دراسة: النوم أمام التلفاز وتأثيره على الوزن عند النساء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جدة - ولاء حداد الأربعاء, 06/12/2019 - 16:39

كثيرة هي العادات و الأمور التي نرتكبها خلال يومنا العادي ولها تأثير على صحتها من مختلف النواحي، وفيما يتعلق بزيادة الوزن والسمنة هنالك عادات أيضا تزيد من حدوث ذلك، وبعيدا عن النظام الغذائي ونوعيات الطعام، هاهي دراسة ترتبط بين النوم أمام التلفاز و زيادة الوزن عند النساء، فكيف ذلك؟

التلفاز وزيادة الوزن:

حذرت دراسة حديثة من النوم أمام الضوء أو التليفزيون، لما له من أضرار تربك ساعة الجسم البيولوجية وتؤدي إلى الإصابة بزيادة الوزن والسمنة بنسبة 17%.

أجريت الدراسة على عينة من النساء لمدة 5 سنوات، لوحظ زيادة وزنهن بمعدل 5 كيلوجرامات عندما تركن مصابيح الأضواء الصناعية أو التليفزيون مُضاء ليلًا، نتيجة اضطرابات النوم، التي تؤثر على توازن الهرمونات وتجعلهن يبحثون عن الطعام ذات السعرات الحرارية العالية.

نتيجة الدراسة:

استنتجت الدراسة التي أجراها «المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية»، بالولايات المتحدة، على حوالي 44 ألف امرأة لم يكن لديهن تاريخ للسرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو من العاملات في أوقات النوم، أن خطر تزايد الوزن يزداد لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا مقارنة بنظرائهن الذين لم يتعرضوا للضوء الصناعي.

وتتعرض النساء اللاتي ينامن أمام الضوء أو التلفزيون إلى الإجهاد المستمر بسبب اضطرابات النوم، فضلًا عن ارتفاع الإصابة بالوزن الزائد بنسبة 22%، وبالسمنة المفرطة بنسبة 33%؛ نتيجة لتغير الهرمونات المنظمة للشهية.

وأشار الباحثون في نهاية الدراسة إلى ضرورة الحد من التعرض للضوء الصناعي ليلًا أثناء النوم، للوقاية من السمنة، خاصة لأنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا بطرق تتفق مع زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مؤكدين أن مكان النوم يجب أن يكون مظلم بقدر الإمكان.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر دراسة: النوم أمام التلفاز وتأثيره على الوزن عند النساء برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : hiamag

أخبار ذات صلة

0 تعليق