص على إلتزامتها بشأن الحفاظ على مياه البحر المتوسط، وإن المحافظة تستهدف حماية البيئة البحرية، تقوم بتدابير عديدة للحفاظ على البيئة، مذكرا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه المرحلة الثانية لمدينة بشائر الخير قد أعلن بإعادة إحياء بحيرة مريوط مرة أخرى، والذي سيبدأ في شهر مارس القادم.


ولفت"قنصوة" إلى أن أن المحافظة تحتاج إلى جهود معهد علوم البحار والمصايد لإحياء تلك البحيرة مرة أخرى عقب تزايد الحمول عليها من الصرف الصحي والزراعي، وأنه يتم العمل على جعلها بحيرة صحية، كما أن خليج المكس سيكون مطابق بيئيا عقب العمل في بحيرة مريوط.


وكشف عن أنه اغلب الشركات والوحدات المطلة على بحيرة مريوط ستقوم بإنشاء محطات معالجة الصرف الصناعي، مطالبا أن يقوم المعهد بإعادة إحياء البيئة البحرية وتوازنها مرة أخرى، وأن المحافظة ستقدم الدعم المادي والمعنوي في هذا الشأن.

وتحتفل صباح اليوم الثلاثاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحضور الدكتور خالد عبد الغفار بمئوية المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، ويتزامن معه تنظيم المعهد للمؤتمر الدولي بعنوان "من الساحل إلى المحيط: الأولويات والاستثمارات"، بحضور عدد من الوزراء، والسفراء، ورؤساء الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، والعمداء، وشباب الباحثين، والمحتمع المدني، ورجال الصناعة، وبمشاركة عدد من قيادات البحث العلمي وممثلي الوزارات المعنية بهذا المجال، وأساتذة الجامعات والمراكز والهيئات والمعاهد البحثية المصرية والدولية، والأساتذة المتخصصين في مجال علوم البحار، بالإضافة إلى الشركات والهيئات ذات الصلة من عدة دول أجنبية.
وتتناول جلسات المؤتمر على مدى ثلاثة أيام العديد من القضايا المتنوعة التي تتعلق بالمحيطات واقتصادياتها وتنميتها المستدامة، وذلك من خلال أوراق بحثية يلقيها عدد من الخبراء العالميين، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعات الأجنبية من (جنوب إفريقيا، ساحل العاج، السنغال، السودان، كينيا، اليابان، فرنسا، رومانيا، إسبانيا، الصين، تايوان، أستراليا) في مكتبة الإسكندرية.


جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، فلاديمير ريبانين السكرتير التنفيذي للجنة الحكومية الدولية للمحيطات بالأمم المتحدة، كيم وونج سو رئيس معهد علوم البحار والتكنولوجيا في كوريا، سيزار أوجستو أبوجو وزير مفوضية للتنمية والمحيطات بدولة غينيا الإستوائية، سفير الاتحاد الأوروبى في مصر إيفان سوركوس، واللواء حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية للمصايد والاستزراع السمكي.

دشن صباح اليوم الثلاثاء الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع هيئة البريد المصري طابع بريد بمناسبة مرور مئة عام على إنشاء المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية، أثناء تدشين اليوم احتفالية بحضور وزير التعليم العالي وأساتذة المعهد في مكتبة الإسكندرية.

وقالت الدكتورة سوزان خليف مدير معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية في كلمتها خلال الاحتفالية إن مصر أدركت أهمية البحر والمحيطات منذ مئة عام، وقد أمر الملك فؤاد بإنشاء المعهد في منطقة قلعة قايتباي، وفي عام ١٩٨٦ تم تسميته إلى المعهد القومي للبحار والمصايد، مشيرة إلى أن المعهد لديه ٩ محطات بحثية في عدة محافظات.


وأضافت أن المعهد قدم العديد من الإنجازات وتقديم مشروعات فنية لجهات مختلفة حتى يتم الاستخدام الأمثل لمياه البحر، وأن من أهم الاسهامات على سبيل الذكر، رصد الحالة البيئية للبحرين لتعريف تأثير النشاط البشري في المياه وبرنامج لرصد تأثير قناة السويس الجديدة وهجرة الكائنات البحرية،  المسح البحري لشمال غرب دمياط، المسح البحري المنفذ لصالح مشروع المحطة النووية في الضبعة، استخدام التكنولوجيا للاستزراع السمكي في السنغال، الأثر البيئي في تحلية المياه.


وذكرت أن المعهد القومي للبحار والمصايد ضمن خطة مصر ٢٠٣٠ بخلق بيئة بحثية مشجعة لابتكار والعمل، وأن المعهد يسعى لملاحقة التطورات لاستفادة من الثروات البحرية، وتطبيق أحدث أساليب البحث والابتكار، ونمو الاستزراع السمكي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محافظ الإسكندرية: جعل خندق المكس مطابق بيئيا عقب انتهاء العمل في بحيرة مريوط برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق الأوقاف تعلن افتتاح (25) مدرسة فرآنية جديدة بالمجان
التالى الأزهر الشريف يدين مقتل 14 مزارعا في هجوم إرهابي شرق نيجيريا