أخبار عاجلة
مهاجم حسنية أغادير معروض على الزمالك -
وزير قطاع الأعمال العام: "أنا صنايعي في البورصة" -
سميرة سعيد تحيى أولى حفلاتها بجولتها المغربية -
فرجاني ساسي يبدأ التأهيل -
قطع المياه عن مدينة بنها لمدة 8 ساعات -
3 أزمات تواجه الزمالك أمام بيراميدز -

7 خطوات تجنبك التعرض للاحتيال عند شراء سيارة "أونلاين"

7 خطوات تجنبك التعرض للاحتيال عند شراء سيارة "أونلاين"
7 خطوات تجنبك التعرض للاحتيال عند شراء سيارة "أونلاين"

اليكم تفاصيل هذا الخبر 7 خطوات تجنبك التعرض للاحتيال عند شراء سيارة "أونلاين"

04:01 ص الإثنين 01 أبريل 2019

(مصراوي):

أصبح التسوق عبر الإنترنت من السلوكيات الاستهلاكية الأكثر انتشارًا في العالم حاليًا، وقد امتد هذا السلوك ليشمل معظم المنتجات بما فيها السيارات التي أصبحت متاحة للشراء عبر الإنترنت، وللأسف فإن عملية شراء سيارة عبر الإنترنت ليست بمأمن من أيدي قراصنة المعلومات والمحتالين، حيث ظهرت أساليب احتيالية للإيقاع بالمشترين وسرقة أموالهم مثلما هو الحال مع باقي المنتجات والخدمات المتاحة للشراء عبر الإنترنت.

ولذلك يجب عليك توخي الحذر عند شراء سيارة عبر الإنترنت، ويمكنك تأمين نفسك من خلال القيام ببعض الإجراءات الاحترازية التي من شأنها تقليل فرص تعرضك للاستغلال أو الإحتيال.

"البوابة الرعبية للأخبار التقنية عرضت 7 إجراءات وقائية لتجنب التعرض للاحتيال عند شراء سيارة عبر الإنترنت:

1- قم بالتسوق من المواقع ذات السمعة الجيدة فقط

على الرغم من أن موقع الإعلانات المبوبة الشهير "كريجزليست" يعتبر من أهم المواقع التي يقوم تجار السيارات بعرض السيارات للبيع من خلاله، لكنه لا يضمن حقوق المستهلك لأنه يعتبر وسيط بين التاجر والمشتري فقط، وينطبق هذا الوضع على المواقع المشابهة له.

لذلك فإنك عندما تقوم بالتسوق في الأقسام المخصصة لبيع السيارات في المواقع الموثوقة فإنك قد اتخذت أول إجراء وقائي، لكن هذا الإجراء وحده لايضمن لك الحماية الكاملة ضد التعرض للاحتيال، فالبرغم من أن هذه المواقع الموثوقة تمتليء بالتجار الأمناء إلا إنها كذلك لا تخلو من المحتالين، وهذا ما يبرر أهمية مراعاة باقي النقاط التالية لتأمين شراء سيارة عبر الإنترنت.

2- لا تقم بدفع أي أموال مقدمًا قبل مقابلة البائع

أحيانًا يطلب أحد التجار إرسال مقدم مالي لتأكيد حجز السيارة قبل الشراء وبدون أن تكون قد قابلته في الواقع أو قمت بمعاينة السيارة، ولكن هذا قد يعرضك للوقوع في أحد خدع المحتالين، لذلك احرص على مقابلة البائع أولا في مكان عام للتعرف عليه وعلى مواصفات السيارة قبل اتخاذ قرار الشراء.

3- لا تحكم على حالة السيارة من صورها

تذكر دائما عند رغبتك في شراء سيارة عبر الإنترنت أنه ليس بالضرورة أن تكون صور السيارة المعروضة حقيقية، فهناك العديد من برامج تحرير الصور التي قد تساعد في تحسين شكل السيارة لتبدو بحالة أفضل لجذب العملاء المحتملين ودفعهم إلى اتخاذ قرار الشراء بسرعة.

كما يجب عليك أن تعلم دائمًا أنه حتى إذا كانت حالة السيارة الخارجية تبدو جيدة فليس بالضرورة أن ينطبق ذلك على حالة مكوناتها الداخلية، لذلك احرص على اصطحاب خبير على دراية الأمور الفنية للسيارات لفحص المكونات الأساسية للسيارة قبل الشراء خصوصًا إذا كانت مستعملة.

4- تجنب إجراء معاملات مالية على مواقع غير مؤمنة

إذا قمت باتخاذ الإجراءات السابقة وتأكدت من أن السيارة بحالة جيدة وتقابلت مع البائع وجها لوجه، فقد حان الآن وقت الدفع لشرائها.

إذا كنت ستقوم بإتمام عملية الدفع عبر أحد المواقع فتأكد من أن الموقع به بروتوكول HTTPS، وذلك لضمان تأمين بياناتك الشخصية وبيانات بطاقتك الإئتمانية أثناء إتمام المعاملة المالية عبر هذا الموقع.

5- لا تقم بمشاركة جميع بياناتك الخاصة

قد يبدو البائع جديرًا بالثقة من وجهة نظرك ولكن يجب عليك عدم مشاركة بياناتك الشخصية مع هذا البائع، وتذكر دائمًا أن بيانات مثل رقم بطاقتك الإئتمانية أو رقم الضمان الاجتماعي هي بيانات حساسة ولا يجب مشاركتها مع أحد حتى لا يتم استغلالها إذا وقعت في يد أحد المحتالين.

6- حافظ على هدوئك عند التعرض للضغوط

قد يلجأ المحتالون إلى بعض الخدع لإجبارك على اتخاذ قرار متهور تحت تأثير الضغط، فمثلا من الممكن أن يقوم أحدهم بعرض سيارة على أحد مواقع الإعلانات المبوبة بسعر مغري يصعب مقاومته ويطلب بيانات حساسة للحجز أو إرسال دفعة مالية مقدمًا.

لذلك يجب عليك الحفاظ على هدوئك واتزانك أثناء التسوق من أجل شراء سيارة عبر الإنترنت حتى لا تقع ضحية لأحد العروض الكاذبة التي قد تدفع إلى اتخاذ قرار غير مدروس تندم عليه بعد ذلك.

7- حاول الشراء من متجر محلي إذا استطعت

من الأفضل دائمًا عند الرغبة في شراء سيارة عبر الإنترنت أن تبحث لدى البائعين الموجودين بالقرب من الحى الذي تسكن فيه أو في نطاق مدينتك، لان هذا يسهل عليك الذهاب لمقابلة البائع ومعاينة حالة السيارة على أرض الواقع.

وهذا الأمر أيضًا يقلل كثيرًا من فرص الاحتيال لأن البائع يقطن في مكان بالقرب منك وليس في مدينة بعيدة لا تعرف عنها شيئًا.​

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 7 خطوات تجنبك التعرض للاحتيال عند شراء سيارة "أونلاين" برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مصراوى

السابق ليلى علوى تدلى بصوتها فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية ..صور
التالى غلق صناديق اليوم الأخير في استفتاء الدستور 2019 بالبحيرة