متلازمة محمد صلاح في السوشيال ميديا.. كيف ساهم مصريون في صعود صفحات الدوري الإنجليزي؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر متلازمة محمد صلاح في السوشيال ميديا.. كيف ساهم مصريون في صعود صفحات الدوري الإنجليزي؟

05:14 م الخميس 25 يوليو 2019

كتبت- شروق غنيم:

صورة تريزيجيه- شروق غنيم:

ما إن أعلن نادي أستون فيلا عن ضّم اللاعب المصري محمود تريزيجيه إلى صفوفه، أمس الأربعاء، ارتفع عدد متابعون صفحة النادي الإنجليزي إلى نصف مليون شخص خلال يوم؛ وبعد أن كان التفاعل على منشورات النادي لا تتعدى الألف، وصلت لقرابة الستين ألف بعد انضمام المحترف المصري، ومعه ظهرت من جديد متلازمة زيادة التفاعل مع صفحات الفريق عبر السوشيال ميديا.

1

يتذكّر محمد رسمي، مدير قطاع الرياضة في شركة إعلانات تتولى حسابات فرق رياضية من بينها ليفربول، مارسيليا، أرسنال، روما وتشيلسي. كيف أبدى الجمهور المصري حماسه إزاء أي لاعب محترف، في البدء تجاه اللاعب أحمد حسام ميدو الذي تنقّل واحترف في أكثر من دوري أوروبي، بلجيكا، هولندا، فرنسا، إيطاليا، والدوري الإنجليزي، كذلك اللاعب محمد زيدان الذي احترف في الدوري الألماني، لكن مع وجود السوشيال ميديا، تبلوّر الحماس وبات أكثر ظهورًا في هيئة "لايكات".

بالمتابعة المجردة، ودون اللجوء إلى أدوات التحليل، يبدو الأمر واضحًا، قبيل إعلان انضمام تريزيجيه إلى النادي الإنجليزي كان أداء المتابعين على الصفحة فاترًا، رغم أنها تضم 2 مليون متابعًا، لكن منشور مرفق بصورة اللاعب المصري وإعلان إتمام الصفقة نال قرابة 62 ألف متابعًا، وبحسب أداة تحليل أداء صفحات المواقع الاجتماعي " Vaizle"، فإن أكثر 3 منشورات نالت تفاعل على صفحة النادي خلال الأسبوع المنصرف، كانت من نصيب اللاعب المصري.

3

يعبر اللون الأرجواني في الصورة السابقة عن زيادة وصول محتوى صفحة النادي الإنجليزي للمتابعين منذ انضمام اللاعب تريزيجيه

ووقّع أمس الأربعاء، المصري الدولي محمود حسن تريزيجيه لنادي أستون فيلا الإنجليزي، ليكون التاسع ضمن سلسلة صفقات أبرمها النادي خلال الانتقالات الصيفية، بعدما صعد الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في مايو الماضي.

4

في الصورة السابقة يعبر اللون الأرجواني عن ارتفاع معدل تفاعل صفحة النادي الإنجليزي منذ انضمام اللاعب تريزيجيه

لم يكن تأثير تريزيجيه على سوشيال ميديا أستون فيلا وحسب، بل حتى فريقه السابق قاسم باشا التركي، وبحسب أداة التحليل ذاتها، فإن الأسبوع الماضي حظت المنشورات المتعلقة باللاعب المصري على أكثر تفاعل، منها إعلان عودته للمشاركة في تدريبات الفريق بعد خروج المنتخب المصري من بطولة أمم أفريقيا، والأخير إعلان رحيله إلى الفريق الإنجليزي.

5

كيف بدأ الأمر؟ من فريق تشيلسي. يتذكر رسمي حين انضّم اللاعب الدولي محمد صلاح إلى الفريق الإنجليزي عام 2014، كيف اختلف أداء الفريق الإنجليزي على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف قفز عدد متابعوها بسبب اللاعب المصري "كان عدد المتابعين وقتها للنادي 3 ونص مليون، وصل لـ7 ونص مليون متابع".

منذ تلك اللحظة وتطور أداء فريق تشيلسي على مواقع التواصل الاجتماعي "وجود صلاح هناك كان أكبر تأثير، لإن دي كانت أول مرة في فترة السوشيال ميديا يروح لاعب مصري لفرقة بحجم تشيلسي والناس اتنبأت لصلاح بكارير هايل هناك"، ثم قررت تشيلسي أن تُنشئ صفحة ناطقة باللغة العربية لتقديم محتوى للمشجعين العرب "ووقتها إحنا تولينا إدارة الصفحة، ودي كانت لحظة مهمة جدًا لأي حد بيستثمر في مجال السوشيال ميديا"، يقول رسمي.

لاحظت بعض الفرق الأوروبية ذلك، وبدأت توّلي اهتمامًا بمشجعين أي محترف جديد "لإن في شعوب معندهاش محترفين كتير، فأول ما حد بيروح نادي برّة بلدهم بيبدأوا يتابعوا أخباره من خلال صفحات الفريق وبيتفاعلوا مع المحتوى اللي بينزل عنه"، يبرز ذلك في انضمام لاعب منتخب كوريا الجنوبية سون هيونغ مين إلى فريق توتنهام الإنجليزي "بقى في متابعين كتير جدًا من كوريا الجنوبية لصفحة النادي"، فرق أخرى بدأت تخصيص صفحات لجمهور المحترف بلغته، مثلما فعل نادي مارسيليا الفرنسي "لما انضم لهم لاعب ياباني عملوا صفحة باللغة اليابانية، كمان الدوري الفرنسي لإنه بيضم لاعيبة من أماكن كتير بيحاول مثلًا يفتح دايمًا قنوات تواصل مع جمهور الدول دي"، يضيف رسمي، المسئول عن صفحة ليفربول بالعربية.

6

لكن كل ذلك لا يُقارن بما حدث مع فريق ليفربول الإنجليزي، حين انضّم له اللاعب الدولي محمد صلاح، كان النادي الإنجليزي يملك بالأساس صفحة باللغة العربية لكن طفرة حدثت في إدارة الصفحة "الأول كانت بتعتمد على ترجمة الأخبار بس، لكن لما صلاح راح بدأت تكون مبدعة أكتر في المحتوى، وزاد عدد المتابعين من 4 ونص مليون لحوالي 6 ونص مليون حاليًا"، يشرح رسمي أن تلك الحالة لن تخفت مع كل احتراف لاعب جديد في عصر السوشيال ميديا "الناس هنا بتتحمّس للاعب وبتبقى عاوزة تدعمه في مشواره الجديد، وده بيظهر في هيئة اللايكات والتفاعل الزيادة على صفحات النادي".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر متلازمة محمد صلاح في السوشيال ميديا.. كيف ساهم مصريون في صعود صفحات الدوري الإنجليزي؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مصراوى

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج