أخبار عاجلة
لاعب وسط ارسنال على رادار نابولى -
"التضامن" تستجيب لحالات "البوابة نيوز" -
كيفية استعمال VLC كأداة لتسجيل الشاشة -

«الشروق» تخوض اختبار منظومة تقييم القدرات بـ«التنظيم والإدارة»

«الشروق» تخوض اختبار منظومة تقييم القدرات بـ«التنظيم والإدارة»
«الشروق» تخوض اختبار منظومة تقييم القدرات بـ«التنظيم والإدارة»

وإليكم تفاصيل الخبر «الشروق» تخوض اختبار منظومة تقييم القدرات بـ«التنظيم والإدارة»

6 محاور رئيسة للاختبار فى 120 دقيقة.. اللغتان «العربية والإنجليزية» ومهارات الحاسب أبرزها.
الشيخ: المنظومة مؤمنة إلكترونيا لمنع تدخل العامل البشرى.. ولدينا خطط طموحة للارتقاء بالبنية التكنولوجية لمديريات التنظيم.


خاضت «الشروق» تجربة اختبارات منظومة تقييم القدرات والمسابقات المركزية التى أعدها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لتقييم المتقدمين لشغل وظيفة فى الجهاز الإدارى للدولة، والتى يتم استخدامها فى الوحدات الإدارية لقياس كفاءة المرشحين لتولى وظائف قيادية بها.
وأشارت قيادات جهاز التنظيم والإدارة، إلى أن المنظومة تهدف لتحقيق عنصر الشفافية والمصداقية وغلق أبواب المحسوبية، وألا يحصل المتنافس على الوظيفة العامة إلا من خلال أحقيته لها.
ويتضمن اختبار المنظومة 6 محاور رئيسة، يقيس كل منها مهارة خاصة باللغة أو المهارات الشخصية أو التكنولوجية أو المعلومات العامة، محددة جميعها بـ 120 دقيقة، مقسمة على المحاور الستة.
المحور الأول يشمل 230 سؤالا متعلقا بقياس سلوكيات المتقدم فى حياته العملية ومدته 75 دقيقة، فضلا عن اختبار السمات الشخصية والذى يتضمن 13 سمة؛ هى «كفاءة التعامل مع الواقع، وتوكيد الذات، والدافعية نحو الانجاز، والثقة بالنفس، واتخاذ القرار، وكفاءة الأداء، والاتجاه نحو الأبداع، وفعالية الاتصال، والالتزام والانضباط، وإدارة الموقف، والعمل الجماعى، الاتزان الوجدانى، الانفتاح على الخبرة، على غرار: «هل ستترك الذهاب إلى عملك اليومى، أثناء سيرك فى الطريق العام وقد رأيت موقف يستدعى التدخل؟»، والإجابة اختيار من متعدد «موافق ــ غير موافق ــ غير موافق إطلاقا».
ويتعلق المحور الثانى، باللغة العربية، فى مدة زمنية قدرها 10 دقائق، ثم ينقلك الحاسب إلى أسئلة المحور الثالث والمتعلقة بمهارات استخدام اللغة الإنجليزية فى مدة زمنية قدرها أيضا 10 دقائق، وكافة الإجابات تكون «اختيارات».
ويتعلق المحور الرابع بقياس مهارات الحاسب الآلى ومدة الإجابة على أسئلته 10 دقائق أيضا، ثم أسئلة المحور الخامس والمتعلقة بقياس المهارات العامة والمعرفة والمكون عدد من الاسئلة ينبغى الإجابة عليها فى مدة زمنية لا تتجاوز 5 دقائق، وصولا للمحور السادس والمتعلق بعدد من الأسئلة فى تخصص المتقدم، ومدته الزمنية أيضا 10 دقائق، وأخيرا وبمجرد انتهاء 120 دقيقة المقررة لاجتياز اختبارات المنظومة تظهر لك فورا النتيجة دون تدخل من العامل البشرى إطلاقا.
من جانبه، قال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، الدكتور صالح الشيخ: إن الجهاز صمم هذه المنظومة انطلاقا من الدور المنوط به فى تطوير مستوى الخدمة المدنية، ورفع كفاءة الإداء، فى ضوء نص المادة 12 من قانون الخدمة المدنية.
وأضاف الشيخ، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الجهاز بدأ بنفسه باستخدام منظومة تقييم القدرات والمسابقات المركزية، فى تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمقر الرئيسى للجهاز، فى إطار الوقوف على احتياجات الموظفين التدريبية، والتى عليها يحدد الجهاز البرامج التدريبية التى يحتاجها كل موظف، وهو ما سيعزز الاستفادة الفضلى من الموارد البشرية.
وأوضح، أن المنظومة تم تأمينها إلكترونيا لمنع تدخل العامل البشرى إطلاقا، لضمان تحقيق هدفها، وتضمن وصول الوظيفة العامة لمن يستحقها، مضيفا أن الجهاز لديه خطط طموحة للارتقاء بالبنية التكنولوجية لمديريات التنظيم الفترة المقبلة وانتهى بالفعل من رفع كفاءة مديرية الوادى الجديد، وتم إجراء تقييم للمتقدمين لعضوية المجلس التطوعى للشباب بالمحافظة.
وأشار إلى أن المنظومة بدأت تطبق فعليا لعدد من وحدات الجهاز الإدارى، واستخدمت بالفعل فى بعض وحدات الجهاز الإدارى للدولة كوازرة المالية والهيئة العامة للسلع التموينية، لافتا إلى أنه تم إعداد المنظومة وفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين فى الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالجهاز، فى تصميم نظام إلكترونى خاص بالمنظومة بشكل مميكن دون تدخل العامل البشرى إطلاقا.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الشروق» تخوض اختبار منظومة تقييم القدرات بـ«التنظيم والإدارة» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

السابق مشاهير يعانون من منتحلي صفتهم عبر "السوشيال ميديا"
التالى غلق طريق الفرافرة - البحرية لسوء الأحوال الجوية